أخبار

لم أصم عاشوراء وأشعر بالندم.. هل عليَّ إثم أو كفارة تُعوِّض ذلك؟

حين تُغلَق أبواب الطاعة... لا تيأس من باب التوبة

لكي يكون دعاؤك مقبولاً .. احرص على هذه الأمور

تاب الله عليه.. فلا تكن شيطانًا يقطع في ثيابه

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

"لا حيلة في الرزق".. انشغل عن رزقه بحسدك فكيف تبطل أثر عينه؟

كيف تتجاوز ألم الفراق وتصبر على موت عزيز عليك؟

كيف تتوب من ذنب متكرر في 3 خطوات؟ .. الدكتور عمرو خالد يجيب

حتى لا يدخل الشر بيتك.. قصة مؤثرة لسيدنا "موسى" توقظك من غفلتك

سيدنا يونس بن متي .. هكذا ألقاه قومه في بطن الحوت ..ولهذا خصه الله بالجائزة الكبري وبثمرة نبات اليقطين

فتاة لـ عمرو خالد: تقول دائما أن الإحسان أعلي مراتب الدين.. كيف أصل له في خطوات واضحة

بقلم | علي الكومي | الثلاثاء 24 مارس 2020 - 10:40 م

أرسلت فتاة سؤالا للداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، تقول فيه: دائما تقول لنا إن الإحسان أعلي مراتب الدين.. كيف أصل له في خطوات واضحة.

وأجابها د. عمرو خالد، في فيديو بثه على حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، قائلًا "نعم.. كلامك صحيح مائة بالمائة.. فعلا النبي صلى الله عليه وسلم حدثنا عن أن الإسلام والإيمان والإحسان هما ثلاثة أركان للدين بمعنى أن الإحسان هو ثلث الدين".

وأضاف "خالد" أن الإسلام هو أشياء محددة وهي أركانه المعروفة للجميع إما أن تصلي أو لا أو تزكي وتصوم  أو لا.. والإيمان كذلك أشياء محددة منها الإيمان بالملائكة والكتب السماوية واليوم الآخر، مشيرا إلى أن الإحسان يختلف تمام فهو أن تعبد الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه فإنه يراك.. وهو الإحساس القوي بالله ويحضر معك في كل شيء، فهو ليس كالإسلام والإيمان وهي أشياء ملموسة إما أن تفعلها أو لا".

ويقول "خالد" ماذا يعني أن تعبد الله كأنك تراه وهو أن تحس بالله كثيرا وأنه معك في كل لحظة من لحظات حياتك، وتحصل إلى مرتبة من الحب بأن تفعل كل شيء بأحسن ما عندك، مؤكدا أنه أمر جلل وكبير أن يحدث للإنسان ولذلك فهو أعلى مراتب الدين لأنه هو روح الدين وكذلك هو الذي يغذي الإسلام والإيمان، فهو ثلث الدين وللأسف كثيرا منا لا يدركه ولا يعيشه ولم نتعلمه في المدارس رغم أنه الثلث المفقود والهام جدا للدين، فهو أيضا بمثابة المادة الفعالة".

وتابع الداعية الإسلامي موضحا كيف نصل إلى الإحسان بالقول "ذكر الله هو الطريق للوصول إلى الإحسان فالذكر يدخلك بعد أسبوع من أنك تحافظ على الذكر كل يوم لمدة ثلث ساعة ليتشبع عقلك بحب الله ويصبح قلبك يملاؤه الحب لله ومن كثرة ما عقلك الباطن يتشبع بهذا الأمر تبدأ في التصرف بانعكاس ما في عقلك الباطن".

وأكد "خالد" أن الوصول للإحسان سهل جدا بشرط واحد وهو المحافظة على الذكر مع التفكر في ما تقوله من أذكار، فإن الذكر والتفكر والقلب يشعر.. فاللسان يقول مثلا "استغفر الله" فيرى العقل شريط للتقصير في حق الله فالقلب ينفعل ويقول سامحني وهكذا".

 
للرد علي استشاراتكم برجاء إرسالها علي الرابط التالي :
https://m.amrkhaled.net/Contact-Us


اقرأ أيضا:

أدعو الله كثيراً فى أمر هام ولكن لا تحدث إستجابة لدعائي؟.. د. عمرو خالد يجيب

اقرأ أيضا:

ما هي أكثر حاجة تبعدنا عن ربنا؟.. الدكتور عمرو خالد يجيب

اقرأ أيضا:

ازاى أحمى نفسى من الفتن فى هذا الزمن الصعب؟.. د. عمرو خالد يجيب

اقرأ أيضا:

رغم قربنا من ربنا .. ليه رزقنا قليل ومش معانا فلوس كتير وحياتنا كلها تعاسة؟.. د. عمرو خالد يجيب


الكلمات المفتاحية

#أنت_تسأل_وعمرو_خالد_يجيب عمرو خالد أنت تسأل الإحسان مراتب الإحسان الإسلام المسلمين استشارات اسئلة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled أرسلت فتاة سؤالا للداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، تقول فيه: دائما تقول لنا إن الإحسان أعلي مراتب الدين.. كيف أصل له في خطوات واضحة.