أخبار

شباب بني إسرائيل.. عاص تشفع له الجبال.. وآخر يصلي على جنازته موسى

مرض نادر.. "الرجل المطوي" يرى أمه للمرة الأولى منذ 25 عامًا

"تهديد عالمي".. تحذير: سلالة جديدة من "سعال 100 يوم" مقاومة للأدوية واللقاحات

يغتال العقل أكثر من الخمر ويخدع العلماء.. ما لم تسمعه عن الطمع

قلب المؤمن بين الرجاء والخوف .. أيهما يجب أن تكون له الغلبة ليفوز برضا الله وقبول عمله؟

5 ارشادات مهمة قبل اجراء مقابلة القبول بالعمل

دعاء ردده عند الاستيقاظ من النوم تضمن قبول صلاتك

من فضائل سورة الفاتحة.. اجعلها من أذكارك اليومية تفتح الأبواب المغلقة

"خلف أضاعوا الصلاة".. ما عقوبة تارك الصلاة يوم القيامة؟

حتى لا تغتر بملكاتك.. هل يكفيك هذا يوم القيامة؟

عمرو خالد يدعو للتضرع في ليلة الإسراء والمعراج بهذه الطريقة

بقلم | علي الكومي | الخميس 01 يناير 1970 - 02:00 ص

أكد الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد أن ليلة الإسراء والمعراج تذكرنا باسم الله القابض واسم الله الباسط.

وأضاف في فيديو له على صفحته الرسمية على الفيس بوك أن القبض والبسط لا يكون في الأموال فحسب لكنه يعم ليشمل كل شيء حتى همومنا فالله تعالى يقبض بحكته الأمور ويبسطها برحمته متى يشاء.

وذكّر الداعية الإسلامي بما كان عليه حال النبي صلى الله عليه وسلم قبل رحلة الإسراء والمعراج وما عاناه صلى الله عليه وسلم من أمور وشدائد منها تكذيب قومه له وطرده من بلدته وفراره إلى الطائف وموت زوجه خديجة، وعمه أبي طالب.. فهذا يذكر بالقبض وما كان عليه حال المطصفى صلى الله عليه وسلم.

ثم تأتي مرحلة البسط، كما يقول د. عمرو حينما لجأ النبي صلى الله عليه وسلم إلى الله تعالى بالدعاء والتضرع والخشوع والابتهال بإخلاص أن يفرج عنه ما ألم به، ثم بصلاة ركعتين.

ومن دعائه صلى الله عليه وسلم  المأثور في هذا الموقف أن قال : “اللَّهُمَّ إِلَيْكَ أَشْكُو ضَعْفَ قُوَّتِي، وَقِلَّةَ حِيلَتِي، وَهَوَانِي عَلَى النَّاسِ يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ، أَنْتَ رَبُّ الْمُسْتَضْعَفِينَ، وَأَنْتَ رَبِّي، إِلَى مَنْ تَكِلْنِي؟ إِلَى بَعِيدٍ يَتَجَهَّمُنِي؟ أَوْ إِلَى عَدُوٍّ مَلَّكْتَهُ أَمْرِي؟، إنْ لَمْ يَكُنْ بِكَ عَلَيَّ غَضَبٌ فَلَا أُبَالِي، وَلَكِنَّ عَافِيَتَكَ هِيَ أَوْسَعُ لِي، أَعُوذُ بِنُورِ وَجْهِكَ الَّذِي أَشْرَقَتْ لَهُ الظُّلُمَاتِ، وَصَلَحَ عَلَيْهِ أَمْرُ الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ، مِنْ أَنْ يَنْزِلَ بِي غَضَبُكَ، أَوْ يَحِلَّ عَلَيَّ سَخَطِكَ، لَكَ الْعُتْبَى حَتَّى تَرْضَى، لا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِكَ.”

وبعد دعائه صلى الله عليه وسلم جاء البسط وكانت رحلة الإسراء والمعراج فتحا وتسرية عنه صلى الله عليه وسلم وهذا ما يدل على  أهمية الدعاء والصلاة وهو ما ينصح بهما د. عمرو كواجب عملي لهذه الليلة المباركة.

ويختم الداعية  الإسلامي بواجب عملي آخر ضمن مبادرته التي إطلاقها منذ ثلاثة أيام بإطلاقه هاشتاج " #خليكم_ في_ البيت_ رمضان_ يستاهل" داعيا لمزيد من التفاعل خاصة مع تزامن ذكرى الإسراء والمعراج مع فيرس كورونا والتي تحتاج لوعي، مطالبا بعمل فيديوهات كثيرة لزيادة الوعي لدى الناس بأهمية المكوث في البيت هذه الأيام حتى ندرك صلاة التراويح والتهجد وغيرها من شعائر رمضان.


الكلمات المفتاحية

عمرو خالد. الإسراء المعراج

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled أكد الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد أن ليلة الإسراء والمعراج تذكرنا باسم الله القابض واسم الله الباسط.