أخبار

هل سنتذكر في الجنة ما مر بنا في الدنيا من مواقف حزينة ومؤلمة؟

ملعقة من بذور الكتان تحميك من خطر الإصابة بأمراض القلب

مع الارتفاع المتزايد لدرجات الحرارة.. كيف تقي نفسك ضربة الشمس؟

مع ارتفاع درجة الحرارة احرص على هذه العبادة الرائعة.. سقي الماء

ما الذي يسبب حصوات الكلى وهل تحتاج لعملية جراحية؟

دعاء عظيم في زمن الفتن والحروب

أنا فتاة متدينة وفعلت جرمًا عظيمًا ثم أصبت بمرض شديد.. هل هذه عقوبة من الله؟

اللاءات التسعة في سورة ”الكهف.. تعرف عليها لتصحيح منهج حياتك والفوز بالجنة

الدعاء عندما يشتد بك البلاء وتقع عليك المصيبة

"وعلى ربهم يتوكلون".. اجعلها ذخرًا لك حتى الموت

5خطوات نبوية للتعامل مع البلاء .. أنفوجراف لمجمع البحوث يحددها

بقلم | علي الكومي | السبت 28 مارس 2020 - 05:56 م

مجمع البحوث الإسلامية أصدر انفو جراف وضع معالم خطة نبوية للتعامل مع البلاء كما أوضحا النبي صلي الله عليه وسلم في سنته النبوية الشريفة. 

الخطة التي تضمنها الانفو جراف الذي أصدره المجمع تضمنت 5خطوات يجب الالتزام بها لنضمن رفع البلاء عن أمةالمسلمين بعد تفشي فيروس كورونا في بقاع جديدة من العالم الإسلامي والعالم  وأجمع.

رفع البلاء والأخذ بالأسباب

وسائل  التعامل مع البلاء كما رسمها الحبيب صلي الله عليه  وسلم تضمنت الأخذ بالأسباب بإتباع السبل الوقائية قال صلي الله عليه وسلم  أعقلها وتوكل وكذلك الحذر مصداقا لقوله تعالي :"يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا خُذُوا حِذْرَكُمْ"

اقرأ أيضا:

مع الارتفاع المتزايد لدرجات الحرارة.. كيف تقي نفسك ضربة الشمس؟الإكثارمن الصدقات كان حاضرا بقوة في بنود الخطة النبوية وفق ما جاء في حديثه الشريف "دَاوُوا مَرْضَاكُمْبِالصَّدَقَةِ فضلا عن ضرورة الدعاء  باعتباره مخ العبادة وأهم الخطوات لرفع البلاء عن أمة  الإسلام كما جاء في قوله تعالي "فَلَوْلَاإِذْ جَاءَهُم بَأْسُنَا تَضَرَّعُوا".

ومن المهم التأكيد  بحسب انفو جراف مجمع البحوث علي أن الروح المعنوية العالية عامل مهم في رفع البلاء ب  كما  قال رسول الله "إن أَصَابَتْهُ ضَرَّاءُ، صَبَرَ فَكَانَ خَيْرًا لَهُ".

وفي نفس السياق قال مجمع البحوث الإسلامية أن التسابيح من أكثر عوامل رفع البلاء مشيرا إلي إن جمهور الفقهاء يرون استحباب صلاة التسابيح لكثرة الروايات الواردة فيها وأما كيفية صلاتها وفضلها فقدوردت في حديث النبي يصلي الله صلي الله عليه وسلم 

الحديث الذي رواه حبرالأمةسيدنا عبدالله بن عباس قال إن رسول الله قال للعباس بن عبد المطلب : يا عباس يا عماهألا أعطيك ألا أحبوك ألا أفعل بك عشر خصال إذا أنت فعلت ذلك غفر الله لك ذنبك أولهوآخره قديمه وحديثه خطأه وعمده صغيره وكبيره سره وعلانيته أن تصلي أربع ركعات تقرأفي كل ركعة بفاتحة الكتاب وسورة .

"التسابيح ورفع البلاء "

ويستكمل حبر الأمة رواية حديث الرسول الطويل نسبيا بالقول فإذا فرغت من القراءة في أول ركعة قلت وأنت قائم سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر خمس عشرة مرة ثم تركع فتقول وأن تراكع عشرا ثم ترفع رأسك فتقولها عشرا ثم تسجد فتقولها عشرا ثم ترفع رأسك فتقولهاعشرا ثم تسجد فتقولها عشرا ثم ترفع رأسك فتقولها عشرا فذلك خمسة وسبعون في كل ركعةتفعل في أربع ركعات إن استطعت أن تصليها في كل يوم فافعل .

صلاة التسابيح كل جمعة وكل شهر  

رسول الله صلي الله عليه وسلم تابع قائلا بحسب حديث ابن عباس : فإن لم تفعل ففي كل جمعة مرة فإن لم تفعل ففي كل شهر مرة فإن لم تفعل ففي كل سنة مرة فإن لم تفعل ففي عمرك مرة

.

 


الكلمات المفتاحية

مجمع البحوث الاسلامية انفو جراف خطة نبوية رفع البلاء الاخذ بالاسباب الاكثار من الصدقات الروح المعنوية التسابيح فيروس كورونا التضرع الي الله

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled لا شك أن هناك بلاء شديدا يعاني منها العالم عموما والأمة الاسلامية في ظل تفشي وباء كورونا ورغبة في دعم المسلمين لرفع البلاء اصدر مجمع البحوث انفوجرا