أخبار

احرص على هذه العبادات .. تسعد في دنياك وأخرتك

ليست الكهف وحدها..8 سور يستحب قراءتها أو سماعها يوم الجمعة لها فضل عظيم

الصلاة على رسولنا المصطفى يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها

فضائل التبكير إلى صلاة الجمعة.. أعظمها رقم (6)

أفضل ما تدعو به وأنت ذاهب لصلاة الجمعة

احرص على هذا الأمر في صلاة الجمعة يقربك من الجنة!

فضل اغتسال يوم الجمعة خاص بالمتزوجين فقط .. هل هذا صحيح؟

سنن وآداب وأدعية يوم الجمعة

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

"الصحة العالمية" تحذر من تفشي أنفلونزا الطيور: سيؤدي إلى وفيات أكثر من كوفيد

"أبو عبيدة بن الجراح".. مرض بالطاعون فصبر ولم يؤذ غيره حتى مات به

بقلم | أنس محمد | الاحد 29 مارس 2020 - 11:37 ص
 في عهد خلافة سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه، انتشر في الشام مرض الطَّاعون، وكان وقتها من الأمراض الوبائية، وكان ذلك إبَّان زيارة مرتقبةٍ من سيدنا عمر رضي الله عنه للشام، فقرر سيدنا عمر الرجوع عن هذه الزيارة؛ امتثالًا لحديثٍ عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بعدم دخول أرض الطاعون؛ حتى لا تتسع دائرةُ المرض وحفظًا للنفس.
إلا أن المثل الآخر في التضحية من أجل حفظ النفس، ضربه أمين الأمة أبو عبيدة بن الجراح، حيث كان رضي الله عنه من ساكني الشام، فأصابه المرض، فبقي محتسبًا صابرًا ولم يوافق على الرجوع إلى وطنه في مكة والمدينة المنورة حتى لا يؤذي أحدًا من الناس، فصبر على مرضه حتى لقي ربه شهيدًا بمرض الطاعون وكان ذلك في عام 18هـ.
فحزن المسلمون لفقدهم واحدًا من كبار الصحابة، وواحدًا من قادة المسلمين الكبار، وبعد سنوات وفي نهاية حياة سيدنا عمر رضي الله عنه قبيل استشهاده يتذكر أبا عبيدة رضي الله عنه ويقول: "لو كان أبو عبيدة بن الجراح حيًّا لاستخلفته؛ فإن سألني ربي عنه قلت: استخلفت أمين الله وأمين رسوله صلى الله عليه وآله وسلم".

اقرأ أيضا:

"العظماء الخمسة".. قرّاء أبدعوا في تلاوة القرآن وأعجزوا مَن بَعدَهُم
رضي الله عنك يا أمين الأمة، ويا صاحب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، الذي ضرب المثل في حفظ الأمانة، وهي أمانة النفس وأمانة الدعوة، وأمانة الأمة، في الوقت الذي يتقاعس فيه الكثير من الناس الأصحاء عن القيام بواجبهم في حفظ أمانته، فيقصر في التعامل مع الكوارث، بالرغم من التنبيهات التي تنبه عليها منظمات الصحة العالمية والحكومات المختلفة من التقصير في مواجهة كورونا.

من هو أبو عبيدة لنقتدي به؟

  «إِنَّ لِكُلِّ أُمَّةٍ أَمِيْنًا، وَأَمِيْنُ هَذِهِ الأُمَّةِ أَبُو عُبَيْدَةَ بنُ الجَرَّاحِ»، هكذا شهد له النبي صلى الله عليه وسلم .
وأبو عبيدة عامر بن عبد الله بن الجراح الفهري القرشي رضي الله عنه، وبالرغم أن المصادر التاريخية لم تذكر شيئًا كثيرًا عن حياة أبي عبيدة قبل الإسلام أو عن أسرته برغم كونه قرشيًّا، إلا أنَّ ذلك ربما يشير أنَّ حياة ذلك الصحابي الحقيقية ربما بدأت مع إسلامه؛ فقد سارع أبو عبيدة رضي الله عنه للإسلام في أيامه الأولى ليكون من السابقين الأولين.

- جهاده مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم

منذ أن أسلم سيدنا أبو عبيدة بن الجراح وهو يحمل في قلبه أمانةَ الدين وكيف يصل هذا الدين للعالمين بواسطة رسوله صلى الله عليه وآله وسلم، وفي سبيل ذلك نجده رضي الله عنه يتحمل من المصاعب ويظهر من الجلد والشجاعة ما يجعله جديرًا بلقب أمين الأُمَّة لحمله الأمانة على خير وجه، فنجده يترك وطنه مكَّة مع المهاجرين للحبشة صيانة لدينه من إيذاء كفَّار قريش، ثم يترك وطنه للمرَّة الثَّانية إلى المدينة؛ امتثالًا لأمرِ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بالهجرة، وفي المدينة يشارك أبو عبيدة في الدفاع عن الدَّولة الناشئة ، فيشترك في غزوة بدرٍ فيبلي البلاء الحسن، ثم وفي غزوة أُحد يرى أبو عبيدة رضي الله عنه المشركين يحيطون برسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ويحاولون قتْلَه، فلم يتأخر أبو عبيدة بن الجراح رضي الله عنه في أن يسرع للدِّفاع عن حبيبه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.
ويحكي لنا سيدنا أبو بكر رضي الله عنه ذلك الموقف العصيب فيقول : "لما كان يوم أحد، ورُمِيَ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم حتى دخلت في وجنته حلقتان من المِغْفَرِ (الخوذة التي تحمي الرأس)، أقبلت أسعى إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وإنسان قد أقبل من قِبَلِ المشرق يطير طيرانًا، فقلت: اللهم اجعله طاعةً، حتى اذا توافينا إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وإذا هو أبو عبيدة بن الجرَّاح قد سبقني، فقال: أسألك بالله يا أبا بكر أن تتركني فأنزعها من وجه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم..
فتركتُه، فأخذ أبو عبيدة بأسنانه إحدى حَلَقَتَيِ المِغْفَر، فنزعها، وسقط على الأرض وسقطت أسنانه الأماميَّة معه، ثم أخذ الحلقة الأخرى بسِنَّةِ أُخرى فسقطت!".

بطولاته

استمرَّ سيدنا أبو عبيدة بن الجرَّاح رضي الله عنه على عهده مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أمينًا على الدِّين قائمًا بأمر الله ورسوله صلى الله عليه وآله وسلم، ولذلك استعان به خلفاء رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم؛ ففي خلافةِ سيدنا أبي بكرٍ الصديق رضي الله عنه يرسله على رأس جيوش المسلمين التي تواجه الرومان في بلاد الشام، واستطاع أن يدير المعارك بكفاءَةٍ مما مهَّد لفتح بلاد الشَّام بلدا تلو الأخرى، وفي عهد الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه فتح بيت المقدس، وكان إيذانًا بزوال ملك الروم عن سائر بلاد الشام، ونظرًا لجهود أبي عبيدة بن الجراح رَضي الله عنه في فتوح الشام جعله الفاروق عمر أميرًا على الشام، فسار بين الناس بالعدل وكان زاهدًا متواضعًا حتى أن سيدنا عمر رضي الله عنه زاره في يوم من الأيام قال لأبي عبيدة: "اذهب بنا إلى منزلك"، قال: "وما تصنعُ عندي؟ ما تريد إلا أن تبكي عليّ!"، فدخل فلم يرَ شيئاً، قال: "أين متاعك؟ لا أرى إلا لِبدًا (الصوف المتلبد) وصَحْفةً (وعاء الطعام) وشنًّا (القربة من الجلد)، وأنت أمير، أعندك طعام؟"، فقام أبو عبيدة إلى جَوْنةٍ (وعاء يشبه السلة أو الجرة يوضع فيه الخبز) فأخذ منها كُسَيراتٍ، فبكى عمر رضي الله عنه، فقال له أبو عبيدة: "قد قلت لك: إنك ستبكي عليَّ، يا أمير المؤمنين إنما يكفي المرء القليل!".
وهكذا سار أبو عبيدة رضي الله عنه قانعا بالقليل مقبلا على الله رغم أن أسباب الدنيا قد تيسرت له، وما هذا إلا أثر من آثار تربية سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لصحابته الكرام رضي الله عنهم.

الكلمات المفتاحية

أبوعبيدة بن الجراح الطاعون المرض الوباء أمين الأمة صحابة الرسول

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled في عهد خلافة سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه، انتشر في الشام مرض الطَّاعون، وكان وقتها من الأمراض الوبائية، وكان ذلك إبَّان زيارة مرتقبةٍ من سيدنا ع