أخبار

لعبة فيديو شهيرة تعالج اضطراب ما بعد الصدمة

3 أطعمة لا غنى عنها للنساء في الخمسينات لحياة صحية

لماذا من يطلب الإمارة لا يوفق في الإدارة؟

"مداراة الناس نصف العقل".. ماذا فعل الفاروق عمر عند دخول قاتل شقيقه عليه؟

كيف يتدارك الأبناء التقصير في حقوق الأم بعد وفاتها؟

اسم الله "العدل".. كيف تقتدي به لتكون عادلاً مع نفسك ومع الناس؟

مزاح زوجي ثقيل ومزاجه كئيب.. ما الحل؟

مطلقة وابني المراهق أتعبني نفسيًا لأنه "بصباص" كما أعمامه.. كيف أتصرف؟

من أسرار حسن الخاتمة.. كيف تسبق إليها؟

الحق ثمنه غال ولا يباع على الأرصفة.. كيف تقتدي بإبراهيم وتكن من أصحابه؟

شعبان شهر السقيا.. فيه تحيي قلبك لكي يستقبل رمضان كما يليق به

بقلم | خالد يونس | الاثنين 30 مارس 2020 - 06:12 م

 شهر شعبان شهر مبارك تهل في أيامه نفحات رحمات الله على عباده لكي يستعدوا لأعظم شهور العام وهو شهر رمضان، يستحب فيه الاكثار من الأعمال الصالحات والعبادات المستحبات كالصيام والصدقات وتلاوة القرآن الكريم والسعي فيما ينفع الناس ويعينهم وصلة الأرحام، وهو شهر السقيا هكذا وصفه العلماء ففيه يحيي المؤمن قلبه استعداداً لرمضان.

وقد  كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يصوم أكثرشعبان , قالت عائشة – رضي الله عنها – ” ما رأيت رسول الله صلى الله عليه و سلماستكمل صيام شهر قط إلا شهر رمضان، وما رأيته في شهر أكثر منه صياماً في شعبان”رواه البخاري و مسلم .

شعبان شهر السقيا

وعن أسامة بن زيد –رضي الله عنهما – قال : قلت يا رسول الله – لم أرك تصوم من شهر من الشهور ما تصوم من شعبان؟ قال: “ذلك شهر يغفل الناس عنه , بين رجب ورمضان , وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين , فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم” (رواه أبو داود و النسائيوصححه ابن خزيمة) . وقد ذكر بعض العلماء : أن رجب هو شهر الزرع، وشعبان هو شهرالسقيا، ورمضان هو شهر الحصاد، ولا يحصد الإنسان إلا ما زرع.

وقد رجح طائفة من العلماء منهم ابن المبارك وغيره أن النبي صلى الله عليه و سلم لم يستكمل صيام شعبان، وإنما كان يصوم أكثره، ومعنى قول أم المؤمنين عائشة – رضي الله عنها – كان يصوم شعبان كله، محمول على الأعم الأغلب، وبهذا وردت لغة العرب، فكله وصف أغلبه كما يقولون.. ورجح ابن رجب وغيره، أن الصيام في شعبان أفضل من الصيام في الأشهرالحرم، لأنه بمنزلة السنن الرواتب مع الفرائض قبلها و بعدها، فيلتحق بالفرائض في الفضل وهي تكملة لنقص الفرائض، كما احتجوا بأن صيام شوال أفضل من الأشهر الحرم فلأن يكون صوم شعبان أفضل بطريق الأولى، ويكون قوله صلى الله عليه و سلم :”أفضل الصيام بعد رمضان المحرم ” محمولاً على التطوع المطلق بالصيام.

اقرأ أيضا:

لماذا من يطلب الإمارة لا يوفق في الإدارة؟

حكم الصيام في النصف الثاني من شعبان


وقد كان النبي صلىالله عليه و سلم يتحرى صيام الأوقات الفاضلة، ولعل أداء الرسالة وتبليغها والجهاد عليها والقيام بحقوقها هو الذي منعه من صيام يوم وإفطار يوم كما فعل نبي الله داود، ونفس الأمر يقال في صيام المحرم.
كما أن الصيام مشروع في النصف الثاني منشعبان كما هو مشروع في النصف الأول منه لعدة أمور منها قول أم المؤمنين: “كان يصوم أكثره بل كان يصومه كله”، فهل يحمل ذلك على الصيام في النصف الأول من الشهر فقط؟!. ومنها أنه شهر ترفع فيه الأعمال ويغفل عنه الناس، ولا يختص ذلك بالنصف الأول من الشهر.

ومنها أن النهي الثابت إنما هو عن تقدم رمضان بصوم يوم أو يومين، ومؤدى ذلك جواز الصيام في النصف الثاني من شعبان، بل حتى اليوم الأخير منه لو توافق مع يوم اعتاد الإنسان صيامه كالاثنينوالخميس مثلاً فلا حرج عليه في صومه، وقد صام البعض الدهر كله إلا الأيام التي نهينا عن صيامها كأيام عيد الفطر والأضحى، والبعض يصوم يوماً و يفطر يوماً، وفريققد اعتاد صيام الاثنين والخميس، فهل يمتنع هؤلاء عن الصيام في موسم كشعبان؟.
 
وأما حديث أبي هريرة – رضي الله عنه – “إذاانتصف شعبان فلا تصوموا حتى رمضان” فقد اختلف العلماء في تصحيحه، وعلى القولبتصحيحه، فيحمل على من لم يصم في النصف الأول من شعبان، أما من صام فلا كراهة فيحقه، وقد وصفه الإمام أحمد و غيره بأنه حديث منكر وردَّه بحديث “لا تقدموا رمضانبصوم يوم أو يومين”.
اظهار أخبار متعلقة


والثابت بيقين أن النبي صلى الله عليه و سلم كان يصوم من شعبان ما لا يصوم من غيره من الشهور، ويذكرأنه شهر ترفع فيه الأعمال لرب العالمين فكان يحب أن يرفع عمله وهو صائم، وهو نفس الشأن ليومي الاثنين و الخميس، وكان صلوات الله و سلامه عليه يحرص على صيامهما لأن الأعمال تعرض فيهما، وهذا عرض خاص غير العرض العام كل يوم بكرة وعشياً، حيث يرفعإليه سبحانه عمل الليل قبل النهار، وعمل النهار قبل الليل، ومعرفة العبد برفع الأعمال في هذه الأوقات، يدعو كل من كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد، أن يجتهد في الصالحات، الواجبات و المستحبات، وأن يتباعد بنفسه عن كل ما يغضب الله من البدع والسيئات، فأعظم الواجبات الانتهاء عن المحرمات، وفي العمل بالسنن كفاية عن الاختراع والابتداع، فالبدعة أحب إلى إبليس من المعصية، و صاحبها ممن زين له سوء عمله فرآه حسناً .
اظهار أخبار متعلقة

اظهار أخبار متعلقة


الكلمات المفتاحية

شهر شعبان أعمال مستحبة الصيام الاستعداد لرمضان صوم شعبان رفع الأعمال

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled شهر شعبان شهر مبارك تهل في أيامه نفحات رحماتالله على عباده لكي يستعدوا لأعظم شهور العام وهو شهر رمضان، يستحب فيه الاكثار منالأعمال الصالحات والعبادات