أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله

الصلاة على النبي يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها.. اغتنمها

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة.. اغتنمها

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

كرامة نبوية لـ "سلمان الفارسي".. تعرف عليها

بقلم | عامر عبدالحميد | الاربعاء 01 ابريل 2020 - 10:06 ص

حاز الصحابي سلمان الفارسي كرامة نبوية لم يسبق إليها أحد وأنه من آل بيت النبوة، وذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له في حفر الخندق: "سلمان منا آل البيت".
ولكنّ النبي صلى الله عليه وسلم شهد له بكرامة أخرى، وأنه كان على دراية بفهم الأمور، حيث قال له عليه السلام : " لقد أشبعت من العلم".
وسبب الكرامة أن سلمان زار أبا الدرداء وكان النبي صلى الله عليه وسلم قد آخى بينهما فرأى أم الدرداء متبذلة فقال: ما شأنك متبذلة؟

اقرأ أيضا:

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟فقالت: إن أخاك أبا الدرداء لا حاجة له في الدنيا فلما جاء أبو الدرداء قرب له طعاما قال له: كل فقال إني صائم فقال: ما أنا بآكل حتى تأكل فأكل فلما كان الليل ذهب أبو الدرداء ليقوم.
 فقال له سلمان: نم ثم ذهب ليقوم فقال له: نم فلما كان من آخر الليل قال سلمان: قم الآن فقاما فصليا فقال سلمان: إن لنفسك عليك حقا وإن لضيفك عليك حقا وإن لأهلك عليك حقا فأعط كل ذي حق حقه.
 فأتيا النبي صلى الله عليه وسلم فذكروا ذلك له فقال: "صدق سلمان" وفي رواية: "ثكلت سلمان أمه لقد أشبع من العلم".
 وهكذا قال النبي صلى الله عليه وسلم لعبد الله بن عمرو بن العاص لما كان يصوم الدهر فنهاه وأمره أن يصوم صوم داود يصوم يوما ويفطر يوما وقال له: "لا أفضل من ذلك".
وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ينكر على من يستمر في تتابع صوم الدهر ولا يفطر منه ويخبر عن نفسه: أنه لا يفعل ذلك.
 ففي الصحيحين عن عبد الله بن عمرو: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له: "أتصوم النهار وتقوم الليل"؟ قال: نعم فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "لكني أصوم وأفطر وأصلي وأنام وأمس النساء فمن رغب عن سنتي فليس مني".
وقد ذكر لرسول الله صلى الله عليه وسلم مولاة لبني عبد المطلب فقيل: إنها قامت الليل وتصوم النهار فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "لكني أنا أنام وأصلي وأصوم وأفطر فمن اقتدى بي فهو مني ومن رغب عن سنتي فليس مني إن لكل عمل شدة وفترة فمن كانت فترته إلى بدعة فقد ضل ومن كانت فترته إلى سنة فقد اهتدى".
كما أن عثمان بن مظعون أراد التبتل فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أترغب عن سنتي"؟ قال: لا والله ولكن سنتك أريد قال: "فإني أنام وأصلي وأصوم وأفطر وأنكح النساء فاتق الله يا عثمان فإن لأهلك عليك حقا وإن لضيفك عليك حقا وإن لنفسك عليك حقا فصم وأفطر وصل ونم".
 وقد قال عكرمة وغيره: إن عثمان بن مظعون وعلي بن أبي طالب والمقداد وسالما مولى أبي حذيفة في جماعة تبتلوا فجلسوا في البيوت واعتزلوا النساء وحرموا طيبات الطعام واللباس إلا ما يأكل ويلبس أهل السياحة من بني إسرائيل وهموا بالاختصاء وأجمعوا لقيام الليل وصيام النهار فنزلت فيهم: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تُحَرِّمُوا طَيِّبَاتِ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكُمْ وَلا تَعْتَدُوا إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ الْمُعْتَدِين".


الكلمات المفتاحية

النبي سلمان الفارسي سلمان منا آل البيت الصحابة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled حاز الصحابي سلمان الفارسي كرامة نبوية لم يسبق إليها أحد وأنه من آل بيت النبوة، وذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له في حفر الخندق: "سلمان منا آل ال