أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

جريمة عظيمة تكشفها شباك صياد.. كيف تم التوصل إلى القاتل؟

بقلم | عامر عبدالحميد | الخميس 02 ابريل 2020 - 02:54 م
كان الخليفة العباسي المعتضد بالله من أذكى الخلفاء، وكان حازما صارما، مهيب الجناب، لا يطيق الصبر على من يرتكب الجرائم.
وقد حكى عنه الكثير من الحكايات التي تدل على ذلك، منها : أن خادما من خدمه جاء يوما فأخبره أنه كان قائما على شاطئ دجلة في دار الخليفة فرأى صيادا وقد طرح شبكته فثقلت بشيء فجذبها فأخرجها فإذا فيها جراب وأنه قدره مالا فأخذه وفتحه فإذا فيه بقايا بناء وكف مخضوبة بحناء.

اقرأ أيضا:

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟ قال فأحضر الجراب والكف وبقايا البناء فهال المعتضد ذلك،  وقال قل للصياد يعاود طرح الشبكة فوق الموضع وأسفله وما قاربه قال ففعل فخرج جراب آخر فيه رجل.
 قال فطلبوا فلم يخرج شيء آخر فاغتم المعتضد فقال:  معي في البلد من يقتل إنسانا ويقطع أعضاءه ويفرقه ولا أعرف به ما هذا ملك.
يقول الراوي:  وأقام يومه كله ما طعم طعاما فلما كان من الغد أحضر ثقة له وأعطاه الجراب فارغا وقال له طف به على كل من يعمل الجرب ببغداد فإن عرفه منهم رجل فسلّه على من باعه فإذا دلك عليه فسل المشتري من اشتراه منه ولا تقر على خبره أحدا.
 قال:  فغاب الرجل وجاءه بعد ثلاثة أيام فزعم أنه لم يزل يتطلب في الدباغين وأصحاب الجرب إلى أن عرف صانعه وسأل عنه فذكر أنه باعه على عطار بسوق يحيى وأنه مضى إلى العطار وعرضه عليه فقال ويحك كيف وقع هذا الجراب في يدك فقلت أو تعرفه قال نعم اشترى منى فلان الهاشمي منذ ثلاثة أيام عشرة جرب لا أدري لأي شيء أرادها وهذا منها.
 فقلت له:  ومن فلان الهاشمي فقال رجل من ولد على بن ريطة من ولد المهدي يقال له فلان عظيم إلا أنه شر الناس وأظلمهم وأفسدهم لحرم المسلمين وأشدهم تشوقا إلى مكايدهم وليس في الدنيا من ينهي خبره إلى المعتضد خوفا من شره ولفرط تمكنه من الدولة والمال.
 ولم يزل يحدثني وأنا أسمع أحاديث له قبيحة إلى أن قال فحسبك أنه كان يعشق منذ سنين فلانة المغنية جارية فلانة المغنية وكانت كالدينار المنقوش وكالقمر الطالع في غاية حسن الغناء فساوم مولاتها فيها فلم تقاربه فلما كان منذ أيام بلغه أن سيدتها تريد بيعها على مشتر قد حضر وبذل فيها آلاف الدنانير فوجّه إليها لا أقل من أن تنفذيها إلىّ لتودعني فأنفذتها إليه بعد أن أنفذ إليها حذرها لثلاثة أيام فلما انقضت الأيام الثلاثة غصبها عليها وغيبها عنها فما يعرف لها خبر وادعى أنها هربت من داره وقالت الجيران أنه قتلها وقال قوم لا بل هي عنده.
 وقد أقامت سيدتها عليها المأتم وجاءت وصاحت على بابه وسودت وجهها فلم ينفعها شيء.
 فلما سمع المعتضد سجد شكرا لله تعالى على انكشاف الأمر له وبعث في الحال من كبس على الهاشمي وأحضر المغنية وأخرج اليد والرجل إلى الهاشمي فلما رآهما انتقع لونه وأيقن بالهلاك واعترف فأمر المعتضد بدفع ثمن الجارية إلى مولاتها من بيت المال وصرفها ثم حبس الهاشمي فيقال أنه قتله ويقال مات في الحبس.

الكلمات المفتاحية

لمعتضد بالله شباك صياد الدولة العباسية جريمة قتل

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled كان الخليفة العباسي المعتضد بالله من أذكى الخلفاء، وكان حازما صارما، مهيب الجناب، لا يطيق الصبر على من يرتكب الجرائم.