أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

4 نصائح ذهبية لإبعاد كورونا عن بيتك .. موشن جراف يحددها

بقلم | علي الكومي | الجمعة 03 ابريل 2020 - 11:00 م

 الصفحة الرسمية للأزهر الشريف علي شبكة التواصل الاجتماعي "فيس بوك " نشرت "موشن جراف"لوزارة الصحة والسكان يتضمن عدداا من النصائح التي يجب العمل بها لحماية العائلة من خطر الإصابة بفيروس كورونا المستجد "كوفيدا19".

الـ "موشن جراف"الصادر عن وزارة الصحة والسكان المصرية تضمن حزمة من النصائح البسيطة الكفيلة حال إتباعها بإبقاء فيروس كورونا بعيدا عن عائلتك في مقدمتها تشجيع طفلك علي ممارسة التمارين الرياضية في البيت لدورها المهم في تقوية الجهاز المناعي.

فيروس كورونا وتقليم أظافر الطفل

النصائح التي قدمها "موشن جراف" وزارة الصحة حث الأم علي المداومة علي تقليم أظافر طفلها دائما باعتبارهامن أكثر الأماكن الحاملة للفيروسات والجراثيم فضلا عن ضرورة الاهتمام بالأطعمة الصحية الغنية بالفيتامينات مثل الفاكهة والخضراوات والنصائح .

وزارة الصحة والسكان حثت الأسرةالمصرية كذلك لضرورة الابتعاد عن الواجبات الجاهزة وذلك لإبعاد فيروس كورونا عن العائلة في ظل تحوله لجائحة عالمية كما وصفته منظمة الصحة العالمية.

وفي السياق ذاته أكدت  هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، أوجوب لزوم  الحجر الصحي متى انتشر الوباء ببلد أو عم البلاد، والأمر في ذلك مرجعه إلى أهل الاختصاص من الأطباء، ومؤسسات الدولة المختصة، ويجب على الجميع الاستجابة لكل التدابير التي تصدر عن الجهات الرسمية، وأولها الانعزال في المكان الذي تحدده السلطات المختصة في البلاد، منعا لانتشار الوباء.

 فيروس كورونا وحديث الرسول عن الطاعون

 ودللت  الهيئة علي مشروعية الحجر الصحي  بما رواه البخاري عن عبد الرحمن بن عوف: أن رسول الله صلي الله عليه وسلم  قال -عن الطاعون-: «إذا سمعتم به بأرض فلا تقدموا عليه، وإذا وقع بأرض" وأنتم بها،فلا تخرجوا فرارا منه،

وأوضحت الهيئة في بيانها  أنه يؤخذ من هذا الحديث صراحة أن الوباء إذا وقع بأرض فلا يجوز لفرد من أفرادها أن يخرج منها فرارا من الوباء، ولو كان خارجها لايجوز له أن يدخلها؛ وذلك حتى لا ينتقل المرض من شخص إلى آخر، وقد تأكد هذا المعنى من حديث آخر ورد في مسند أحمد عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صلي الله عليه وسلم يقول "فِرَّ مِنَ الْمجْذُومِ فِرَارَكَ مِنَالْأَسَدِ"

اقرأ أيضا:

رمضان فى إندونيسيا ..اجازة للطلاب لتعويدهم على الصيام ومسحراتي وحفلات للتصالح

فيروس كورونا ومنع اختلاط المريض بالسليم

ومضت الهيئة للقول ومما يدهش لها لمتتبع للتعاليم النبوية في باب العدوى أن النبي صلي الله عليه وسلم - منع اختلاط المريض بالصحيح حتى في عالم الحيوان، وأنه أمر بما يشبه الحجر الصحي بين السليم منها والمريض، فقال: "لا يُورد مُمرض على مُصح" والمـُمرض صاحب الإبل المريضة، والمُصح: صاحب الإبل السليمة، مشيرةً إلى القاعدة الفقهية التي تقول: أن كلَّ ما تعيَّن طريًقا للسلامة في الحال وسببًا للعافية في المآل فهو واجب شرعًاوعقلًا.

وخلصت الهيئة في ختام بيانها إلي أنه يستوجب علي  أُصيب بمرضٍ من الأمراض المعدية أن يفصح عن مرضه، حتى لا يتسبَّب في الإضرار بالآخرين من الأصِحَّاءويتحمَّل إثم الإضرار بالغير وأن يبقي في بيته ه حتي لا يشكل وسيلة لنقل العدوي لنظرائه وهو أمر مرفوض شرعا جملة وتفصيلا .

 


الكلمات المفتاحية

فيروس كورونا وباء كورونا موشين جراف الازهر وزارة الصحة المصرية نصائح

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled في ظل حالة الاستنفار الذي أعلنتهمؤسسات الدولة المصرية ضد فيروس كورونا نشرت صفحة الأزهر علي شبكة الفيس بوك موشنجراف لوزارة الصحة المصرية يتضمن 4خطوات