أخبار

علمتني الحياة.."إن ضاع المعروف عند الناس لن يضيع أبدًا عند الله"

دراسة دولية: تكلفة باهظة لعلاج آثار العنف الجسدي والجنسي ضد المرأة المغربية

سنة نبوية مهجورة .. من أحياها تولاه الله بحفظه ورعايته

الصحة العالمية : 70% من البشر بحاجة إلى التطعيم بلقاح كورونا

اقترض بالربا من أجل الزواج لأني غير مقتدر.. هل يجوز؟

وسوسة الشيطان.. كيف تتخلص منها بالدعاء والذكر؟

قد تكون من المنافقين ولا تشعر .. كيف ذلك؟

هل هناك علامة على أن الله لا يريد توفيق العبد لأمر ما لأنه ليس فيه خير ؟

لماذا تقضي المطلقة عدتها في بيت الزوجية؟

الخبراء: صدمة النزول من عالم الخيال والرومانسية إلى الحياة الواقعية أصعب اختبار للعلاقة الزوجية

حتى لا تستضيف الشيطان في بيتك.. عليك بهذا الأمر

بقلم | عمر نبيل | الاحد 05 ابريل 2020 - 12:02 م
Advertisements
للأسف كثير منا يستضيف الشيطان في بيته برغبته.. قد يقول قائل: وكيف ذلك: لأنك عزيزي الرجل حينما تدخل بيتك لا تسلم على أهل بيتك، وإنما كثير منه كل همه يكون في تجهيز الطعام، أو من رحم ربي يقبل ابنه الصغير دون سلام، قبل أن يدخل غرفته ليغير ملابسه ثم يعود ليكون الطعام جاهزا ليأكل.

اقرأ أيضا:

سنة نبوية مهجورة .. من أحياها تولاه الله بحفظه ورعايتهجاء في حديث جابر بن عبدالله أنه سمع النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم يقول : « إذا دخل الرجل بيته فذكر الله عند دخوله وعند طعامه قال الشيطان : لا مبيت لكم ولا عشاء ، وإذا دخل فلم يذكر الله عند دخوله قال الشيطان : أدركتم المبيت ، وإذا لم يذكر الله عند طعامه قال : أدركتم المبيت والعشاء».


الشيطان يشاركك بيتك

تصرفات بسيطة، لكنها مهمة جدًا في أن تبعد الشيطان عن بيتك، قبل أن يشاركك فيه، قال تعالى يحذرنا من أن يشاركنا الشيطان بيوتنا وأموالنا: «وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُم بِصَوْتِكَ وَأَجْلِبْ عَلَيْهِم بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ وَشَارِكْهُمْ فِي الْأَمْوَالِ وَالْأَوْلَادِ وَعِدْهُمْ ۚ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلَّا غُرُورًا».
فإنك أن استهونت بأمر السلام أو التسمية في الأكل، فإن الأمر جلل، لأنه الشيطان يدخل للإنسان من مثل هذه الأمور التي قد يراها بسيطة.
عن حذيفة قال: كنا إذا حضرنا مع النبي صلى الله عليه وسلم طعاماً لم نضع أيديَنا حتى يبدأ رسول الله صلى الله عليه وسلم فيضع يده ، وإنا حضرنا معه مرة طعاماً فجاءت جارية كأنها تدفع فذهبت لتضع يدها في الطعام ، فأخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بيدها ، ثم جاء أعرابي كأنما يدفع ، فأخذ بيده فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « إن الشيطان يستحل الطعام أن لا يذكر اسم الله عليه، وإنه جاء بهذه الجارية ليستحل بها فأخذت بيدها ، فجاء بهذا الأعرابي ليستحل به فأخذت بيده ، والذي نفسي بيده إن يده في يدي مع يدها».

آداب ننساها

للأسف أيضًا، هناك آداب علمنا إياها النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم، ومع ذلك نسيناها، ومن ذلك أن نسمي الله قبل الأكل، ونأكل باليد اليمنى، فعن عمر بن أبي سلمة رضي الله عنه قال، قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: «سم الله، وكل بيمينك، وكل مما يليك»، فحتى لو نسيت عد واذكر اسم الله.
عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا أكل أحدكم فليذكر اسم اللَّه تعالى، فإن نسي أن يذكر اسم الله تعالى في أوله فليقل بسم الله أوله وآخره».

الكلمات المفتاحية

البيت الشيطان الإنسان آداب نبوية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled للأسف كثير منا يستضيف الشيطان في بيته برغبته.. قد يقول قائل: وكيف ذلك: لأنك عزيزي الرجل حينما تدخل بيتك لا تسلم على أهل بيتك، وإنما كثير منه كل همه يك