أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

كيف تتفادى الحمل خطر الإصابة بـ "كورونا"؟

بقلم | عاصم إسماعيل | الاحد 05 ابريل 2020 - 12:19 م
هل يمكن أن يصاب الجنين الذي لم يولد بعد في خطر من إمكانية بعدوى فيروس كورونا؟، هذه واحدة من الأسئلة التي لا تتوقف النساء الحوامل عن إثارته خلال هذه الأيام، مع استمرار انتشار الفيروس المميت.
يقول خبراء إن هناك أدلة قليلة على أن النساء الحوامل يعانين من فيروس (Covid-19) بصورة أسوأ من غيرهن، أو أن الأطفال الذين لم يولدوا بعد معرضون للخطر.
مع ذلك يبقى، أحد السيناريوهات المخيفة أن تنقل المرأة الفيروس إلى طفلها الذي لم يولد بعد، إلا أنه ونظرًا لأن الفيروس جديد، فإن الأدلة على ذلك محدودة، ويبدو هذا غير مرجح، إذ تم تحديد عدد قليل من حالات الإصابة بين الأطفال حديثي الولادة من قبل الأطباء في "ووهان" معقل المرض بالصين.

اقرأ أيضا:

رمضان فى إندونيسيا ..اجازة للطلاب لتعويدهم على الصيام ومسحراتي وحفلات للتصالحوكشفت دراسة حديثة نشرت في "جاما لطب الأطفال"، أن ثلاثة من أصل 33 طفلاً وُلدوا لأمهات مصابات ثبت إصابتهم بالفيروس.
إذ أن هناك فرصة ضئيلة لحدوث العدوى للجنين في الرحم، لكن من المرجح أن تكون الإصابة قد حدثت بعد ذلك بوقت قصير، كما أن الفيروس لا ينتقل عن طريق لبن الأم.
وقالت صحيفة "ديلي ميل"، إن معظم الأطفال حديثي الولادة الذين أصيبوا بالعدوى يتصرفون بشكل جيد. وتعافى الأطفال الثلاثة بشكل كامل بعد حوالي أسبوع،
فيما تشير تقارير أخرى إلى أن الأطفال المصابين لا يظهر عليهم أي أعراض في كثير من الأحيان.
وبينت الدراسات الصينية، أن ستة من الأطفال حديثي الولادة المولودين لأمهات مصابات بالفيروس لم يصابوا بالفيروس، لكن اختبارهم إيجابي للأجسام المضادة المعروفة للحماية منه.
ومع ذلك، قال العلماء إنه من غير المعروف ما إذا كان هذا يعطي الأطفال مناعة طويلة الأمد.
ويُنصح الحوامل بشدة بممارسة الابتعاد الاجتماعي، وتجنب جميع الأماكن العامة، وقضاء الوقت مع أي شخص خارج المنزل.
ويجب أن تطبق التعليمات بصرامة لمن في الشهور الثلاث الأخيرة (أكثر من 28 أسبوعًا من الحمل)، لأن العدوى الفيروسية يمكن أن تؤثر بشكل أكثر خطورة على صحة النساء الحوامل، بسبب التغيرات في جهاز المناعة.
تقول بيرت هارليف لام من الكلية الملكية للقابلات بلندن: "يميلن إلى أن يكون لديهن جهاز مناعة مكبوت، خاصة بعد الشهر السادس من الحمل".
إلا أنه لا يزال بالإمكان الخروج لممارسة الرياضة يوميًا، على الرغم من أن النساء الحوامل المصابات بأمراض مثل أمراض القلب، يجب أن يخطين خطوة أخرى إلى الأمام. وهذا يعني عدم الخروج لمدة 12 أسبوعًا وتقليل الاتصال مع من يعيشن معهن، والنوم في أسرة منفصلة، والبقاء على بعد 6 أقدام على الأقل واستخدام مختلف المناشف والأواني الفخارية وأدوات المائدة.
يقول كلايف سبينس جونز، استشاري أمراض النساء والولادة في مستشفى ويتنجتون في لندن: "سيكون من الصعب ممارسة الرياضة في هذه الحالة، ولكن من الضروري أن تستمر النساء الحوامل في التحرك لتقليل خطر تجلط الدم، جربي الحركة اللطيفة، مثل دروس اليوجا على الإنترنت، أو تمارين القدمين البسيطة أثناء مشاهدة التلفزيون".

الكلمات المفتاحية

حمل ولادة كورونا هل يمكن أن تصاب الحمل بكورونا

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled كيف تتفادى الحمل خطر الإصابة بـ "كورونا"؟