أخبار

دعاء في جوف الليل: ربّي أسألك هدوء النّفس وطمأنينة القلب وانشراح الصدر

التشابه بين قصة سيدنا يوسف والرسول سيدنا محمد.. يكشفه عمرو خالد

هل يأثم تارك صلاة السُّنة وما كيفية صلاتها؟.. أمين الفتوى يجيب

بصوت عمرو خالد.. ادعو معي بهذا الدعاء المستجاب ـ دعاء لقضاء الديون

٦ طرق نبوية رائعة لحل أزمات البيوت والمشاكل الزوجية.. تعرف عليها

للتحكم في مرض السكري.. إليك 5 طقوس صباحية يمكن أن تغير حياتك

٧ شفاعات للنبي المصطفى يوم القيامة.. يكشفها عمرو خالد

علمتني الحياة.. "اللهم لا تتركني لنفسي فأضل.. ولا تشغلني عن ذكرك فأفتن"

زيت حبة البركة.. بركات وفوائد تجميلية بالجملة

حفظ الله ورعايته يتجليان على النبي في طفولته.. وحادثة شق الصدر تهيئه للرسالة

في رمضان.. هكذا تستغل "كورونا" في الاقتراب من ربك أكثر

بقلم | عمر نبيل | الخميس 09 ابريل 2020 - 09:48 ص
Advertisements

على الرغم من أنه مازال أمامنا عدة أيام على قدوم شهر رمضان المبارك 2020، إلا أن الجميع يخشى استمرار القيود المفروضة على الحركة، خوفًا من تفشي فيروس كورونا (كوفيد 19)، وبالتالي ما قد يؤثر على الصلاة في المساجد، والأهم صلاة التراويح، التي يتميز بها الشهر الكريم.

اقرأ أيضا:

"البحوث الإسلامية" يطلق حملة للتوعية بالحفاظ على المياه بعنوان: "فيها حياتنا" لكن بالتأكيد هناك عدة طرق للتغلب على هذه المشكلة، في حال لا قدر الله استمرار هذا الوضع خلال الشهر الكريم.. إذ من الممكن استغلال ساعات الحظر -إن استمرت لا قدر الله- في العبادات والصلاة، بل وتنظيم هذه الأوقات بين قراءة القرآن والصلاة والذكر.

فبالأساس رمضان هو شهر السكينة والطمأنينة وعلينا أن نثق أن الله عز وجل لن يمنع عنا هذه السكينة أبدًا لأنه وعد إلهي، قال تعالى: «شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ».

الصيام


لا غبار على أداء الصيام، ففي كل الأحوال الفرض قائم إن شاء الله، وبالتالي يبدأ اليوم مع السحور، ويليه القليل من ذكر الله عز وجل، ثم صلاة الفجر، ولو كان مازالت المساجد مغلقة، فأدائها جماعًا في المنزل لا غبار عليه، طالما الجميع يأخذ احتياطاته، وبالتأكيد كثيثر من الناس سيغلب عليه النوم.

فإن أمكن للبعض أن يظل مستيقظًا، لكن مع ذكر الله عز وجل يكن أفضل.. فعن جويرية رضى الله عنها : أن النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم خرج من عندها ثم رجع بعد أن أضحى وهي جالسة فقال : «ما زلت على الحال التي فارقتك عليها »؟ قالت : نعم . قال النبي صلى الله عليه وسلم : «لقد قلت بعدك أربع كلمات – ثلاث مرات – لو وزنت بما قلت منذ اليوم لوزنتهن : سبحان الله وبحمده ، عدد خلقه ، ورضا نفسه ، وزنة عرشه ، ومداد كلماته».


نهار رمضان


أما في نهار رمضان، فلو استمر الحظر والخوف من كورونا، فلا تضيع الجلوس في المنزل في متابعة المسلسلات وخلافه، بل استغل هذا الشهر الكريم، في الذكر المستمر وقراءة القرآن طوال الوقت.

وهناك عادة جميلة انقطع عنها المسلمون، وهي قراءة القرآن بشكل جماعي في المنزل في نهار رمضان.. بل علينا استغلال كل هذا الوقت في حفظ القرآن الكريم.. لما لا؟!.. فمن الممكن أن ينتهي وقت الحظر وأنت تحفظ ولو ثلث القرآن.. فتكون قد حققت أمرًا عظيمًا يحبه الله ورسوله.

الكلمات المفتاحية

صيام رمضان كورونا عبادة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled على الرغم من أنه مازال أمامنا عدة أيام على قدوم شهر رمضان المبارك 2020، إلا أن الجميع يخشى استمرار القيود المفروضة على الحركة، خوفًا من تفشي فيروس كور