أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

الرسول يداعب زوجاته ولا ينشغل عنهن

بقلم | محمد جمال | الاحد 12 ابريل 2020 - 06:41 م
في زمن وسائل التواصل الاجتماعي فقدنا التواصل هذه هي الحقيقة.. فعلى مستوى الأسر الزوج مشغول عن زوجته بهاتفه ورسائله، وكذا الزوجة وكذا الأبناء.. حتى باتت معظم البيوت بمنأى عن الدفء الأسري وفقدت لغة التواصل في أغلب الأوقات.

حال الرسول:

وبالنظر لما كان عليه النبي صلى الله عليه وس وكيف كان يعامل زوجاته يجد عجبا.. وحق لنا أن نتعجب من كون النبي صبلى الله عليه وسلم مشغول بهموم الأمة لدرجة كبيرة جدا ومع ذلك يعطي كل ذي حق حقه ولا يهمل حق أحد على أحد وهذا قمة العدل وهنا أيضا يزول العجب.
يقول أبو حامد الغزالي في إحياء علوم الدين: " وكان صلى الله عليه وسلم يمزح معهن وينزل إلى درجات عقولهن في الأعمال والأخلاق، حتى روي أنه صلى الله عليه وسلم كان يسابق عائشة في العَدْوِ فسبقته يوماً، وسبقها في بعض الأيام، فقال عليه السلام" هذه بتلك" وفي الخبر: أنه كان صلى الله عليه وسلم من أفكه الناس مع نسائه. وقالت عائشة رضي الله عنها" سمعت أصوات أناس من الحبشة وغيرهم وهم يلعبون في يوم عاشوراء؛ فقال لي رسول الله: أتحبين أن تري لعبهم? قالت: قلت نعم، فأرسل إليهم فجاؤوا، وقام رسول الله بين البابين، فوضع كفه على الباب ومد يده ووضعت ذقني على يده وجعلوا يلعبون وأنظر،وجعل رسول الله يقول: "حسبك" وأقول اسكت مرتين أو ثلاثاً،ثم قال: "يا عائشة: حسبك، فقلت: نعم، فأشار إليهم فانصرفوا، فقال رسول الله: "أكمل المؤمنين إيماناً أحسنهم خلقاً وألطفهم بأهله" وقال عليه السلام: "خيركم خيركم لنسائه، وأنا خيركم لنسائي" وقال عمر رضي الله عنه مع خشونته: ينبغي للرجل أن يكون في أهله مثل الصبي؛ فإذا التمسوا ما عنده وجد رجلاً. وقال لقمان رحمه الله: ينبغي للعاقل أن يكون في أهله كالصبي، وإذا كان في القوم وُجِد رجلاً. .. وقال عليه السلام لجابر: "هلا بكراً تلاعبها وتلاعبك".

اقرأ أيضا:

الرسول القدوة.. مواقف لا تنسى في عدله مع اليهود وخصومه


الحقوق:
بل إن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم بين لأحد الصحابة وقد كان لا يوازن بين الحقوق فيطغى على حق زوجته أن يعطي كل ذي حق حقه، هذا ما قاله سلمان الفارسي لأخيه أبي الدرداء عندما زاره فوجده قد انقطع للعبادة حتى أهمل حق زوجته وحق نفسه. فقال "إنَّ لِرَبِّكَ عَلَيْكَ حَقًّا، ولِنَفْسِكَ عَلَيْكَ حَقًّا، ولأَهْلِكَ عَلَيْكَ حَقًّا، فَأَعْطِ كُلَّ ذِي حَقٍّ حَقَّهُ". وقد أقره النبي صلى الله عليه وسلم على ذلك بقوله: [صدق سلمان]. وفي رواية: [إن سلمان أفقه منك]، وفي رواية: [لقد أوتي سلمان علما].

وقد صرح النبي صلى الله عليه وسلم بذلك لعبد الله بن عمرو وقد بلغه أنه يقوم الليل كله، ويصوم الدهر كله، ويختم القرآن في كل ليله فقال: [فلا تَفْعَلْ، قُمْ ونَمْ، وصُمْ وأَفْطِرْ، فإنَّ لِجَسَدِكَ عَلَيْكَ حَقًّا، وإنَّ لِعَيْنِكَ عَلَيْكَ حَقًّا، وإنَّ لِزَوْرِكَ عَلَيْكَ حَقًّا، وإنَّ لِزَوْجِكَ عَلَيْكَ حَقًّا].

اقرأ أيضا:

رمضان شهر التغيير..كيف تغيّر من نفسك للأفضل؟.. عود نفسك من الآن

اقرأ أيضا:

نبوءات النبي عن نهاية أصحابه.. هذا ما حدث لعلي وطلحة

الكلمات المفتاحية

زوج زوجة الروسل يداعب

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled في زمن وسائل التواصل الاجتماعي فقدنا التواصل هذه هي الحقيقة.. فعلى مستوى الأسر الزوج مشغول عن زوجته بهاتفه ورسائله، وكذا الزوجة وكذا الأبناء.. حتى بات