أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

صيانة العهد.. في زمن قل فيه الوفاء بالوعد

بقلم | عمر نبيل | الاربعاء 16 سبتمبر 2020 - 09:56 ص

أعزائي الذين مازالوا يحافظون على صيانة العهد، رغم كل الظروف، ورغم انعدام الثقة بين الناس، ورغم أن أغلب المواقف تجعل أي شخص يختل توازنه سريعًا، وربما يتخلى عن مبادئه.. برغم كل شيء، المجد لكم أيها المحافظون على العهد..


نعم نقولها بكل فخر المجد لكل من صان الود وحفظ العشرة، في وقت تغربل فيه الحياة الناس كغربلة الغلة، خصوصًا لو علمنا أن هذا ما علمنا وحثنا عليه النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم، والذي بدوره تعلمه وأخذه أمرًا صريحًا مباشرًا من المولى عز وجل، قال تعالى: «يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَوْفُوا بِالْعُقُودِ » (المائدة: 1).. والمعنى هنا فسره كل العلماء بأنها العهود.. فكيف بأمر إلهي أنزل على قلب خير البشر صلى الله عليه وسلم، ينساه الناس الآن؟.


فرض على كل مسلم


إذن صيانة العهود، فرض لا شك في ذلك، ومع ذلك كم منا يقع في مطب خيانة العهد؟.. للأسف كثير، وهؤلاء يتناسون أو قد لا يعلمون ماذا أنزل الله عز وجل فيهم، قال تعالى: «الَّذِينَ يَنقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِن بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَن يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ ۚ أُولَٰئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ» ( البقرة 27)، كل الخسارة لهؤلاء، فأين صحوة الضمير، وأين العودة إلى ما كان عليه أباؤنا وأمهاتنا.. كانت صيانة العهد وحفظه، تسير في عروقهم مسرى الدم، كيف تغيرنا وسرنا ننسى وباتت خيانة العهود صفة أساسية، وسمت رئيسي من سماتنا اليومية!.

اقرأ أيضا:

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

ماذا لو حفظت العهد؟


لكن ماذا لو حفظت العهد؟.. ما الذي سيعود عليك.. انظر لقوله تعالى لتعي ذلك: «الَّذِينَ يُوفُونَ بِعَهْدِ اللَّهِ وَلَا يَنْقُضُونَ الْمِيثَاقَ»، فهؤلاء الأوفياء ومن سار على نهجهم أعد الله لهم جنات عدن، يقول سبحانه: « أُولَئِكَ لَهُمْ عُقْبَى الدَّارِ * جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا وَمَنْ صَلَحَ مِنْ آبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ وَالْمَلَائِكَةُ يَدْخُلُونَ عَلَيْهِمْ مِنْ كُلِّ بَابٍ * سَلَامٌ عَلَيْكُمْ بِمَا صَبَرْتُمْ فَنِعْمَ عُقْبَى الدَّارِ » (الرعد: 22 - 24).. وذلك لأنهم علموا أمر الله عز وجل فالتزموا به، قال تعالى: «وَبِعَهْدِ اللَّهِ أَوْفُوا ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ » (الأنعام: 152).


فكيف بنا ونحن مسلمون، ونتبع نبي الله صلى الله عليه وسلم، ثم ننسى أوامره ونواهيه، بل وننسى صفاته عليه الصلاة والسلام، وأهمها أنه الصادق الأمين، كيف لا نطعه في أفضل صفاته ثم نقول نحن مسلمون، قال تعالى يوضح ذلك: «مَنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ » (النساء: 80)، فهلا أطعنا الله ورسوله وعدنا إلى صيانة العهد كما كان عليها السلف الصالح!؟.

الكلمات المفتاحية

صيانة العهد الوفاء بالوعود يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَوْفُوا بِالْعُقُودِ

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أعزائي الذين مازالوا يحافظون على صيانة العهد، رغم كل الظروف، ورغم انعدام الثقة بين الناس، ورغم أن أغلب المواقف تجعل أي شخص يختل توازنه سريعًا، وربما ي