أخبار

أسهل وأرخص وصفة من مطبخك لترطيب البشرة بمكونات طبيعية

قبل انتهاء موسمها.. الفواكة الصيفية الأفضل لرجيم صحي

أنا متمسكة بشاب على خلق ودين ووالدتي رفضته بدون مقابلته.. ماذا أفعل؟

10فوائدمثير لعصيرالطماطم .. داوم علي تناوله بانتظام

أذكار المساء .. من قالها حاز كنزا من كنوز الجنة

كيف تسخر طاقاتك المهدرة في الخير وخدمة دين الله

كيف تخلق في نفسك الرغبة في النجاح؟ نماذج محمدية تدلك على التفوق

تأخرت في الزواج وأشعر بالنحس فماذا أفعل؟

البيض المقلي مقابل البيض المسلوق.. أيهما أكثر صحة؟.. تعرف علي الإجابة

لمرضي السكر.. 8 أنواع من الأطعمة والمشروبات يجب تجنبها فوراً

لا تمل من ترديده.. ذكر يمنع 70 بلاءً

بقلم | عمر نبيل | الاربعاء 15 ابريل 2020 - 11:43 ص
Advertisements

الإسلام دين الفطنة، وصدق وقوة البلاغ، فبجملة واحدة يستطيع المسلم، أن يطلب مائة رجاء من الله عز وجل.. ومن ذلك: «لا حول ولا قوة إلا بالله»، فإنها تمنع 70 نوعًا من البلاء.. إذن فماذا تنتظرون فلنزلزل الدنيا بها، ونستمر عليها عسى أن يرفع الله عنا بلاءه، فلا ملجأ منه إلا إليه.. فهي ذكر جميل ودعاء جليل، قليل المبنى عظيم المعنى.
وقد جاء في فضلها أحاديث صحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أوصى به أصحابه رضوان الله عليهم في أحاديث متفرقة، كما أوصى بها عموم أمته.

من كنوز الجنة

ولا حول ولا قوة إلا بالله جاء في فضلها العديد من الأحاديث النبوية المشرفة الصحيحة، ومنها ما ثبت عن النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم أنه قال: « ألا أدلك على كلمة هي كنز من كنوز الجنة: لا حول ولا قوة إلا بالله ».
وبقول عنها العلماء، إنها جملة استعانة واستغاثة بالله عز وجل على كل ما يصيب الإنسان، وما ذلك إلا لأن الإنسان بطبعه يطمئن بذكر الله تعالى، فهذه الجملة التي علمنا إياها رسول الله صلى الله عليه وسلم، تمنحنا الطمأنينة على الرغم من أي ظرف، أو بلاء، أو وباء.
قال تعالى: « الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ » (الرعد: 28).

اقرأ أيضا:

التكرار في قصص القرآن دليل عظمة وإعجاز.. وهذا هو الدليل

تحت العرش

وفضلاً عن أنها من كنوز الجنة فقط، فإن لا حول ولا قوة إلا بالله هي من كنز تحت العرش، فعن سيدنا أبي ذر الغفاري رضي الله عنه قال:« أمرني خليلي صلى الله عليه وسلم بسبع ..وأمرني أن أكثر من قول لا حول ولا قوة إلا بالله فإنهن من كنز تحت العرش».
ليس هذا فحسب وإنما هي أيضًا غراس الجنة، فقد روى الإمام أحمد وحسنه الألباني عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة أسري به مر على سيدنا إبراهيم عليه الصلاة والسلام، فقال من معك يا جبرائيل، قال: هذا محمد، فقال له إبراهيم عليه الصلاة والسلام: يا محمد مر أمتك فليكثروا من غراس الجنة فإن تربتها طيبة وأرضها واسعة. قال وما غراس الجنة قال: لا حول ولا قوة إلا بالله.
وهي أيضًا أحد أبواب الجنة، فعن قيس بن سعد بن عبادة رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له: «ألا أدلك على باب من أبواب الجنة؟ قلت: بلى، قال: لا حول ولا قوة إلا بالله».. تأكيدًا لقوله تعالى: «وَلَوْلا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاءَ اللَّهُ لا قُوَّةَ إِلاَّ بِاللَّهِ » (الكهف: 39).

الكلمات المفتاحية

ذكر يمنع 70 بلاءً لا حول ولا قوة إلا بالله كنز من كنوز الجنة

موضوعات ذات صلة