أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله

الصلاة على النبي يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها.. اغتنمها

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة.. اغتنمها

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

تعرف على أفضل هدية لأولادك..

بقلم | محمد جمال حليم | الثلاثاء 01 ديسمبر 2020 - 07:40 م
من الذي لا تؤلمه الدنيا فيشعر الهم حينا والسعادة حينا آخر.. الدنيا دار بلاء وابتلاء.. محفوفة بالشهوات والشبهات إن احسنت يوم أساءت ضحى غد.. يتقلب الإنسان فيها بين نعيم وشقاء غير دائمين يتقلب بين الفرح والسرور بين الحزن والفرح بين الغنى والفقر بيم الصحة والمرض بين الضعف والقوة وهو إن لم يلجأ إلى الله في كل أحواله خسر خسرانا مبينا.

أو آوي إلى ركن شديد:
ورد في تفسير قول الله تعالى على لسان لوط عليه السلام  ما رواه قتادة في قوله : ( لو أن لي بكم قوة أو آوي إلى ركن شديد ) قال : يعني به العشيرة ، وعن الحسن : أن هذه الآية لما نزلت : ( لو أن لي بكم قوة أو آوي إلى ركن شديد ) ، قال : فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : رحم الله لوطا ، لقد كان يأوي إلى ركن شديد !
فعن الحسن قال ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : رحم الله أخي لوطا ، لقد كان يأوي إلى ركن شديد ، فلأي شيء استكان !
وما ورد في تأويلها أيضا ما رواه أبو هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في قوله : ( أو آوي إلى ركن شديد ) ، قد كان يأوي إلى ركن شديد يعني الله تبارك وتعالى . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : فما بعث الله بعده من نبي إلا في ثروة من قومه.

الاعتماد على الله:
فالذي لا يعتمد على الله في صرف ما ألم به خاسر .. ومن يعتمد على قواه يذل ومن يعتمد على جاهه يضل ومن يعتمد على سلطانه يشقى ومن يعتمد على منعته يضعف لكن من يعتمد على الله يسعد ويفلح ويقوى فهو الركن الشديد الي لا يضل من يعتمد عليه.
إن أفضل هدية تعطيها لأولادك وتربي عليها أبناءك ان تجعلهم يعتمدون على الله في كل أمورهم فالشهادات دون الله لا فائدة لها والجمال والغنى بغير الله تعاسة وشقاء أما إن حصلت رضا الله فقد حصلت كل شيء هنا وهنا فقط يفرح الفقير ويرضا المريض ببلائه و يقنع المعد بحاله ولا يسخط إنسان على إنسان ويرضى بما قسمه له رب الأرض والسماء فهو الركن الشديد الذي نحتمي بحماه.
ربّ أولادك على الاعتماد على الله.. على قراءة القرآن على أن أعظم مصيبة ليست في فقد عزيز ولا فقد مال ولا جمال ولا منصب ولكن في فقد رضا الله فإذا لم تكن المصيبة في الدين فكل أمر بعدها يهون.


الكلمات المفتاحية

الاعتماد على الله أو آوي إلى ركن شديد تربية الأولاد قصة لوط عليه السلام

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled من الذي لا تؤلمه الدنيا فيشعر الهم حينا والسعادة حينا آخر.. الدنيا دار بلاء وابتلاء.. محفوفة بالشهوات والشبهات إن احسنت يوم أساءت ضحى غد.. يتقلب الإنس