أخبار

احرص على هذه العبادات .. تسعد في دنياك وأخرتك

ليست الكهف وحدها..8 سور يستحب قراءتها أو سماعها يوم الجمعة لها فضل عظيم

الصلاة على رسولنا المصطفى يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها

فضائل التبكير إلى صلاة الجمعة.. أعظمها رقم (6)

أفضل ما تدعو به وأنت ذاهب لصلاة الجمعة

احرص على هذا الأمر في صلاة الجمعة يقربك من الجنة!

فضل اغتسال يوم الجمعة خاص بالمتزوجين فقط .. هل هذا صحيح؟

سنن وآداب وأدعية يوم الجمعة

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

"الصحة العالمية" تحذر من تفشي أنفلونزا الطيور: سيؤدي إلى وفيات أكثر من كوفيد

الانفاق في سبيل الله صفة الرسول وصحابته.. وهذا هو الدليل

بقلم | محمد جمال حليم | الثلاثاء 20 يونيو 2023 - 06:17 ص

كانت حياة النبي صلى الله عليه وسلم مليئة بالصعاب فكم عانى وكم تحمل وكل هذه الصعاب لم تنل من عزمه بل زادته صبرا وتحملا وجلدا فى سبيل الحق.

أخلاق النبوة:
 وتظهر اخلاق النبي صلى الله عليه وسلم فى كل مواقفه ففى الخلوق فى المنشط والمكره فى العسر واليسر فى الغنى والفقر .
ومن أميز صفاته صلى الله عليه وسلم أنه كان مثير الانفاق فى سبيل الله لا يمنعه من هذا فقر ولا عوز ويعطى عطاء من لا يخشى الفقر.

التصدق فى حياة الرسول:

ومما جاءت به السنة مما يؤكد هذا المعنى ما رواه أنس بن مالك رضي الله: (أن رجلاً أتى النبي صلى الله عليه وسلم فأعطاه غنماً بين جبلين، فرجع إلى قومه فقال: يا قوم أسلموا، فإنَّ محمداً يعطي عطاءً لا يخشى الفاقة (الفقر) رواه مسلم.

شهادة السيدة خديجة لرسول الله:

وقد أكدت أم المؤمنين خديجة رضي الله عنها تحليه واتصافه صلى الله عليه وسلم بهذا الخُلُق قبل بعثته بقولها: (والله لا يخزيك الله أبداً، إنك لتصل الرحم، وتحمل الكلّ، وتكسب المعدوم، وتقري الضيف) رواه البخاري.

الصحابة يتعلمون الانفاق من رسول الله:

ولقد تعلم الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين الدرس من رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي كان يحفظهم على الاتفاق والتجارة مع الله تعالى رغبة فى الأجر والثواب.

والأمثلة على حب الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين للإنفاق في سبيل الله كثيرة جداً فعن أنس رضي الله عنه، قال: إن رجلاً قال: (يا رسول الله! إن لفلان نخلة، وأنا أقيم حائطي بها، فأمُرْه أن يعطيني، حتى أُقيم حائطي بها، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: أعطها إياه بنخلة في الجنة، فأبَى، فاتاه أبو الدحداح فقال: بِعْنِي نخلتك بحائطي، ففعل، فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله! إني قد ابتعت النخلة بحائطي، قال: فاجعلها له، فقد أعطيتكها، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: كم مِن عِذق (غُصْنُ مِنَ النَّخْلَة) ردّاح (ثقيل) لأبي الدحداح في الجنة ـقالها مراراًـ قال: فأتى امرأته فقال: يا أم الدحداح! أخرجي من الحائط (البستان) فإني قد بعته بنخلة في الجنة، فقالت: ربح البيع، أو كلمة تشبهها) رواه أحمد وصححه الألباني.

الكلمات المفتاحية

الانفاق في سبيل الله شهادة السيدة خديجة لرسول الله التصدق فى حياة الرسول

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled كانت حياة النبي صلى الله عليه وسلم مليئة بالصعاب فكم عانى وكم تحمل وكل هذه الصعاب لم تنل من عزمه بل زادته صبرا وتحملا وجلدا فى سبيل الحق.