أخبار

دراسة تكشف العلاقة بين هرمونات المرأة واحتمال إصابتها بفيروس كورونا

هذا ما يجب عليك فعله وما تدعو به عند حدوث الزلازل

العثور على خاتم زواج بعد 5سنوات من فقده على الشاطئ

ليس هناك أعمق من هذا القول

لماذا أمرنا الله أن ندعوه بأسمائه الحسنى؟ (الشعراوي يجيب)

دراسة: الابتسامة تجعل "الحقن" أقل إيلامًا

تعاني من الكوابيس الليلية؟.. إليك طريقة التخلص منها

أصغر ملياردير عصامي في العالم.. عمره 25عامًا فقط

د. عمرو خالد يكتب: لماذا كتب الله على نفسه الرحمة ولم يكتب على نفسه الانتقام؟

لموسم الشتاء.. 5 أغذية مفيدة لمواجهة التهاب الحلق

السخرية من الصلاة على "تيك توك".. الأزهر يرد: كبيرة من الكبائر

بقلم | عاصم إسماعيل | الاحد 19 ابريل 2020 - 12:37 م
Advertisements
أدانت لجنة الفتوى الرئيسة بمجمع البحوث الإسلامية بالأزهر، مقطع فيديو يظهر فيه بعض الأشخاص وهم يستهزءون بالصلاة، بطريقة أثارت موجة من الغضب بين رواد وسائل التواصل الاجتماعي في مصر.
وكانت العديد من مقاطع الفيديو تم تداولها خلال الفترة الأخيرة لأشخاص يقومون بالسخرية من الصلاة، ومن بينها تدخين أحدهم للسجائر أثناء الصلاة. وأحيل المتهمون في الواقعة الأخيرة إلى النيابة التي وجهت لهم تهمة "ازدراء الإسلام".
وقالت اللجنة، إن "للصلاة منزلة عظيمة في قلب كل مسلم؛ لأنها أحد أركان دينه، وأول ما يحاسب عليه يوم القيامة، ومن ثَمَّ لا يقبل المسلم المساس بها والسخرية منها والهمز واللمز بأركانها".
وتابعت: "حيث لوحظ مؤخرًا أنه تم نشر بعض الفيديوهات لبعص الأشخاص على برنامج "تيك توك"، الذي شهد إقبالًا عليه من بعض الشباب في هذه الآونة، وهم يسخرون فيها من الصلاة".
واعتبرت لجنة الفتوى أن من يسخر من الصلاة ويتلاعب بأركانها ويستهزأ بأهلها "كان آثمًا مرتكبًا لكبيرة من الكبائر تستوجب غضب الله عليه ونزول اللعنة به؛ لأنه حَقَّرَ ما عَظَّمَ الله ورسوله، وتَشَبَّهَ بمن ذَمَّهُمْ اللَّهُ في كتابه".
ودللت بقول الله تعالى في شأنهم : {وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ}.

اقرأ أيضا:

تصرف شائع بين الشباب.. ما حكم تحمل الفريق الخاسر إيجار الملعب؟وقالت إنه "على من يفعل ذلك سرعة التوبة والاستغفار، وعلى المسلم أن لا يشارك في ذلك أو يروج له".
واعتبرت اللجنة أن تعظيم شعائر الله من تقوى القلوب، ودليل على استقامة العبد على منهج الله، قال تعالى: {ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ}".
وأضافت: "كما أن من أهم شعائر الإسلام التي أمر الله بتعظيمها: الصلاة، حيث جعلها تُقام لذكره ومناجاته والإقبال عليه، والخشوع والتذلل بين يديه، فقال سبحانه: {وَأَقِمِ الصَّلَاةَ لِذِكْرِي }، كما أثبت الله الفلَاحَ لمن واظب عليها، وأقامها في أوقاتها، وأتم أركانها وشروطها، والتزم بآدابها، وخشع في أدائها، فقال – سبحانه -: {قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ * الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ}.
وأوضحت اللجنة أن "الصلاة كانت في حياة رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قرة عين وسعادة قلب - ولا تزال كذلك في قلوب المخلصين - قال – صلى الله عليه وسلم - :{ وَجُعِلَتْ قُرَّةُ عَيْنِي فِي الصَّلَاةِ} ؛ بل كانت الصلاة في حياته ساحة أمن ومصدر عز، فكان – صلى الله عليه وسلم - :{ إِذَا حَزَبَهُ أَمْرٌ-صَلَّى} رواه أبو داود، أي إذا نزل به – صلى الله عليه وسلم - كرب أو أصابه غم، سارع وهرول إلى الصلاة لمناجاة ربه".

الكلمات المفتاحية

السخرية من الصلاة تيك توك مجمع البحوث الإسلامية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أدانت لجنة الفتوى الرئيسة بمجمع البحوث الإسلامية بالأزهر، مقطع فيديو يظهر فيه بعض الأشخاص وهم يستهزءون بالصلاة، بطريقة أثارت موجة من الغضب بين رواد وس