أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

كورونا له إيجابيات.. اكتشاف جهاز عملاق يتفوق على أسرع 500 كمبيوتر في العالم بقوة المعالجة

بقلم | خالد يونس | الاحد 19 ابريل 2020 - 09:31 م
جائحة فيروس كورونا يبدوأن توابعها  ليست كلها سلبية، حيث أن الأبحاث المتعلقة بها كشفت العديد من الإيجابيات في مجال البحث العلمي والابتكارات.

الباحثون المشاركون في مبادرة Folding @ Home التي تهدف للتوصل إلى طريقة عمل البروتينات في الأمراض المختلفة، اكتشفوا خلال عملهم أسرع جهاز “حاسب آلي” في العالم، يعتمد على ربط آلاف الأجهزة عالميًا لأداء عمليات حسابية معقدة، وإحصائيات هائلة لحل المشكلات المختلفة.

مشروع Folding @ Home  يهدف في الأساس إلى التعرف على كيفية عمل البروتينات في الأمراض والتي تتسبب في إصابات الإنسان، ولا يقتصر الأمر فقط على “كورونا” وإنما المشروع بدأ منذ قبل ظهور المرض، للتعرف على كيفية الإصابة بالسرطانات وبعض الأمراض الخطيرة مثل الزهايمر، وذلك وفقًا لصحيفة آرستيكنكا العلمية، والجهاز المكتشف مؤخرًا، يتفوق على أسرع 500 كمبيوتر عملاق في العالم  في قوة المعالجة.

الفيروس يتكون من ثلاثة بروتينات ويستخدم ارتفاعًا للإمساك بخلايا بشرية، هذه هي الطريقة التي يخترق بها الفيروس الجسم ويسيطر عليه، وإن حظره أمر حيوي لتطوير العلاجات المستقبلية وهذا ما يساعد فيه Fold @ Home، حيث تعمل المحاكاة الحاسوبية على فهم المزيد حول كيفية عمل هذه البروتينات.

واستخدم أكثر من 30.000 شخص التطبيق في أي وقت، ويتم إنتاج زيادة هائلة في قوة الحوسبة للنظام العالمي، والتى أصبحت أسرع من أفضل 500 كمبيوتر في العالم مجتمعة.

أسرع كمبيوتر عملاق فردي في العالم يسمى ساميت ومقره في مختبر أوك ريدج الوطني التابع لوزارة الطاقة الأمريكية، ينتج أعلى أداء لـ 187 بيتا فلوبس، وهو أقل بقليل من 19 % من exaFLOP.

يستخدم Folding @ Home هذه القوة الرائعة لتقسيم نماذج البروتين المعقدة إلى مهام صغيرة يتم توزيعها على الآلاف من أجهزة الكمبيوتر، ويتيح لك التطبيق الخاص به تحديد النسبة المئوية لقوة معالجة الكمبيوتر التي يمكن استخدامها ومتى يجب تشغيلها.

اقرأ أيضا:

أضرار العادة السرية.. كيف تقلع عنها؟

نظرًا لأن العديد من الأشخاص قد قاموا بتثبيت التطبيق فقط للمساعدة في البحث عن لقاح فيروس كورونا، فقد قاموا بتحديث البرنامج للسماح للأشخاص بتحديد أولويات مشاريع COVID-19.

اقرأ أيضا:

كيف تصنع لنفسك القمة وتكتب شهادة تفوقك؟

اقرأ أيضا:

امتلك هذه الخصلة تكن أشجع الناس؟!


الكلمات المفتاحية

فيروس كورونا أسرع كمبيوتر معالجة البيانات مشروع Folding @ Home لقاح

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled جائحة فيروس كورونا يبدوأن توابعها ليست كلها سلبية، حيث أن الأبحاث المتعلقة بها كشفت العديد من الإيجابيات في مجال البحث العلمي والابتكارات.