أخبار

هل يدخل الجنة من مات طفلا؟

الجمعة عيد المسلمين.. ماذا عن" الصدقة" وآداب هذا اليوم؟

فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة.. قصة عجيبة لرجل نجا من النار بسببها

5 أشياء حافظ عليها لإحياء ليلة الجمعة.. يكشفها الدكتور عمرو خالد

تعرف على وقت ساعة الإجابة من يوم الجمعة

من صعوبة النوم إلى تساقط الشعر.. أبرز علامات متلازمة تكيس المبايض

وجبة غداء يستغرق إعدادها 5 دقائق تخفض ضغط الدم وتحمي من أمراض القلب والسرطان

ما الحكمة من موت الفجأة لبعض الناس دون أية مقدمات؟ (الشعراوي يجيب)

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

حالنا في رمضان.. هكذا تعاهد الله فتكون من الفائزين فيه

بقلم | عمر نبيل | الخميس 30 مارس 2023 - 03:08 ص

اللهم بلغنا رمضان.. دعاء تلهج به الألسنة قبل قدوم شهر الصوم، لكن ما إن يدخل الشهر الكريم، حتى تجد البعض يعيش أيامه كسائر الأيام، ولا يغتنم فرصة الطاعة في شهر الطاعات والقرب من الله، شهر القرآن، والذي ينبغي أن يكثر فيه العبد المسلم من القراءة فيه، ومن التقرب إلى الله عز وجل بشتى الطرق.

وقد تعلم الصحابة الكرام، من سيد الخلق صلى الله عليه وسلم، كيف يكون التعاطي مع رمضان، وكيف يغتنمون من شهر القرآن، وكيف كان من فرط أهميته أن يدارسه سيدنا جبريل عليه السلام للنبي الأكرم صلى الله عليه وسلم، وكيف أيضًا كان سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه، يختم القرآن كل يوم مرة، فساروا على النهج دون اختلال أو اختلاف.

كن هكذا في رمضان

في بداية رمضان، عود نفسك عزيزي المسلم، أن تضع لنفسك هدفًا بأن تختم القرآن الكريم، طوال الشهر، سواء مرة أو مرتين أو أكثر، وأنت ورغبتك وقدرتك ووقتك، لكن إذا وعدت نفسك فأوفي، ضع لنفسك ما تستطيع تحقيقه، شرط أن تلتزم.

قد يقول قائل: هناك نهي عن ختم القرآن في أقل من ثلاث ليالٍ.. العلماء قالوا: إن هذا ينطبق على الأيام العادية، أما في رمضان فيجوز ختم القرآن ولو كل يوم مرتين، وأيضًا في مكة، لاستغلال المكان والزمان.. لذا بقدر استطاعتك حافظ على ختم القرآن الكريم، واجعل لنفسك ورد ثابت يوميًا لا تفوت عنه آية واحدة.

قراءة وتنفيذ

فإذا حافظت على قراءة القرآن، تعلم كيف يكون التنفيذ أيضًا على قدر القراءة، أي تصرفك يلازم ما تقرأه، ولا يبتعد عنه بأي حال، إذ يجب أن يؤثر فيك ما تقرأه وليس مجرد مرور على الآيات وفقط.

 ففي البخاري عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «اقرأ علي. فقلت: أقرأ عليك وعليك أنزل؟ فقال إني أحب أن أسمعه من غيري قال: فقرأت سورة النساء حتى إذا بلغت (فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ عَلَى هَؤُلاءِ شَهِيدًا) قال: حسبك، فالتفت فإذا عيناه تذرفان.. واعلم أن بكاءك من خشية الله، إنما بداية الطريق للجنة، ورضا الله عز وجل عنك.

فقد أخرج البيهقي عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: لما نزلت (أَفَمِنْ هَذَا الْحَدِيثِ تَعْجَبُونَ (59) وَتَضْحَكُونَ وَلَا تَبْكُونَ) بكى أهل الصفة حتى جرت دموعهم على خدودهم فلما سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم، حسهم بكى معهم فبكينا ببكائه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :«لا يلج النار من بكى من خشية الله».

اقرأ أيضا:

الجمعة عيد المسلمين.. ماذا عن" الصدقة" وآداب هذا اليوم؟

الكلمات المفتاحية

حالنا في رمضان تجديد النية العودة إلى الله

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled اللهم بلغنا رمضان.. دعاء تلهج به الألسنة قبل قدوم شهر الصوم، لكن ما إن يدخل الشهر الكريم، حتى تجد البعض يعيش أيامه كسائر الأيام، ولا يغتنم فرصة الطاعة