أخبار

هل يجوز أن يرفض الأب أن يعطي لابنه الذي يعمل معه أجرًا؟.. "الإفتاء" تجيب

ثق بالله وعش مع اسم الله الفتاح.. هذه هي المعاني والأسرار

هل يجوز شرعًا العمل في بيع وشراء "الباروكة"؟.. أمين الفتوى يجيب

دعاء في جوف الليل: اللهم ألبسنا لباس الصحة والعافية وارزقنا من واسع رزقك

عمرو خالد : لن تحب الله حتي تحب كل الناس

7 ويلات يجلبها لك الوقوع في الذنب تغضب الرب وتفسد القلب

بصوت عمرو خالد.. ‫دعاء التوكل على الله أدعو به كل صباح

تسبيح الله سبب لتفريج الكرب وإزالة الهم.. فأطلق لسانك تسبيحًا له

كيف أدعو الله سبحانه وتعالى بدعوات منمقة؟.. عمرو خالد يجيب

عمرو خالد: ضع اسم الله الولي فى قلبك وعش به.. ينير لك طريقك فى الحياة

في رمضان.. تصدق ولكن بأدب

بقلم | عمر نبيل | الخميس 30 ابريل 2020 - 01:30 ص
Advertisements

يشتهر شهر رمضان المبارك بأنه شهر الإحسان والإكرام، وقد روى البخاري في صحيحه عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أجود الناس، وكان أجود ما يكون في رمضان حين يلقاه جبريل، وكان يلقاه في كل ليلة من رمضان فيدارسه القرآن، فالرسول الله صلى الله عليه وسلم أجود بالخير من الريح المرسلة».

أيضًا على دربه سار المسلمون على مر العصور، يتنافسون فيمن يكون الأكثر تصدقًا وكرمًا في رمضان.. وبالتأكيد هذا أمر جيد يحسب للجميع، فهو من أحب القربات إلى الله عز وجل، لكن.. على كل من يتصدق أن يتأدب وألا يؤذي من تصدق له بكلمة هنا أو هناك، تأخذ أجر الصدقة وتجرح مشاعر المتصدق له.


عين السائل

يروى عن الإمام علي ابن أبي طالب رضي الله عنه، أن أحدهم سأله ذات يوم: «لماذا تعطي من وراء الستار؟».. فقال رضي الله عنه: «حتى لا أرى الذل بعين السائل».. انظر لأي مدى تعلم صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم، كيف تكون الصدقة؟.. وكيف تخرج؟.. كانوا يخشون أن تمنح الصدقة لأحدهم وهو منكسر، فالمشاعر والإحسان وجهان لعملة واحدة، إذ لا يمكن أن يقبل الله بصدقة، وراءها نية مبيتة لفضح من تم التصدق له.. فلو كنت حريصًا على تقبل صدقتك في هذا الشهر الكريم، فاحرص على أن تكون في السر لا العلن، حتى وإن كان الإسلام لا يمنع صدقة العلن.


صدقة السر

صدقة السر تطفئ غضب الرب.. هكذا هو شعار المسلمين منذ بعثة النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم، فكانت أم المؤمنين عائشة تعطر الصدقة قبل منحها لصاحبها، وحينما سألت قالت: إنها تنزل في يد الله أولا فأحب أن تكون عطرة.. فكيف بنا وقد يتعمد بعضنا فضح المتصدق له!.

ألم يسمع هؤلاء ما وراه البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله» وذكر منهم: «ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه».

أما من يخشون أن تقل أموالهم، فماذا عن وعد رسول الله صلى الله عليه وسلم بأنه لا يمكن أن ينقص مال من صدقة؟!

في صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «ما نقصت صدقة من مال، وما زاد الله عبداً بعفو إلا عزاً، وما تواضع أحد لله إلا رفعه الله».


الكلمات المفتاحية

عمرو خالد رمضان صدقة رمضان الصدقات النبي

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يشتهر شهر رمضان المبارك بأنه شهر الإحسان والإكرام، وقد روى البخاري في صحيحه عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم