أخبار

كيف ينبه الرجال والسيدات الإمام إذا سها في صلاة الجماعة؟.. أمين الفتوى يجيب

دعاء في جوف الليل: اللهم ألّف بين قلوبنا واصلح ذات بيننا واهدنا سبل السلام

7 أسباب شائعة يمكن أن تؤذي عينيك دون أن تدري وكيفية تجنبها

عمرو خالد: الدين يتلخص في ٣ كلمات هامة .. تعرف عليهم

بصوت عمرو خالد.. دعاء مستجاب لبركة اليوم ادعي به كل يوم الصبح

عمرو خالد يكشف: الثقة واليقين في الله هما جوهر الإيمان

مع آذان الفجر .. توجه إلي ربك بهذا الدعاء كل ليلة

تعرّف علي اسم الله "الوهاب" في دقيقة واحدة.. هذه هي المعاني والأسرار

علمتني الحياة.. "العقل والقلب جناحان يحلق بهما الإنسان"

تزوجت ثم تبينت أن زوجها لا يزال حيا.. فما العمل؟

ما حكم الشك في وجود طعم غسول ومعجون الأسنان بفم الصائم بعد المضمضمة 20 مرة. وماذا لو ابتلعهما عمدًا؟

بقلم | خالد يونس | السبت 02 مايو 2020 - 09:02 م
Advertisements

يشك في وجود طعم معجون الأسنان أو الطعام بعد المضمضة أكثر من 10 أو 20 مرة وهو صائم.. فكم يجب أن يتمضمض حتى لا يكون مفرطا؟.. وحكم بلع المجون أو الغسول عمداً؟

الجواب:

قال مركز الفتوى بإسلام ويب: ما تذكره من بقاء طعم المعجون في الفم بعد المضمضة هذا العدد الكبير من المرات مبالغة ناشئة عن الوسوسة التي أنت مصاب بها بلا شك، فدع عنك الوساوس ولا تعرها اهتماما، وإذا تمضمضت بعد استعمال المعجون حتى غلب على ظنك زوال طعمه من فمك، فلا حرج عليك في ابتلاع ريقك والحال هذه، ولا تلتفت إلى ما يلقيه الشيطان في قلبك من الوساوس ببقاء طعم المعجون، وإن تحققت وتيقنت يقينا جازما بقاء طعم المعجون، فلا تبتلع ريقك المشتمل على طعم المعجون إذاً، ولو تجنبت استعماله في نهار الصيام كان ذلك أحسن توقيا لهذه الأمور.

حكم بلع المعجون عمدًا

وفي فتوى أخرى قال مركز الفتوى إن ابتلاع الصائم غسول الفم, أو معجون الأسنان عمدا, فصيامه باطل, وإن وصل إلى الحلق من غير قصد, فإنه لا يبطل الصيام.

وأوضح المركز أن ابتلاع المعجون عمدا مبطل للصيام، سواء كان ذلك أثناء السواك, أو كان الصائم قد ابتلع طعم المعجون بعد السواك؛ لأن وجود الطعم دليل على بقاء جزء من مادة المعجون

وما دمت تجد طعم المعجون في فمك, فاحرص على ألا تتعمد ابتلاع ريقك, وبإمكانك تجنب هذا الحرج الذي تشعر به بعدم استعمال المعجون في نهار رمضان, وهذا هو الذي نبه عليه بعض أهل العلم, جاء في مجموع الفتاوى للشيخ ابن عثيمين: سئل فضيلة الشيخ رحمه الله تعالى: ما حكم استعمال معجون الأسنان للصائم في نهار رمضان؟ فأجاب فضيلته بقوله: استعمال المعجون للصائم لا بأس به إذا لم ينزل إلى معدته، ولكن الأولى عدم استعماله، لأن له نفوذاً قويًّا قد ينفذ إلى المعدة والإنسان لا يشعر به، ولهذا قال النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ للقيط بن صبرة: بالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائماً ـ فالأولى ألا يستعمل الصائم المعجون، والأمر واسع، فإذا أخره حتى أفطر فيكون قد توقى ما يُخشى أن يكون به فساد الصوم.




الكلمات المفتاحية

مبطلات الصيام ابتلاع المعجون المبالغة في المضمة تعمد بلع المعجون

موضوعات ذات صلة