أخبار

أصحاب الدرجة الرفيعة من الإيمان.. كيف يمكن لنا أن نتبوأ منزلتهم؟ (الشعراوي يجيب)

كيف تتجنب مخاطر المواد الكيميائية المضافة للأطعمة؟ إليك بعض النصائح

كيف تحبب أسرتك في القراءة وطلب العلم؟

هكذا كافأ "عثمان" "أبوهريرة" على حديثه عن كتابة المصاحف

صديقتي طعنتني في ظهري والمقابل وظيفة

حينما يتعمد البعض تشويهك.. هنا المعنى الحقيقي لـ ( لا إله إلا الله )!

حتى لا تؤذي كبدك.. تعرف على أهم النصائح للحفاظ عليه

بطولات لا تنسى.. قاتل رجل كسرى وفتح حديقة الموت

سلطان العلماء وبائع السلاطين.. مواقف من شجاعة "العز بن عبد السلام"

بعد نجاحها في كشف الألغام.. تدريب الفئران على شم فيروس كورونا

بالفيديو.. د. عمرو خالد: فتح الله يأتي في لحظة ولكن يسبقه رصيد العمل الصالح.. وقصة سبقك بها عكاشة هي الدليل

بقلم | خالد يونس | الاثنين 04 مايو 2020 - 11:33 م
Advertisements
قال الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد إن أيام رمضان سريعًا ما تمضي وتجري ، وقد مر منه 11 يوماً ونحن في هذه الساعات في ليلة اليوم الـ 12، وأسأل الله أن نستكمل رمضان بأقصى ما نستطيع من العبادات والطاعات ويكتب الله لنا فيه العنق من النار.
وأضاف الدكتور عمرو خالد في بث مباشر منذ قليل على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك : أريد أن أحدثكم عن أمر جميل يحفزنا فيما تبقى من أيام رمضان، وهذا المعنى ندركه من خلال قصة "سبقك بها عكاشة"، فالنبي صلى الله عليه وسلم كان جالسًا بين الصحابة فقال : "سبعون ألف من أمتي يدخلون الجنة بدون حساب ولا عتاب"، يعني أنهم يخرجون من قبورهم إلى الجنة مباشرة، فرفع أحد الصحابة يده وهو سيدنا عكاشة بن محصن رضي الله عنه وقال ادعو لي يا رسول الله ان أكون منهم، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: أنت منهم، فقال صحابي آخر : يا رسول الله ادعو الله لي أن أكون منهم، فقال رسول الله: سبقك بها عكاشة.

السبق برصيد العمل الصالح


وأوضح الداعية الإسلامي أن هذا الفضل العظيم الذي فاز به سيدنا عكاشة لم يكن بسبب انه رفع يده بسرعة ليطلب من النبي أن يكون ممن يدخلون الجنة بلا حساب ولا عتاب، ولكن ذلك سبقه جهاد كبير من هذا الصحابي الجليل الذي شهد غزوة بدر وجاهد كثيرًا في سبيل الله، وكان في العبادة صوامًا قوامًا ، فله رصيد كبير من العمل الصالح.
وتابع الدكتور عمرو خالد قائلًا: إن المعنى الذي نخرج به من قصة هذا الحديث أن الفتح من الله والفضل العظيم يأتي في لحظة، والله عز وجل يقول: "ما يفتح لله من رحمة فلا ممسك لها"، والرسول صلى الله عليه وسلم يقول: " واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك" ، وقد تحدثنا عن معاني اسم الله الفتاح في أحد حلقات برنامج كأنك تراه وهي "الحلقة الخامسة"، فيجب ان نعلم أنه إذا جاء فتح الله فإنه لا يكون فتحًا عادياً، ولكنه فتح مبين، كما قال الله عز وجل "إنا فتحنا لك فتحًا مبينًا" وحسب ما تتمنى من فتح الله اجتهد في زيادة رصيدك من العمل الصالح والحسنات .

فتوحات رمضان


وأضاف الداعية الإسلامي: أودع في رصيدك فيما تبقى من أيام رمضان وذلك بالصلاة والتهجد وذكر الله والاستغفار وتلاوة القرآن والصدقات وبر الوالدين وصلة الرحم ، بمعنى أن تكون ماكينة خير في العشرة والأواسط من رمضان وهي عشر المغفرة عسى الله أن يكرمك بالفتح فيها .
وأشار الدكتور عمرو خالد إلى أن كل الفتوحات التي أنعم الله بها عليه كان في رمضان ، وقال: إني أحدثكم كإخوتي وأولادي.. أودع في رصيدك بكل ما تستطيع من الأعمال الصالحة في هذه الأيام المباركة وانتظر الفتح من الله ..وأرسل هذه الفكرة إلى كل من تحب.


الكلمات المفتاحية

د. عمرو خالد العمل الصالح رمضان ثواب

موضوعات ذات صلة