أخبار

الصحة العالمية : 70% من البشر بحاجة إلى التطعيم بلقاح كورونا

اقترض بالربا من أجل الزواج لأني غير مقتدر.. هل يجوز؟

وسوسة الشيطان.. كيف تتخلص منها بالدعاء والذكر؟

قد تكون من المنافقين ولا تشعر .. كيف ذلك؟

هل هناك علامة على أن الله لا يريد توفيق العبد لأمر ما لأنه ليس فيه خير ؟

لماذا تقضي المطلقة عدتها في بيت الزوجية؟

الخبراء: صدمة النزول من عالم الخيال والرومانسية إلى الحياة الواقعية أصعب اختبار للعلاقة الزوجية

‏المحراب كيف يكون طريقك للنجاة؟

قيام المرأة بالتجسس علي هاتف زوجها في ميزان الشرعية .. دار الإفتاء المصرية ترد

7أنواع من الأطعمة والمشروبات لا تتناولها علي معدة فارغة .. عواقبها وخيمة

"الشعراوي" يكشف عن طريقة عجيبة لتحديد موعد ليلة القدر

بقلم | فريق التحرير | الثلاثاء 12 مايو 2020 - 02:52 م
Advertisements

كشف العلامة الراحل، الشيخ الراحل محمد متولي الشعراوي، قصة عجيبة حول أحد أسرار ليلة القدر وتوقيتها، وذلك في أحد مجالس العلم والتفسير.

وقال إنه عندما كان يعمل أستاذًا للشريعة في السعودية دار نقاش بينه وبين علماء مصريين وسعوديين حول ليلة القدر، وأثار الشيخ المصري إبراهيم عطية قضية توقيت ليلة القدر.

وحكى أن الشيخ عطية قال إنه كان يقرأ في تفسير القرطبي حول توقيت ليلة القدر، وأن سيدنا عمر بن الخطاب سأل سيدنا بن عباس عن موعد ليلة القدر، فقال له ابن عباس: ظني أنها ليلة 27 من رمضان؛ وذلك لأن الله خلق السماوات وعددها 7، وخلق الإنسان في 7 مراحل، وأنزل له مقومات الحياة في 7 دفعات، ويعتقد أنه بناء على الرقم 7 وقول الرسول التمسوها في العشر الأواخر تكون ليلة القدر في ليلة 27.

وشرح العلامة الراحل أنهم كعلماء اختلط عليهم الأمر، فالرقم 7 لا يعني أن ليلة القدر ليلة 27، فهناك الرقم 20 أيضاً مضافاً إليه، واستمر النقاش دون جدوى، مضيفاً بالقول: "حينها دعانا الشيخ المصري محمد أبوعارف، وكان حاضراً الجلسة لصلاة ركعتين في الحرم النبوي الشريف، وعلل ذلك بسابق قول الشعراوي لهم إنه إذا اختلط عليهم أمر فعليهم أداء ركعتين في الحرم الشريف.

وكشف إمام الدعاة، أنه في تلك الليلة وصل لزيارتهم في مقر إقامتهم بالفندق شيخ مشايخ المملكة العربية السعودية الشيخ إسحاق عزوز، حيث علم أنهم في الحرم، فذهب إليهم وجلس معهم وسألهم عن سبب وجودهم في تلك الليلة، فحكوا له أمر نقاشهم الذي استمر بينهم، وأثناء ذلك فوجئوا بشخص لا يعرفونه، ويبدو أنه كان يتنصت عليهم، وقال لهم: ألم يقل الرسول عليه الصلاة والسلام "التمسوها في العشر الأواخر من رمضان، اتركوا العشرين يوماً واحسبوا بعدها".

وأضاف: "فوجئنا بعد ذلك باختفاء الرجل، لكن كلماته جعلتنا نعيد حساباتنا، وبنينا تقديرنا أنها في ليلة 27 طبقًا لحساب الوحدة، ووفقًا لحساب الرقم 7 بعد العشرين، وأنهينا نقاشنا بالقول: وفوق كل ذي علم عليم".



الكلمات المفتاحية

الشعراوي ليلة القدر العشر الأواخر من رمضان الرقم 7

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled كشف العلامة الراحل، الشيخ الراحل محمد متولي الشعراوي، قصة عجيبة حول أحد أسرار ليلة القدر وتوقيتها، وذلك في أحد مجالس العلم والتفسير.