أخبار

أصحاب الدرجة الرفيعة من الإيمان.. كيف يمكن لنا أن نتبوأ منزلتهم؟ (الشعراوي يجيب)

كيف تتجنب مخاطر المواد الكيميائية المضافة للأطعمة؟ إليك بعض النصائح

كيف تحبب أسرتك في القراءة وطلب العلم؟

هكذا كافأ "عثمان" "أبوهريرة" على حديثه عن كتابة المصاحف

صديقتي طعنتني في ظهري والمقابل وظيفة

حينما يتعمد البعض تشويهك.. هنا المعنى الحقيقي لـ ( لا إله إلا الله )!

حتى لا تؤذي كبدك.. تعرف على أهم النصائح للحفاظ عليه

بطولات لا تنسى.. قاتل رجل كسرى وفتح حديقة الموت

سلطان العلماء وبائع السلاطين.. مواقف من شجاعة "العز بن عبد السلام"

بعد نجاحها في كشف الألغام.. تدريب الفئران على شم فيروس كورونا

5فئات حرمهم الله من إدراك ثواب ليلة القدر .. احذر أن تكون منهم

بقلم | علي الكومي | السبت 16 مايو 2020 - 10:20 م
Advertisements
ليلة القَدْر ليلةٌ هي خير من أفضل شهر .. هي واحدة من الليالي العشرة الأخيرة من شهر رمضان المبارك، وهي غير مُحدَّدةٍ بليلةٍ مُعيَّنةٍ؛ إذ ثبت في صحيح البخاريّ عن أبي سعيد الخدريّ -رضي الله عنه-، أنّ النبيّ -عليه الصلاة والسلام- قال: "فَالْتَمِسُوهَا في العَشْرِ الأوَاخِرِ، والتَمِسُوهَا في كُلِّ وِتْرٍ"،ثوابها كبير وخيرها نبع لا ينضب .

 هذه الليلة اختصّها الله -تعالى- بشأنٍ عظيمٍ؛ فأنزلَ القرآن الكريم فيها في مرحلةٍ من مراحل نزوله، قال الله -تعالى-: (إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ)، وهي ليلةٌ مباركةٌ يُقدّر الله -تعالى- فيها ما سيكون في العام؛ إذ قال: "إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُّبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنذِرِينَ*فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ".

ليلة يغفر فيها ما تقدم من الذنب 

ثواب وأجر العمل الصالح فيها أفضل من أجر العمل مدّة ألف شهرٍ، قال -عزّ وجلّ-: "لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ" وقد كان الرسول -عليه الصلاة والسلام- يتحرّى ليلة القَدْر في العشر الأواخر من شهر رمضان، ويجتهد فيها بالعبادات والطاعات ما لا يجتهد في غيرها، فقد ورد عنه أنّه قال: "مَن قَامَ لَيْلَةَ القَدْرِ إيمَانًا واحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ"،

هذا الثواب العظيم لهذه الليلة المباركة يفرض علي المسلم السعي بكل ما أوتي بقوة لتحريها لما فيها من فضل وثواب عظيم وكيف لأ ومن أقامها إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر ومع هذا الفضل الكبير فهناك أناس محرمون من إدراك فضل هذه الليلة كما جاء في الحديث النبوي الشريف وهو حرمان كما نعرف من الخير كله .
الحديث حدد أربعة   أصناف من الناس لا يدركون ولا تدركهم ليلة القدر قال رسول الله صلي الله عليه وسلم اربعه لا يغفر لهم ليله القدر قالوا : و من هؤلاء الأربعة ؟؟ مدمن خمر وعاق لـوالديه و قاطع الرحم و مشاحن

المشاحن محروم من إدراك ليلة القدر 

الصحابة الذين استمعوا لحديث رسول الله بادروا الرسول بالسؤال : يا رسول الله و من المشاحن؟ فرد النبي بالقول هو المصارم يعني الذي لا يكلم أخاه فوق ثلاثة ايام وتابع الرسول قائلا : إن الله يغفر لـلزاني أن تاب و لايغفر لـمن اغتاب حتى يسامحه من اغتابه
الرسول صلي الله عليه وسلم  تابع مخاطبا الصحابة حول  المحرومين من ادراك ليلة القدر في رواية أخري للحديث أي أنه أضاف صنفا خامسا للمحرومين  بالقول إياكم والغيبة فإنها أشد من الزنا لأن الرجل يزني فيتوب فيتوب الله عليه، وإن صاحب الغيبة لا يُغفر له إلا إذا غفرها صاحبها

العشر الأواخر أفضل المواسم مقاما

في السياق ذاته عدد مجمع البحوث الإسلامية فضائل العشر الأواخر من رمضان بالقول في منشور له إنها تعد من أعلى مواسم الخير مقامًا ومنزلة رفيعة، ولنا في رسول الله –صلى الله عليه وسلم- أسوة حسنة، وخير دليل على فضل هذه العشر.
مجمع البحوث الإسلامية قال في منشور علي صفحته الرسمية علي شبكة التواصل الاجتماعي "فيس بوك "، إن رسول الله –صلى الله عليه وسلم- كان يجتهد فيها ما لا يجتهد في غيرها، فقَالَتْ السيدة عَائِشَةُ -رَضِيَ اللهُ تعالى عَنْهَا-: «كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَجْتَهِدُ فِي الْعَشْرِ الْأَوَاخِرِ، مَا لَا يَجْتَهِدُ فِي غَيْرِهِ» صحيح مسلم

العشر الأواخر من رمضان طاعات وقرب

العشر الأواخر من رمضان بحسب منشور مجمع البحوث الإسلامية اخبر رسول الله عن الجزاء الإضافي والأجر الكريم لمن أحياها، لذا كان يخصُّها بألوانٍ من القُرَب، وضُرُوب من الطاعات، زيادةً على ما كان فيها في سائر أيام الشهر، وهذا الاجتهادُ جاء على ثلاثة أحوال : أولها شدُّ المئزر وهو اعتزال النساء.

السيدة عائشة رضوان الله عليها  وصفت حال الرسول في العشر الأواخر من رمضان بالقول: "كانَ النبيُّ إذَا دَخَلَ العَشْرُ شَدَّ مِئْزَرَهُ، وأَحْيَا لَيْلَهُ، وأَيْقَظَ أهْلَهُ"، والثاني من ضروب اجتهاده، إحياء الليل بألوان القربات، من قيام وتلاوة وذكر ودعاء وتضرع، ومناجاة وانكسار، وسكب للعبرات، يبتغي بها الوسيلة إلى ربه، ويسن بها السنن لأمته.

اقرأ أيضا:

حينما يتعمد البعض تشويهك.. هنا المعنى الحقيقي لـ ( لا إله إلا الله )!المجمع تحدث عن الحال الثالث للرسول بالقول إيقاظ الأهل للصلاة، وهذا الإِيقاظ وإن كان قد ثبت وقوعه أيضًا في غير هذا الشهر من بقية أيام العام إلا أنه في هذه العشر متأكدٌ تأكدًا خاصًا؛ بحيث كان لا يتركه أبدًا، بخلاف الإيقاظ في غير العشر، فإنه كان يفعله تارة، ويتركه تارةً أخرى، وقال: إنه لونٌ من ألوان التَّربية النَّبَويَّة، ومنهجٌ وما أحكمَه وما أجملَ آثارَه، وما أحسنَ العُقْبى فيه.
المجمع تطرق في نهاية منشوره عن فضائل الأيام العشر الأواخرمن رمضان إلي عدد من العبادات التي الذي كان النبي صلى الله عليه وسلم في الأواخر وتتمثل  الاعتكافُ في المسجد، فعن عائشة رضي الله عنها "أنَّ النَّبيَّ كان يَعتكِفُ في العَشْرِ الأواخِرِ مِن شَهرِ رَمَضانَ، حتى توَفَّاهُ اللهُ عزَّ وجلَّ وهي سنة يجب أن يحرص عليها كل مسلم في هذه الأيام المباركة .






الكلمات المفتاحية

ليلة القدر العشر الأواخر من رمضان محرمون من ادراكليلة القدر المشاحن قاطع الرحم

موضوعات ذات صلة