أخبار

هذا ما يجب عليك فعله وما تدعو به عند حدوث الزلازل

العثور على خاتم زواج بعد 5سنوات من فقده على الشاطئ

ليس هناك أعمق من هذا القول

لماذا أمرنا الله أن ندعوه بأسمائه الحسنى؟ (الشعراوي يجيب)

دراسة: الابتسامة تجعل "الحقن" أقل إيلامًا

تعاني من الكوابيس الليلية؟.. إليك طريقة التخلص منها

أصغر ملياردير عصامي في العالم.. عمره 25عامًا فقط

د. عمرو خالد يكتب: لماذا كتب الله على نفسه الرحمة ولم يكتب على نفسه الانتقام؟

لموسم الشتاء.. 5 أغذية مفيدة لمواجهة التهاب الحلق

لو أجبرت على وضع لا تقبله.. ابتسم "وعسى أن تكرهوا شيئًا"!

حكم من بدأ في سورة ثم تذكر أنه لم يقرأ الفاتحة فعاد لقراءتها.. هل يلزمه سجود سهو؟

بقلم | خالد يونس | الاحد 17 مايو 2020 - 11:37 م
Advertisements

سؤالي أولا: عندما يتذكر المصلي وهو يقرأ السورة التي بعد الفاتحة أنه لم يقرأ الفاتحة، ثم قرأ الفاتحة، هل عليه سجود سهو؟ وإذا كان عليه سجود سهو، هل يكون واجبا بحيث تبطل الصلاة بتركه، أم يكون سجود السهو مشروعا فقط ولا يلزمه.

 ثانيا : عندما يحصل شك في قراءة الفاتحة هل قرأ الفاتحة أم لا، وهو يقرأ السورة التي بعد الفاتحة، ويعمل بالأصل وهو عدم قراءة الفاتحة، هل عليه سجود سهو؟ وهل هو واجب مثل الشك في الأركان الفعلية أم أن الأركان القولية إذا أتى بها وهو مازال في محلها لا يلزمه سجود السهو في حالة نسيانها أو الشك.

الجواب:

قال مركز الفتاوى بإسلام ويب: أما بالنسبة للجزء الأول من السؤال فإن قراءة السورة لا تشرع قبل قراءة الفاتحة، ومن قرأ السورة ثم ذكر أنه لم يقرأ الفاتحة فعاد فأتى بها فلا شيء عليه، وما قرأه قبل الفاتحة لا يعتد به.

ولا يجب عليه سجود السهو في هذه الحال لأنه أتى بذكر سهوا لو تعمده لم تبطل صلاته، وهل يشرع له سجود السهو أو لا، من أهل العلم من يرى عدم مشروعية سجود السهو كما هو مذهب الشافعية والظاهر لنا من مذهب الحنابلة مشروعية سجود السهو في هذه الحال. قال البهوتي في الروض: وإن أتى بقول مشروع في غير موضعه كقراءة في سجود وقعود وتشهد في قيام وقراءة سورة في الأخيرتين لم تبطل ولم يجب له سجود بل يشرع أي يسن كسائر ما لا يبطل عمده الصلاة. وقال ابن قاسم في الحاشية: صححه غير واحد منهم صاحب الفروع والوسيلة والرعاية، ونصره جماعة لعموم قوله صلى الله عليه وسلم: إذا نسي أحدكم فليسجد سجدتين. رواه مسلم فإن لم يكن مشروعا كآمين، رب العالمين، الله أكبر كبيرا، لم يشرع له سجود، جزم به في المغني والشرح وغيرها.

اقرأ أيضا:

تصرف شائع بين الشباب.. ما حكم تحمل الفريق الخاسر إيجار الملعب؟

وأوضح مركز الفتاوى أنه بالنسبة للجزء الثاني من سؤالك فإن من شك هل قرأ الفاتحة أم لا فالأصل أنه لم يقرأها، فيعود فيأتي بها بخلاف من شك في قراءة حرف بعد تمامها، كما اختار ذلك الشيخ زكريا الأنصاري في أسنى المطالب، ولا يلزمه سجود السهو إن عاد فقرأ الفاتحة وهو قائم؛ لأنه أتى بالركن في محله، وغايته أنه أتى بذكر مشروع في غير موضعه وهو القراءة على فرض أنه لم يكن قرأ الفاتحة أو كرر قراءتها على فرض أنه كان قرأها وكلاهما لا يوجب سجود السهو.

اقرأ أيضا:

هل يجوز أن يرفض الأب أن يعطي لابنه الذي يعمل معه أجرًا؟.. "الإفتاء" تجيب

اقرأ أيضا:

هل يجوز شرعًا العمل في بيع وشراء "الباروكة"؟.. أمين الفتوى يجيب

الكلمات المفتاحية

نسيان سورة الفاتحة الصلاة سجود السهو قراءة سورة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled إن قراءة السورة لا تشرع قبل قراءة الفاتحة، ومن قرأ السورة ثم ذكر أنه لم يقرأ الفاتحة فعاد فأتى بها فلا شيء عليه، وما قرأه قبل الفاتحة لا يعتد به.