أخبار

أذكار المساء .. من قالها سبعا كفاه الله ما أهمه من أمر الدنيا والأخرة

آثار جانبية لم تكن معروفة من قبل والسبب تعاطي الفياجرا

حازوا هذه الكرامة من النبي:"عش حميدًا ومت شهيدًا"

دراسة تكشف تدني وفيات الأطفال بسبب كورونا

"فسبح بحمد ربك".. إذا ضاق صدرك في الأسباب فاذهب إلى المُسبِّب (الشعراوي)

حكم تقبيل الخاطب لخطيبته بعد سفر طويل؟

خبراء: اعتماد الشباب على الفياجرا قد يخفي مخاطر صحية خطيرة

أكبر خدعة في الدنيا.. البحث عن شبيهك!

مفاجأة للاعبي كرة القدم.. بديل فعال لأدوية الاكتئاب الشديد

دراسة: أدوية عسر الهضم تزيد من مخاطر الإصابة بالسكري

6ضوابط لأداء صلاة العيد في مساجد مصر .. وزارة الأوقاف تحددها

بقلم | علي الكومي | الاربعاء 20 مايو 2020 - 09:50 م
Advertisements

وزارة الأوقاف المصرية أصدر حزمة من التعليمات لجميع الأئمة والعمال القائمين على المساجد ومديري المديريات في منشور تم تعميمه على جميع وكلاء الوزارة للخروج بـ صلاة عيد الفطر الى بر الأمان ومنع اي تجمعات داخل او خارج المساجد للحد من انتشار فيروس كورونا.

وحددت الوزارة في منشور لها ضوابط أداءلصلاة العيد في مسجد السيدة نفيسة رضي الله عنها مشددة علي ضرورة الاقتصار على 20 مصليا فقط من العاملين بالأوقاف بكشف محدد ومقدم من رئيس القطاع الديني وعدم فتح المسجد أمام الجمهور على الإطلاق، والاقتصار على تشغيل مكبرات الصوت الداخلية دون الخارجية منعا لأي تجمع خارج المسجد، كما نبهت على ضرورة ارتداء جميع المصلين للكمامة ومراعاة ترك مسافة لا تقل عن متر ونصف بين كل مصل وآخر من جميع الاتجاهات.

نقل تكبيرات العيد بمكبرات الصوت

وفيما يتعلق  بتتشغيل تكبيرات العيد بمكبرات الصوت بالمساجد تقرر السماح بنقل تكبيرات عيد الفطر المبارك من الإذاعة عبر مكبرات الصوت الخارجية بالمساجد مع استمرار غلق المسجد وعدم تركه مفتوحا أثناء إذاعة تكبيرات العيد ، وبالنسبة للمساجد التي كانت تقام فيها صلاة الجمعة هي التي ستقوم بتشغيل تكبيرات العيد بالضوابط الأتية ..

وشدد منشور وزارة الأوقاف علي ضرورة الالتزام بما تبثه إذاعة القرآن الكريم من تكبيرات العيد مع تواجد إمام المسجد والعمال فقط داخل المسجد وعدم وجود أي شخص آخر مع التشديد على ضرورة غلق المسجد أثناء التكبيرات على ان يقوم مديرو المديريات ومديرو الإدارات الفرعية ومفتشو المناطق بمتابعة ما يتم بثه عبر المساجد وتدوين أي مخالفات تحدث وإرسال التقرير الى غرقة العماليات المشكلة برئاسة وكبل اول الوزارة الشيخ جابر طايع رئيس القطاع الديني.

الوزارة حذرت من قيامها بتوقيع العقوبات التي أقرها رئيس مجلس الوزراء بشان التجمعات حال حدوثها أمام أو داخل المسجد وكذلك قرارا وزارة الأوقاف بشأن عقوبات المخالفين .

وجددت الوزارة  تأكيدها علي عدم جواز صلاة العيد خلف المذياع أو التلفاز ، وجواز صلاة العيد في المنازل منفردا او الرجل مع اهل بيته دون أي تجمع لسكان العقار حفاظا على صحة الجميع . فالهدف هو منع التجمع لعدم انتشار فيروس كورونا .

7اتكبيرات بعد الإحرام 

وأنهت الوزارة منشورها  بالإشارة إلي  إن صلاة العيد ركعتان غير أن المصلي يكبر 7 تكبيرات في الركعة الأولى بعد تكبيرة الإحرام و5 تكبيرات بعد تكبيرة القيام في الركعة الثانية

الكلمات المفتاحية

صلاة العيدد مساجد مصر وزارة الاوقاف ضوابط اداء الصلاة تكبيرات الإذاعة الخارجية

موضوعات ذات صلة