أخبار

مع آذان الفجر .. توجه إلي ربك بهذا الدعاء كل ليلة

تعرّف علي اسم الله "الوهاب" في دقيقة واحدة.. هذه هي المعاني والأسرار

علمتني الحياة.. "العقل والقلب جناحان يحلق بهما الإنسان"

تزوجت ثم تبينت أن زوجها لا يزال حيا.. فما العمل؟

موقف مذهل لصحابي في التحكم بالغضب.. هكذا تعلم الأحنف بن قيس الحلم منه

مجمع البحوث الإسلامية يطلق حملة: "فاتبعوه واتقوا" لدحر التعصب الأعمي

الأسباط ورد ذكرهم في القرآن.. فمن هم وما عددهم؟

5مشاهد مثيرة تؤكد محبة الصحابة للنبي .. بأبي أنت وأمي يا رسول الله

حكم تأخير إخراج زكاة المال من أجل تزويج الأولاد

10 ارشادات للحصول على مظهر أنيق بدون تكلفة مالية عالية

شاهد.. كيف تؤدي صلاة العيد في منزلك؟ .. هذه أركانها وأحكامها

بقلم | علي الكومي | السبت 23 مايو 2020 - 08:42 م
Advertisements
الصفحة الرسمية للأزهر الشريف علي شبكة التواصل الاجتماعي "فيس بوك " انتجت موشن جراف حول أركان وأحكام صلاة العيد موضحة أن هذه الأركان تبدأ بالتكبير المطلق في ليلة الفطر بعد ظهور هلال شوال او غروب الشمس في أخر يوم في رمضان وهو مذهب الشافعية والحنابلة .
الموشن جراف الصادر عن الأزهر الشريف أشار إلي أن يسن التكبير مع أهل البيت في زمن الوباء ويسن كذلك الجهر بالتكبير للرجال والنساء في بيوتهم .

التطيب وأكل التمرات قبل صلاة العيد

وبحسب الموشن جراف يسن للرجل يوم الفطر التطيب كما يسن تناول تمرات قبل أداء صلاة العيد مشيرا ألي أن صلاة العيد سنة مؤكدة عند جمهور الفقهاء يبدأ وقتها عند ارتفاع الشمس علي قدر رمح أي بعد طلوع الشمس بـ 20دقيقة وينتهي وقتها بزوال من كبد السماء
ومن السنة ان يصلي المسلم صلاة العيد في الخلاء إن أمكن ذلك بلا مشقة ومالم يكن هناك مانع كبرد او مطر أو وباء فإذا وجد مانع كالأوبئة من إقامة صلاة العيد في الخلاء أو في المساجد فيجب أن نصليها في بيوتنا بكيفيتها المعروفة من دون خطبة بعدها.
من جانب أخر أصدر مركز الأزهر للفتوى الإليكترونية منشورا أوضح فيه أحكام صلاة العيد وأركان الصلاة وخطواتها في المنزل بالقول إذاستعد المسلم وأهل بيته لصلاة العيد بهذه السُّنن؛ جلسوا جميعًا في مُصلَّاهم يُكبِّرون الله سُبحانه بصيغة التَّكبير المعلومة؛ فرحًا بالعيد، وشكرًا لله سُبحانه أن وفقهم لصيام رمضان وقيامه وطاعاته إلى أن يقوموا لأداء صلاة العيد.
المركز مضي للقول في منشوره :فإذا قاموا لأدائها صلوها دون أذان ولا إقامة ولا صلاة سُنّة وإذا كان للرَّجل زوجة وأولادٌ من الذكور والإناث؛ وقف الذُّكورُ خلفه في صفٍّ، ووقفت الزَّوجة والبنات خلف الذُّكور في صفٍّ آخر.

إمامة الرجال لزوجته وأولاده

وتابع المركز في منشوره قائلا :وإذا كان للرَّجل ولدٌ من الذُّكور وزوجة؛ وقف الولد عن يمينه، ووقفت زوجتُه خلفَه وإذا صلَّاها الرَّجل بزوجته جماعةً؛ وقفت الزَّوجة خلفَه وإذا أمَّت المرأة النّساء جاز، ووقفت وسطهن في الصَّف، وإذا كانت المأمومة واحدة وقفت عن يمين مَن تؤمها.
.
.المركز أوضح في منشوره أن صلاة العيد ركعتان، يبدأهما الإمام بتكبيرة الإحرام ثم يقول دعاء الاستفتاح وهو مُستحب، ثم يكبر سبع تكبيرات -غير تكبيرة الإحرام- يرفع فيهن يديه ويجعلهما حذو منكبيه، ويفعل المأمومون مثله، ويُستَحب أن يجعل الإمام بين كل تكبيرة والتي تليها وقتًا يكفي لقول المأمومين وقوله: "سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر ثم يقرأ الفاتحة، وآيات من القرآن يُستحَب أن تكون آيات سورة الأعلى، ثم يستكمل الركعة على صفة الصلاة المعروفة، ويستوفي الرُّكوع، والرَّفع منه، والسّجود.

.خمس تكبيرات بعد تكبيرة القيام

وبعدها وبحسب منشور المركز يقوم للركعة الثانية ويُكبِّر خمسَ تكبيرات بعد تكبيرة القيام على صفة تكبير الركعة الأولى، ثم يقرأ الفاتحة، وآيات من القرآن يُستحَب أن تكون آيات سورة الغاشية، ثم يستكمل الركعة على صفة الصلاة المعروفة، ويستوفي الرُّكوع، والرَّفع منه، والسّجود، ثم يجلس للتَّشهُّد ويُسلِّم.
منشور مركز الأزهر العالمي للفتوي الإليكترونية تضمن أيضا تحذير من قيام الإمام بعد صلاة العيد بالقاء خطبة ، فليس لصلاة العيد في المنزل خُطبة.








الكلمات المفتاحية

صلاة العيد اركان صلاة العيد أحكام صلاة العيد التطيب لبس احسن الثياب تكبيرات موشن جراف الازهر

موضوعات ذات صلة