أخبار

قط يعود إلى أصحابه بعد هروب 14عامًا

ما أسباب نزيف اللثة وعلاقتها بالسرطان؟

6 فوائد سحرية للزنجبيل والليمون قبل النوم

"تويوتا" تبدأ بناء "مدينة ذكية".. سيارات ذاتية القيادة ومنازل تعمل بالذكاء الاصطناعي

هذا الشرف لا يعلوه شرف

فقه الدعاء.. كلمات انتقل بها النبي من الأرض إلى السماء

اكتشاف جينين جديدين مرتبطين بمرض "الزهايمر"

باع حذاءه ليطعم ضيفه.. لن تتخيل الجائزة؟!

هل هناك ما يسمى بـ "صلاة التوبة؟"

فيه ساعة إجابة.. تعرف على الأدعية المستحبة والمستجابة يوم الجمعة

رسميا.. منظمة الصحة تعلق استخدام هيدروكسي كلوروكين لعلاج كورونا

بقلم | مها محي الدين | الاثنين 25 مايو 2020 - 11:16 م
Advertisements
بعد الكثير من جدل حول استخدام عقار هيدروكسي كلوروكين، الدواء الذي يستعمل للوقاية والعلاج من أنواع معينة من الملاريا، ويتم الإعتماد عليه في علاج مرضى فيروس كورونا المستجد، قررت منظمة الصحة العالمية أخيرا تعليق التجارب التي تتضمن هذا العقار.
وقد أعلنت منظمة الصحة العالمية، اليوم، عن تعليقها "مؤقتا" التجارب السريرية لعقار هيدروكسي كلوروكين والتي تجريها مع شركائها في دول عدة، وذلك في إجراء وقائي.
وأوضح المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، في مؤتمر صحافي عبر الإنترنت، أن هذا القرار اتّخذ السبت غداة نشر دراسة في مجلة "ذي لانسيت" الطبية اعتبرت أن اللجوء إلى الكلوروكين أو مشتقاته مثل هيدروكسي كلوروكين للتصدي لكوفيد-19 ليس فاعلا وقد يكون ضارا.

اقرأ أيضا:

قط يعود إلى أصحابه بعد هروب 14عامًاوبدأت منظمة الصحة قبل أكثر من شهرين تجارب سريرية تشمل خصوصا عقار هيدروكسي كلوروكين بهدف التوصل الى علاج فاعل لكوفيد-19.
وقال مدير المنظمة، إن اكثر من 400 مستشفى في 35 بلدا تستعين (حاليا) بمرضى وتمت الاستعانة بنحو 3500 مريض في 17 بلدا.

وأظهرت الدراسة المسهبة التي نشرتها "ذي لانسيت" أن لا الكلوروكين ولا هيدروكسي كلوروكين أثبتا فاعلية ضد كوفيد-19 لدى المرضى في المستشفيات، حتى أن هذه المركبات تزيد من خطر الوفاة ومن عدم انتظام ضربات القلب.وحللت الدراسة معلومات تعود الى نحو 96 الف مريض اصيبوا بفيروس سارس-كوف-2 ونقلوا الى 671 مستشفى بين 20 ديسمبر و14 ابريل 2020 وتوفوا فيها او خرجوا منها.
ولفت تيدروس، إلى أنه سيتم تعليق التجارب التي تقوم بها المنظمة وشركاؤها لهيدروكسي كلوروكين في انتظار "تحليل المعطيات" الناتجة من التجارب السابقة.

وقالت الطبيبة سمية سواميناثان، المكلفة بالدائرة العلمية في المنظمة،لاإنه اجراء موقت،لاوهيدروكسي كلوروكين هو أحد مشتقات الكلوروكين، ويوصف منذ عقود لمعالجة الملاريا.ويشهد منذ نهاية فبراير شهرة غير مسبوقة منذ نشر البروفسور الفرنسي ديدييه راوول دراسات عدة أظهرت في رأيه فاعلية هذا العقار إذا تم إقرانه بالمضاد الحيوي ازيتروميسين.
واليوم، حرص مدير منظمة الصحة على التذكير بأن هيدروكسي كلوروكين وكلوروكين لا يزالان يعتبران عموما علاجا آمنا للمصابين بامراض المناعة الذاتية والملاريا.

وأوقع فيروس كورونا المستجد الذي ظهر لأول مرة في الصين أواخر ديسمبر نحو 345 ألف وفاة في العالم، وعلى الرغم من عدم التوصّل لحد الآن إلى علاج للوباء أو لقاح له، بدأت دول عدة تخفيف تدابير الإغلاق مع إبقاء المسافات الآمنة والحواجز الفاصلة لتجنّب موجة ثانية من تفشي الوباء.ولدى سؤاله عن هذه الفرضية لم يستبعد مدير برنامج الطوارئ في المنظمة مايكل راين ظهور موجة ثانية للوباء معتبرا أن هذا الأمر يمكن أن يصبح واقعا في دول عدة في غضون بضعة أشهر.
وتابع "لا يمكننا أن نستنتج من تراجع المرض، أنه سيواصل التراجع وأنه سيكون لدينا مهلة أشهر عدة للاستعداد لموجة ثانية"، محذّرا من أن التصرف على هذا النحو سيجعلنا أمام ذروة ثانية وسط الموجة الأولي.

اقرأ أيضا:

صنائع المعروف تقي مصارع السوء (قصص حقيقية).. يسردها محمد جاويد

اقرأ أيضا:

دراسة مذهلة: كواكب "درب التبانة" الأخرى "تعج بالحياة"

الكلمات المفتاحية

كورونا فيروس كورونا هيدروكسي كلوروكين علاج كورونا منظمة الصحة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled بعد الكثير من جدل حول استخدام عقار هيدروكسي كلوروكين، الدواء الذي يستعمل للوقاية والعلاج من أنواع معينة من الملاريا، ويتم الإعتماد عليه في علاج مرضى