أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

إن الله بعث لكم طالوت ملكًا.. هذه قصة توبته

بقلم | عامر عبدالحميد | الاحد 12 ابريل 2020 - 11:57 ص

نسمع كثيرا عن قصة " طالوت وجالوت"، وأن الله نصر المؤمنين مع طالوت، بعد أن قتل نبي الله داود " جالوت".. كما حكى القرآن " وقتل داود جالوت".
ولكن كل ابن آدم خطّاء وخير الخطائين التوابون، حيث حكى وهب بن منبه أن داود - عليه السلام - لما قتل جالوت وانصرف طالوت ببني إسرائيل مظفرا فزوج ابنته من داود وقاسمه نصف ملكه.
واجتمعت بنو إسرائيل، وقالوا: نخلع طالوت ونجعل علينا داود فإنه من آل يهوذا وهو أحق بالملك فلما أحس طالوت بذلك وخاف على ملكه أراد أن يغتال داود فيقتله.

اقرأ أيضا:

هذا جزاء من يلقى ربه وفي صحيفته شهر رمضان!فأشار عليه بعض وزرائه: إنك لا تقدر على قتله إلا أن تساعدك ابنتك فدخل طالوت على ابنته فقال لها: يا بنية إني أريد أمرا وأحب أن تساعديني عليه قالت: وما ذاك؟
 قال: أريد أن أقتل داود فإنه قد فرق علي الناس، فقالت: يا أبت إن داود له صولة شديد الغضب فلست آمن عليك إن لم تستطع قتله أن يظفر بك فيقتلك.
وقالت أيضا ابنة طالوت: فإذا أنت قد لقيت الله قاتلا لنفسك مستحلا لداود.. وعجب منك ومما أعرف من حلمك وسداد رأيك.. كيف أسلمك إلى هذا الرأي القصير وهذه الحيلة الضعيفة بالتقدم إلى داود وأنت تعلم أنه أشد أهل الأرض نفسا وأبسلهم عند الموت؟
فقال طالوت: إني لا أسمع قول مفتونة بزوج قد منعها حبها إياه أن تقبل من أبيها وتناصحه واعلمي أني لم أدعك إلى ما دعوتك إليه إلا وقد وطّنت نفسي على قطع صهره إما أن أقتلك وإما أن تقتليه.
قالت: فأمهلني حتى إذا وجدت فرصة أعلمتك.
وعن ابن عباس أنها انطلقت فأخذت إناءً ثم ملأته خمرا ثم طيبته بالمسك والعنبر وأنواع الطيب ثم أضجعت الإناء على سرير داود ولحفته بلحاف داود وأفشت إلى داود ذلك وأدخلته المخدع وأعلمت طالوت وقالت: هلم إلى داود فاقتله.
فجاء حتى دخل البيت ومعه السيف ثم قالت: هو ذاك فشأنك وشأنه فوضع السيف على قلبه ثم اتكأ عليه حتى أنفذه فانتضح الخمر ونفح منه ريح المسك والطيب.
قال: يا داود، ما أطيبك ميتا وكنت وأنت حي أطيب منك ميتا وكنت طاهرا نقيا.
وندم فبكى وأخذ السيف فأهوى به إلى نفسه ليقتلها فاحتضنته ابنته وقالت: يا أبت مالك؟ قد ظفرت بعدوك وقتلته وأراحك الله منه وصفا لك الملك.
 قال: يا بنية.. قد علمت أن الحسد والغيرة حملاني على قتله وصرت من أهل النار وإن بني إسرائيل لا يرضون بذلك فأنا قاتل نفسي.
 قالت: يا أبت أفكان يسرك أن لم تكن قتلته؟ قال: نعم قال: فأخرجت داود من البيت فقالت: يا أبت.. إنك لم تقتله وهذا داود قال: وندم طالوت.
وزعم أهل الكتاب أن طالوت طلب التوبة إلى الله - تبارك وتعالى - وجعل يلتمس التنصل من ذنوبه وأنه أتى عجوزا من عجائز بني إسرائيل كانت تحسن الاسم الذي به يدعى الله فيجيب فقال لها: إني قد أخطأت خطيئة لا يخبرني عن كفارتها إلا اليسع فهل أنت منطلقة بي إلى قبره فتدعين الله - عز وجل - ليبعثه حتى أسأله عن خطيئتي ما كفارتها؟
 قالت العجوز: نعم فانطلق بها حتى أتى قبره قال: فصلت ركعتين ثم دعت الله - عز وجل - فخرج إليه إليسع فقال: يا طالوت.. ما بلغت خطيئتك أن أخرجتني من مضجعي الذي أنا فيه؟!.
قال: يا نبي الله ضاق علي أمري فلم يكن لي بد من مسألتك عنه قال: فإن كفارة خطيئتك أن تجاهد بنفسك وأهل بيتك حتى لا يبقى منكم أحد ثم رجع إليسع إلى مضجعه وفعل ذلك طالوت حتى قتل هو وأهل بيته.

الكلمات المفتاحية

طالوت جالوت قصص القرآن قصص الأنبياء

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled نسمع كثيرا عن قصة " طالوت وجالوت"، وأن الله نصر المؤمنين مع طالوت، بعد أن قتل نبي الله داود " جالوت".. كما حكى القرآن " وقتل داود جالوت".