أخبار

البيض المقلي مقابل البيض المسلوق.. أيهما أكثر صحة؟.. تعرف علي الإجابة

لمرضي السكر.. 8 أنواع من الأطعمة والمشروبات يجب تجنبها فوراً

الإنسان بين الروح والجسد.. كيف تتعامل مع نفسك؟: عمرو خالد يجيب

رسالة هامة لكل فتاة عن الزواج العرفي.. يكشفها عمرو خالد

أشتري من الباعة الفقراء بأكثر من الثمن بنية الصدقة.. فهل تصح هذه النية؟

دعاء في جوف الليل: "اللهم ارحم من باعدت بيننا وبينهم الأقدار ورحلوا الى دار القرار"

ما حكم الأب الذي يحرم ابنه من رؤية أمه بعد الطلاق؟.. أمين الفتوى يجيب

مرصد الأزهر يدعو لتشديد العقوبات علي جرائم الكراهية علي أساس ديني

بصوت عمرو خالد.. دعاء مستجاب لكل مشاكل الحياة

قصة حقيقية مع اسم الله الفتاح ستجعلك تبكي من عظمة الله.. يسردها عمرو خالد

دراسة: الشباب أكثر عرضة للوفاة بسبب الصرع

بقلم | مها محيي الدين | الثلاثاء 26 مايو 2020 - 11:04 ص
Advertisements
كشفت دراسة حديثة، أن الشباب في المرحلة العمرية ما بين 16 و24 عامًا قد ترتفع بينهم خطر الإصابة بالصرع بمقدار ستة أضعاف.
ويعد الصرع من الاضطرابات التى يحدث فيها خلل فى نشاط الخلايا العصبية فى الدماغ، مما يستبب فى حدوث نوبات الصرع.
وتوصلت الدراسة، التي أجراها باحثون من كلية الطب جامعة "دنبرة" فى أسكتلندا، ونشرت فى دورية "الأكاديمية الأوروبية لطب الأعصاب (EAN)" أإلى أن معدلات الوفيات المرتبطة بالصرع لم تنخفض بين 2009 (6.8 لكل 100 ألف) و2015 (9.1 لكل 100 ألف)، على الرغم من التقدم في العلاج خلال هذا الوقت، فقد تم العثور على أن المرضى البالغين من الشباب فى أوائل العشرينات والثلاثينات من عمرهم هم فى خطر أعلى، حيث تم تصنيف 78% من الوفيات المرتبطة بالصرع تحت سن 55 عامًا على أنها يمكن تجنبها.
وتهدف الدراسة، إلى تحديد عبء الوفيات المرتبطة بالصرع، ونسبة هذه الحالات التي يمكن تجنبها، والتأكد من العوامل التي قد تعرض المرضى لخطر متزايد.
وقال الباحث في الدراسة "جاشيراي مبيفو"، الأستاذ فى جامعة أدنيرة في أسكتلندا، إن مرضى الصرع معرضون لخطر الوفاة المبكرة أعلى من عامة السكان لكن أسباب ذلك غير واضحة.
وأضاف: "نأمل أن نتمكن من استخدام هذه البيانات لتعلم الدروس وتخفيف عبء الوفيات المرتبطة بالصرع في المستقبل، والتي نعتقد أنه يمكن تجنب الكثير منها".

اقرأ أيضا:

السعودية تطلق تطبيق "اعتمرنا " لإنهاء إجراءات المناسك اليكترونياوجمع الباحثون بيانات مجهولة الهوية من إعدادات الرعاية الصحية للمرضى الذين ماتوا بين عامي 2009 و 2016، وحددوا 2149 حالة وفاة تتعلق بالصرع، على الأقل 60% من هؤلاء المرضى 1.276 كان لديهم دخول أو أكثر إلى المستشفى المرتبط بالنوبات أو الصرع في السنوات السابقة للوفاة، ولكن تم مشاهدة أقل من ربع (516) في عيادة أمراض الأعصاب.
كانت الأسباب الأكثر شيوعًا للوفاة في الدراسة هي الوفاة المفاجئة غير المتوقعة في الصرع (SUDEP) والالتهاب الرئوي الطموحي والسكتة القلبية والتشوهات الخلقية والوفيات المرتبطة بالكحول، وقد تمت مقارنة البيانات المسجلة مع بيانات المرضى المشاركين فى الدراسة الذين يعانون من الصرع من نفس العمر والجنس.
وأشار الباحثون إلى أن " تسليط الضوء على عوامل الخطر هذه وتحديد العوامل التي يمكن الوقاية منها ، قد يؤدي إلى تغيرات في رعاية الصرع ، وفي النهاية ، عدد أقل من الوفيات المرتبطة بالصرع في المستقبل".
يذكر أن "الصرع" يشخص بأنه مرض مزمن غير معدى فى الدماغ، يصيب حوالى 50 مليون شخص حول العالم، مما يجعله أحد أكثر الأمراض العصبية شيوعًا في جميع أنحاء العالم.


الكلمات المفتاحية

دراسة طبية الصرع الشباب

موضوعات ذات صلة