أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

دراسة: الشباب أكثر عرضة للوفاة بسبب الصرع

بقلم | مها محيي الدين | الثلاثاء 26 مايو 2020 - 11:04 ص
كشفت دراسة حديثة، أن الشباب في المرحلة العمرية ما بين 16 و24 عامًا قد ترتفع بينهم خطر الإصابة بالصرع بمقدار ستة أضعاف.
ويعد الصرع من الاضطرابات التى يحدث فيها خلل فى نشاط الخلايا العصبية فى الدماغ، مما يستبب فى حدوث نوبات الصرع.
وتوصلت الدراسة، التي أجراها باحثون من كلية الطب جامعة "دنبرة" فى أسكتلندا، ونشرت فى دورية "الأكاديمية الأوروبية لطب الأعصاب (EAN)" أإلى أن معدلات الوفيات المرتبطة بالصرع لم تنخفض بين 2009 (6.8 لكل 100 ألف) و2015 (9.1 لكل 100 ألف)، على الرغم من التقدم في العلاج خلال هذا الوقت، فقد تم العثور على أن المرضى البالغين من الشباب فى أوائل العشرينات والثلاثينات من عمرهم هم فى خطر أعلى، حيث تم تصنيف 78% من الوفيات المرتبطة بالصرع تحت سن 55 عامًا على أنها يمكن تجنبها.
وتهدف الدراسة، إلى تحديد عبء الوفيات المرتبطة بالصرع، ونسبة هذه الحالات التي يمكن تجنبها، والتأكد من العوامل التي قد تعرض المرضى لخطر متزايد.
وقال الباحث في الدراسة "جاشيراي مبيفو"، الأستاذ فى جامعة أدنيرة في أسكتلندا، إن مرضى الصرع معرضون لخطر الوفاة المبكرة أعلى من عامة السكان لكن أسباب ذلك غير واضحة.
وأضاف: "نأمل أن نتمكن من استخدام هذه البيانات لتعلم الدروس وتخفيف عبء الوفيات المرتبطة بالصرع في المستقبل، والتي نعتقد أنه يمكن تجنب الكثير منها".

اقرأ أيضا:

أضرار العادة السرية.. كيف تقلع عنها؟وجمع الباحثون بيانات مجهولة الهوية من إعدادات الرعاية الصحية للمرضى الذين ماتوا بين عامي 2009 و 2016، وحددوا 2149 حالة وفاة تتعلق بالصرع، على الأقل 60% من هؤلاء المرضى 1.276 كان لديهم دخول أو أكثر إلى المستشفى المرتبط بالنوبات أو الصرع في السنوات السابقة للوفاة، ولكن تم مشاهدة أقل من ربع (516) في عيادة أمراض الأعصاب.
كانت الأسباب الأكثر شيوعًا للوفاة في الدراسة هي الوفاة المفاجئة غير المتوقعة في الصرع (SUDEP) والالتهاب الرئوي الطموحي والسكتة القلبية والتشوهات الخلقية والوفيات المرتبطة بالكحول، وقد تمت مقارنة البيانات المسجلة مع بيانات المرضى المشاركين فى الدراسة الذين يعانون من الصرع من نفس العمر والجنس.
وأشار الباحثون إلى أن " تسليط الضوء على عوامل الخطر هذه وتحديد العوامل التي يمكن الوقاية منها ، قد يؤدي إلى تغيرات في رعاية الصرع ، وفي النهاية ، عدد أقل من الوفيات المرتبطة بالصرع في المستقبل".
يذكر أن "الصرع" يشخص بأنه مرض مزمن غير معدى فى الدماغ، يصيب حوالى 50 مليون شخص حول العالم، مما يجعله أحد أكثر الأمراض العصبية شيوعًا في جميع أنحاء العالم.


الكلمات المفتاحية

دراسة طبية الصرع الشباب

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled كشفت دراسة حديثة، أن الشباب في المرحلة العمرية ما بين 16 و24 عامًا قد ترتفع بينهم خطر الإصابة بالصرع بمقدار ستة أضعاف.