أخبار

فوائد عظيمة.. كيف يؤثرالصيام على صحتك؟

طريقة روحية وعملية مجربة تزيح عنك هموم الرزق والمستقبل.. يكشفها عمرو خالد

دعاء في جوف الليل: ربّي أسألك هدوء النّفس وطمأنينة القلب وانشراح الصدر

التشابه بين قصة سيدنا يوسف والرسول سيدنا محمد.. يكشفه عمرو خالد

هل يأثم تارك صلاة السُّنة وما كيفية صلاتها؟.. أمين الفتوى يجيب

بصوت عمرو خالد.. ادعو معي بهذا الدعاء المستجاب ـ دعاء لقضاء الديون

٦ طرق نبوية رائعة لحل أزمات البيوت والمشاكل الزوجية.. تعرف عليها

للتحكم في مرض السكري.. إليك 5 طقوس صباحية يمكن أن تغير حياتك

٧ شفاعات للنبي المصطفى يوم القيامة.. يكشفها عمرو خالد

علمتني الحياة.. "اللهم لا تتركني لنفسي فأضل.. ولا تشغلني عن ذكرك فأفتن"

6طاعات لتجنب فتور الهمة بعد انتهاء شهر رمضان عليك بها

بقلم | علي الكومي | الخميس 28 مايو 2020 - 07:26 م
Advertisements

في الأيام القليلة التالية لشهر رمضان يتناب قطاع كبير من الصائمين وممن اكثروا من الطاعات خلال الشهر الكريم  نوع من الفتور حيث يتراجع الإقبال علي السنن الرواتب وقراءة القرآن وقيام الليل وتنتهي حالة التقرب إلي الله ويظهر قطاع واسع من الناس كأنهم يعبدون رمضان وليس رب رمضان بشكل يتوجب معه البحث عن أسباب هذه الظاهرة ووضع روشتة لهجران الطاعات بعد الشهر الكريم

ولعل أخطر تداعيات هجران الطاعات بعد رمضان  التجاهل التام من قطاع من المسلمين أن مداومة  الطاعات بعد شهر رمضان المبارك هي من علامات القبول عند الله ، ولهذا فإن على المسلم اتباع الحسنة بالحسنةو بالاستزادة من الطاعات ، لكن الذي يؤلم أن نجد أن بعض الناس يقبلون على أداء العبادة والسن الرواتب في شهر رمضان لكن بعده نجد تراجع هؤلاء عن نشاطهم السابق من المحافظة على الصلوات والطاعات مما ينذر بخطر عليهم بسبب هذه المعصية الشديدة والعودة عن اداء الصلوات والطاعات

بعد رمضان عليك بالطاعات والعبادات 

في رمضان يجب علي المسلم الحرص علي أداء العبادات والطاعات بكل نشاط وعزيمة وقوة سواء الصلوات المكتوبة أو السنن الرواتب  فضلا عن الحفاظ علي ورد يومي من القرآن الكريم والمداومة علي أذكار الصباح والمساء  بعد رمضان  باعتبار ذلك مفتاحا لرضوان الله ورفعا لدرجات العباد عن ربهم .

الدكتور على جمعة، مفتي الجمهورية السابق، عضو هيئة كبار العلماء، تحدث عن هذه الظاهرة بالقول إنه في رمضان تحدث المعونة من الله لعباده، كما أن منظومة العمل والعبادة خلال الشهر الفضيل تكون لصالح شحن بطارية المسلم فيه..

عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف تابع قائلا علي صفحته الرسمية علي شبكة التواصل الاجتماعي "فيس بوك "  إنه في رمضان توجد نفحات ربانية أخرى غير منظورة منها: تصفيد الشياطين، وتغليق أبواب النيران، وفتح أبواب الجنان، وتنزل الرحمات بما في ذلك الأيام الأواخر منه، خاصة ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر.

ونبه الدكتور جمعة هذه النفحات فضلا عن  قراءة القرآن وقيام الليل، لها  فضل عظيم في نيل نفحات الشهر، الذي له خصوصية دون غيره؛ فليس كل السنة رمضان.

فضائل ما بعد رمضان

وشدد مفتي الديار المصرية السابق شدد علي ضرورة تأمل رمضان، ونحاول أن نستخلص منه الفضائل بقدر ما نستطيع، مشيرًا إلى قول رسول الله- صلى الله عليه وسلم-: " إذا أمرتكم بأمر فأتوا منه ما استطعتم".

وتابع عضو هيئة كبار العلماء أن العلماء وأهل الله وجودوا أن رمضان يدعونا إلى قلة الطعام والمنام والكلام والأنام، فرمضان يعلمنا الخلوة وأن يسبق فكرنا النشاط ، وأن نحاسب أنفسنا باستمرار، ويمكن ذلك عن طريق الجلوس قبل الصلاة بوقت قصير للتفكر والتدبر وذكر الله وقراءة القرآن .

ونبه المفتي السابق إلى أنه  علينا أن نلتفت إلى البرنامج اليومي وندرك أن برنامج الأشهر المختلفة يختلف عن برنامج رمضان، وأنه يجب علينا المزيد من العمل، والمزيد من الإصرار، والمزيد من الترتيب حتى نصل إلى الديمومة التي أحبها النبي –صلى الله عليه وسلم-، فهذا مهم للغاية.

روشتة شرعية لعدم هجر الطاعات بعد رمضان

وحدد الدكتور جمعة  روشتة شرعية لعدم هجرة الطاعات بعد رمضان، قائلًا: أولًا: لا بد علينا أن تكون لنا حصة من القيام ولو ثلاث ركعات، ثانيًا: ولا بد أن تكون لنا حصة من القرآن ولو ربع واحد في اليوم حتى لا نهجر القرآن، وثالثًا: ولا بد أن يكون لنا حصة من الذكر، مدللًا بما ورد عَنْ عَائِشَةَ -رَضِي اللَّه عَنْهَا- أَنَّهَا قَالَتْ: سُئِلَ النَّبِيُّ –صلى الله عليه وسلم-: أَيُّ الْأَعْمَالِ أَحَبُّ إِلَى اللَّهِ؟ قَالَ: "أَدْوَمُهَا وَإِنْ قَلَّ»، وَقَالَ -صلى الله عليه وسلم-: "اكْلَفُوا مِنَ الْأَعْمَالِ مَا تُطِيقُون "»

ومن ثم يجب علي كل مسلم  ان يستمر في الطاعات في رمضان وغير رمضان فرب رمضان هو رب الشهور الأخري  وعلي المؤمن أن  يخاف الله تعالى وأن يقف مع نفسه بعد هذا الشهر العظيم وأن يحاسبها قبل أن يحاسب عليها و كذلك عليه  بمجاهدة النفس وفعل الخيرات وأداء الصدقات فهذه الطاعات مطلوبة من المسلم طوال أيام السنة وليس رمضان فقط.



الكلمات المفتاحية

مرحلة ما بعد رمضان هجران الطاعات تراجع الهمم روشتة ايمانية الدكتور علي جمعة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled داومة الطاعات بعد شهر رمضان المبارك هي من علامات القبول عند الله ، ولهذا فإن على المسلم اتباع الحسنة بالحسنةو بالاستزادة من الطاعات ، لكن الذي يؤلم أ