أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

فيروس كورونا .. كيف تحد كمامة الوجه من تفشي الجائحة القاتلة بالمنازل ؟

بقلم | علي الكومي | الجمعة 29 مايو 2020 - 05:46 م

فجرت دراسة صينية مفاجأة من العيار الثقيل حين شددت علي أهمية ارتداء قناع الوجه الماسك ليس في الشوارع او مقار العمل فقط بل في المنازل أيضا لما لها من تأثير في الحد من معدلات تفشي وباء كورونا .

الدراسة الصينية الصادرة عن مركز بكين للوقاية من الأمراض أكدت أن وضع قناع الوجه عند البقاء في المنزل يمكن أن يساعد في إبطاء انتشار فيروس كورونا المميت بين أفراد العائلة نفسها مشيرة إلي أن الكمامة تساعد علي إبطاء معدل الإصابة لدى أفراد الأسرة قبل ظهور الأعراض.

ارتداء القناع في المنزل ضروري 

الدراسة التي أجريت على 124 أسرة صينية في بكين، أوضحت أن ارتداء القناع في الداخل كان فعالا بنسبة 79% في وقف الانتشار مقارنة بعدم ارتداء القناع وهذا ينطبق فقط قبل ظهور الأعراض لدى أول شخص في الأسرة مصاب بـ"كوفيد-19"، إلا أنه بعد ظهور الأعراض، لا يحدث القناع أي فرق.

الباحثون المشاركون في الدراسة قالوا إن انتقال العدوى في الأسرة هو المحرك الرئيسي لانتشار الفيروس، وبل يعتقدون أن أقنعة الوجه التي ترتديها في الداخل يمكن أن تبطئ هذا الانتشار.
الباحثون شددوا أيضا علي أن المبادئ التوجيهية الوقائية مثل ارتداء الكمامة  وممارسة التباعد الاجتماعي بنحو 6 أقدام (1.80 متر) والتنظيف العميق يجب تطبيقها بين أفراد العائلة في المنزل.

ولم تصادق منظمة الصحة العالمية (WHO) ومنظمة الصحة العامة في إنجلترا على ارتداء أقنعة الوجه في الداخل أو في الهواء الطلق، على أساس عدم وجود أدلة جيدة تبرر التوصية بهذا.

العطس وقطرات التنفس يساهم في انتشار كورونا


ومع ذلك، أوصت الحكومات بأن يرتدي الناس أقنعة الوجه في الأماكن العامة المغلقة، وقد أظهرت الأدلة أنه يمكن إبطاء انتشار قطرات التنفس من العطس والسعال وحتى التحدث باستخدام الأقنعة.

وسأل الباحثون 335 شخصا من 124 عائلة، مع حالة "كوفيد-19" واحدة مثبتة مختبريا على الأقل، بين أواخر فبراير وأواخر مارس 2020 ، حول النظافة المنزلية والسلوكيات خلال الوباء.

وحلل الباحثون العوامل التي قد تزيد أو تقلل من خطر الإصابة بالفيروس خلال فترة الحضانة. وتغطي هذه الفترة 14 يوما من بداية أعراض الشخص ووجدوا أنه خلال هذا الوقت انتقلت العدوى الثانوية، التي انتشرت من الشخص المصاب الأول إلى أفراد الأسرة الآخرين، في 41 من أصل 124 عائلة.

ويقول الباحثون إن 77 شخصا بالغا وأطفالا مصابين بهذه الطريقة، يعطي "معدل هجوم" بنسبة 23% فيما أصيب نحو ثلث الأطفال في الدراسة بالفيروس مقارنة بأكثر من ثلثي البالغين، ما يضيف إلى الأدلة أن الأطفال أقل عرضة للإصابة به فيما لوحظ أيضا بحسب الدراسة  أن 12 طفلا لديهم أعراض خفيفة ولا يعاني أحد منهم.

الكمامة والحد منانتشار الفيروس في الأماكن المزدحمة 

ووجد الباحثون أن هذه النتائج تنطبق حتى في الأسر الأكثر ازدحاما حيث زاد الاتصال المتكرر في الأسرة من خطر انتقال العدوى 18 مرة، وزاد الإسهال في المريض الأول من الخطر أربع مرات.

وأشار الباحثون: "توضح النتائج أهمية العدوى المسببة لأعراض مرضى "كوفيد-19" وتظهر أن ارتداء الأقنعة بعد ظهور المرض لا يحمي".

وكان قناع الوجه الذي تم ارتداؤه قبل بدء الأعراض فعالا بنسبة 79%، والتنظيف فعالا بنسبة 77%، لمنع انتقال الفيروس.

مؤلفو الدراسة خلصوا الي إن النتائج تدعم الاستخدام الشامل لقناع الوجه، ليس فقط في الأماكن العامة ولكن أيضا أثناء وجودك في المنزل، خاصة إذا كان شخص ما في العائلة مصابا بـ"كوفيد-19"

استمرار خسائر فيروس كورونا 

من جانب أخر اقتربت أرقام المصابين  بفيروس كورونا من حافة خمسة ملايين مصاف حيث تجاوزت أعدادهم 5ملايين و840الفا و369مصابا فيما تجاوزت أعدادهم 361 الفا066مصابا بينما بلغا أعداد المتعافين مليونين و439الفا و310متعافين .

الكلمات المفتاحية

فيروس كورونا جائحة كورونا قناع الوجه الكمامة الحد من انتشار كورونا المنازل دراسة صينية

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يرتدي الناس أقنعة الوجه في الأماكن العامة المغلقة، وقد أظهرت الأدلة أنه يمكن إبطاء انتشار قطرات التنفس من العطس والسعال وحتى التحدث باستخدام الأقنعة.