أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

5تداعيات خطيرة علي صحتك يجلبها تناول البطيخ بكثرة .. انتبه

بقلم | علي الكومي | الاحد 31 مايو 2020 - 04:40 م

رغم الفوائد الكثيرة لتناول البطيخ لما له من آثار إايجابية علي الصحة العامة في ظل غناه بفيتامين سي وفيتامين أيه علاوة علي إمداده للجسم بالسوائل المفيدة في كل الأحوال ولكن الإكثار من تناوله قد تكون له سلبيات علي صحة الإنسان

البطيخ  يحتوي كذلك على حوالي 92 % من الماء وتنتمي هذه الفاكهة إلى عائلة القرعيات، التي لديها أعضاء آخرين مثل اليقطين والخيار وغيرها.

تداعيات سلبية للإكثار من تناول البطيخ 

لكن تناول البطيخ بكميات كبيرة قد تكون له آثار جانبية، على الرغم من فوائده الرائعة، إذ يمكن أن يسبب ضررًا بالجسم، وفيما يلي بعض الآثار الجانبية لتناول البطيخ بكميات كبيرة، كما أكدته دراسة هندية

حيث يسبب الإكثار من تناول البطيخ العديد من الأمراض علي رأسها الإسهال ومشاكل الجهاز الهضمي حيث يعد البطيخ مصدرًا ممتازًا للماء ومصدرًا رائعًا للألياف الغذائية. ومع ذلك، فإن الاستهلاك بكميات كبيرة قد يؤدي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الإسهال، والانتفاخ، والغازات وغيرها.

إذ تحتوي الثمرة على السوربيتول وهو مركب سكر معروف بتشجيع البراز الرخو ومشاكل الغازات، كما أن احتوائه على الليكوبين، وهو مركب مضاد للأكسدة والذي يعطي البطيخ لونه المشرق، يعد سببا آخر شائع لمثل هذه المشاكل.

 من التداعيات كذلك لتناول البطيخ بكثرة ارتفاع مستويات الجلوكوز وهذا الأمر قد يزيد الإفراط في تناول البطيخ من مستويات السكر في الدم، إذ أنه رغم أنها قد فاكهة صحية، لكن تحتوي على نسبة عالية من نسبة السكر في الدم، لذلك إذا كنت مصابًا بداء السكري تأكد دائمًا من استشارة الطبيب قبل تناوله يوميًا.

ثالث التداعيات  لتناول البطيخ بكثرة  تتمثل في إمكانية الإصابة بالتهاب الكبد وهو أمر يفرض علي  الأشخاص الذين يشربون الكحول بانتظام أن يتجنبوا  وجود كميات كبيرة من البطيخ لأن المستوى العالي من الليكوبين قد يتفاعل مع الكحول، مما يسبب المزيد من التهاب الكبد. يمكن أن يكون الإجهاد التأكسدي المفرط على الكبد ضارًا.

البطيخ وإمكانية حدوث التسمم

ولا تقف التداعيات الخطيرة للإكثار من تناول البطيخ عند هذا الحد بل تمتد الي إمكانية حدوث التسمم حيث يؤدي احتواء  جسمك على فائض من الماء، إلى فقدان محتوى الصوديوم. فضلا عن أن  استهلاك كمية كبيرة من البطيخ قد يزيد من مستوى الماء في الجسم. إذا لم يتخلص الجسم من المياه الزائدة، يمكن أن تؤدي إلى زيادة حجم الدم، مما يؤدي إلى المزيد من التورم في الساقين، والإرهاق، وضعف الكلى، وأعراض أخرى، وقد يؤدي أيضًا إلى فقدان مستويات الصوديوم في الجسم.

ولا يغيب عنا في هذا المقام ما يمكن أن يؤدي إليه تناول البطيخ بكثرة من حدوث مشاكل في القلب والأوعية الدموية انطلاقا من  أن البطيخ مصدر رائع للبوتاسيوم وهو عنصر غذائي حيوي يلعب العديد من الأدوار في الحفاظ على صحة الجسم.

اقرأ أيضا:

رمضان فى إندونيسيا ..اجازة للطلاب لتعويدهم على الصيام ومسحراتي وحفلات للتصالح

ورغم دور البطيخ الإيجابي في المحافظة على صحة القلب وتقوية  العظام والعضلات فإنه وجود نسبة عالية  من البوتاسيوم فيه قد يؤدي الي جر متاعب عديدة  للقلب  والأوعية الدموية  علي رأسها  اضطراب ضربات القلب، وتراجع معدل النبض والشعور ببعض الانقباضات المرهقة لجسم الإنسان.


الكلمات المفتاحية

البطيخ الاكثار من تناول البطيخ تداعيات مضرة اضطرابات الجهاز الهضمي متاعب في القلب مشاكل في الاوعية الدموية

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled الإكثار من تناول البطيخ العديد من الأمراض علي رأسها الإسهال ومشاكل الجهاز الهضمي حيث يعد البطيخ مصدرًا ممتازًا للماء ومصدرًا رائعًا للألياف الغذائية.