أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

كيف تصحح الخطأ في نفسك وفي الآخرين؟

بقلم | أنس محمد | الثلاثاء 02 يونيو 2020 - 03:24 م
عن أنس بن مالك رضي الله عنه: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((كل بني آدم خطاء وخير الخطائين التوابون)).
الخطأ سمة بشرية، ولذلك قال الله تعالى : "وَلَوْ يُؤَاخِذُ اللَّهُ النَّاسَ بِمَا كَسَبُوا مَا تَرَكَ عَلَى ظَهْرِهَا مِنْ دَابَّةٍ" [فاطر: 45] فهذه الآية عامة في الناس أجمعين ,أنهم كلهم يستحقون من العقوبة على عصيانهم وكسبهم ما يوجب لهم الهلاك وإن كانوا في حقيقة الأمر متفاوتون في أخطائهم. لكن القسم المشترك فيهم أجمعين هو غفلتهم عن عظمة الله وانحرافهم عن توقيره.. فليست المسألة بنوع الذنب وإنما بعظمة من نذنب في حقه .

كيف تتعامل مع الخطأ منك أو من غيرك؟


من مناهج تصحيح الخطأ الصبر عليه، وعدم اليأس من ذلك، فمن كانت في يده فسيلة فليغرسها للناس، كما يجب ألا ننفرد بتصحيح الخطأ ظنا منا أننا ملائكة منزلون، ولكن يجب علينا أن نشرك غيرنا أو مساعدة الآخرين للقيام بالحلول والتصحيح، فالأخطاء لا يمكن أن تزول بين عشية وضحاها، ولا يمكن أن تزول بقرار، وإن كان القرار مؤثراً؛ لأن جزءاً من تربية الناس وشخصياتهم وعاداتهم تتطلب توافر الجهود والدأب على المراجعة.

اقرأ أيضا:

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟الخطأ يحتاج لأسلوب حكيم للإصلاح، ويحتاج للنظر الإيجابي، ولما قال بعض الصحابة في الذي شرب الخمر: لعنه الله ما أكثر ما يؤتى به، قال النبي صلى الله عليه وسلم: (إنه يحب الله ورسوله) أخرجه البخاري، فانظر كيف استطاع النبي صلى الله عليه وسلم أن يرى ويُري أصحابه الوجه الآخر.
 من ناحية أخرى، يجب أن تتفهّم دوافع الآخرين كما في قصة حاطب بن أبي بلتعة حينما أرسل خطاباً للمشركين فحماه النبي صلى الله عليه وسلم وتفهم دوافعه في حرصه على أهله بمكة، فإن تفهم دوافع الآخرين يعطي الإنسان اعتدالاً وجرعة من حسن الظن بهم،حتى مع حصول الخطأ منهم مما يهيئ الجو لتجاوز الأخطاء وتداركها، والتعامل بذكاء معها.
 يجب أن نتذكر أخطاءنا تجاه الآخرين، وأن نتحلى بالصبر على الناس وعلى أخطائهم وعلى أنفسنا قبل ذلك، يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (المؤمن الذي يخالط الناس ويصبر على أذاهم، خير من المؤمن الذي لا يخالط الناس ولا يصبر على أذاهم).
يجب أن نبدأ بأنفسنا وننشغل بها ولنراجع حساباتنا قبل أن ننشغل بالآخرين فإن الطريق إلى التصحيح العام يمر عبر البدء بالنفس "يَا أَيُّهَاالَّذِينَ آمَنُواْ عَلَيْكُمْ أَنفُسَكُمْ".

الكلمات المفتاحية

الخطأ كل بني آدم خطاء وخير الخطائين التوابون الصبر

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled عن أنس بن مالك رضي الله عنه: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((كل بني آدم خطاء وخير الخطائين التوابون)).