أخبار

دعاء في جوف الليل: ربّي أسألك هدوء النّفس وطمأنينة القلب وانشراح الصدر

التشابه بين قصة سيدنا يوسف والرسول سيدنا محمد.. يكشفه عمرو خالد

هل يأثم تارك صلاة السُّنة وما كيفية صلاتها؟.. أمين الفتوى يجيب

بصوت عمرو خالد.. ادعو معي بهذا الدعاء المستجاب ـ دعاء لقضاء الديون

٦ طرق نبوية رائعة لحل أزمات البيوت والمشاكل الزوجية.. تعرف عليها

للتحكم في مرض السكري.. إليك 5 طقوس صباحية يمكن أن تغير حياتك

٧ شفاعات للنبي المصطفى يوم القيامة.. يكشفها عمرو خالد

علمتني الحياة.. "اللهم لا تتركني لنفسي فأضل.. ولا تشغلني عن ذكرك فأفتن"

زيت حبة البركة.. بركات وفوائد تجميلية بالجملة

حفظ الله ورعايته يتجليان على النبي في طفولته.. وحادثة شق الصدر تهيئه للرسالة

55% من الشباب السعودي لا يتقنون عمل الإسعافات الأولية

بقلم | خالد يونس | الاربعاء 03 يونيو 2020 - 09:42 م
Advertisements

مسئول بالهلال الأحمر كشف أن 55.4% من الشباب السعوديين لا يجيدون القيام بالإسعافات الأولية، بينما تلقت النسبة الأكبر منهم هذه المعرفة من خلال التلفاز والانترنت بنسبة 43%، مقابل 13.90% تلقوا معلوماتهم عن الإسعافات الأولية من خلال دورات تدريبية، طبقا لمسح للهيئة العامة للإحصاء.

مدير إدارة التدريب بهيئة الهلال الأحمر السعودي بالمدينة المنورة، سعد الحجيلي،  أكد أن أهمية تعلم الإسعافات الأولية هو للحفاظ على حياة إنسان يمر بعارض صحي مفاجئ، فبعض الحالات لا تحتمل انتظار وصول سيارة الإسعاف، ولمنع تدهور وضعه الصحي أو إسعافه بطريقة غير صحيحة، فلو تعرض شخص لحادث تسبب له بإصابة في الظهر فإن تحريكه بطريقة غير سليمة قد يصيبه بالشلل.

المسئول السعودي أوضح أن مستوى الوعي بأهمية أخذ دورات تدريب على تقديم الإسعافات الأولية لا يزال دون المستوى المطلوب في المجتمع، رغم أنها هي السبيل الأمثل للتعلم، نظرا لأهمية ممارسة تدريب عملي مع المدرب على الإسعافات الأولية، والتعلم من خلال التلفاز أو الانترنت لا يكفي، ونظرا لأهمية تعلمها فسيكون من المجدي ربطها بالحصول على رخصة القيادة كما يحدث في دول أخرى، لا سيما وأن الدورة تستغرق يومين فقط.


أخطر حالة إسعافية


ولفت الحجيلي إلى أن مراكز الهلال الأحمر بمختلف المدن تقدم دورات إسعافية مجانية لمن يرغب بالتعلم دون الحصول على شهادة، ومدفوعة لمن يرغب في الحصول على شهادة.

الحجيلي أوضح أن أهم الدورات والبرامج التدريبية التي تقدمها مراكز الهلال الأحمر هي: برنامج الأمير نايف للإسعافات الأولية، برنامج المستجيب الأول، برنامج الإنعاش القلبي الرئوي، وبرنامج السكتة الدماغية.

وأشار إلى أن أخطر حالة إسعافية تحتاج إلى تدخل مباشر هي الإغماء المفاجئ الذي يصاحبه بلع للسان، مما يؤدي إلى بداية موت الخلايا في الدماغ بعد 4 - 6 دقائق.

اقرأ أيضا:

انتبه ..هذه العلامة تدل على أن هاتفك مخترق وأنك مراقب

اقرأ أيضا:

سامسونج وشاومي تسخران من أيفون 12لهذا السبب المثير.. تعرف عليه


الكلمات المفتاحية

الإسعافات الأولية الشباب السعودي الهلال الأحمر السعودي إغماء بلع اللسان

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled مسئول بالهلال الأحمر كشف أن 55.4% من الشباب السعوديين لا يجيدون القيام بالإسعافات الأولية، بينما تلقت النسبة الأكبر منهم هذه المعرفة من خلال التلفاز و