أخبار

سنة نبوية مهجورة .. من أحياها ثبت الله أقدامه علي الصراط يوم القيامة

باحثون: طفرة فيروس كوفيد 19 أكثر عدوى!

الصدق وسيلتنا لدخول الجنة.. كيف ذلك؟

يغار بشدة من احتضان وتقبيل زوجته لأخيها من الرضاعة.. ما الحكم؟

الغدة الكظرية.. أين توجد وما أهميتها؟

لهذا حث الرسول على أفضلية تناول الطعام والشراب بحال الجلوس.. الطب الحديث يكشف الإعجاز النبوي

ما الحكم الشرعي لإلقاء السلام علي المارة برفع اليد إو الإشارة وهل يغني هذا عن التلفظ به ؟

4أطعمة تمنع تساقط الشعر .. اجعليها ضيفا دائما علي مائدتك

أذكار المساء .. من قالها عشرا استجاب الله له دعاءه

لم تعطني الحياة ما أستحق رغم اجتهادي وذكائي

كيف تجد السعادة في حياتك؟.. عمرو خالد يجيب

بقلم | مصطفى محمد | الاثنين 08 يونيو 2020 - 02:32 ص
Advertisements
يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمتابعيه ومحبيه كيف تجد السعادة ؟، مشيرا إلى أن لذة العطاء والرحمة بالضعفاء والمساكين تجعل حياتك سعيدة.
يقول "خالد": "لو عايز تعيش سعيد .. والله سهلة .. مصدر السعادة قلبك وقلبك بيد ربك (وَأَنَّهُ هُوَ أَضْحَكَ وَأَبْكَى)[النجم:43] ادعو الله ان يسعدك"، مضيفا "بس السعادة لها ادوات .. لوعملتها حرك الله قلبك للسعادة .. من هذة الادوات المجموعة الثانية للسعادة .. العطاء – الخير – بذل الخير للناس".
ويضيف الداعية الإسلامي "لو عايز يرق قلبك ويكون حنين .. عايز تحس برحمة تملأ قلبك وروحك .. عايز تنزل عليك سكينة من الله .. رحمات من السماء تملأ بيتك وولادك وقلبك.. عندى دواء رائع يملأ قلبك رحمة ورقة وشفقه وحنيه ..مش انت توافق معى ان اللى عنده فى قلبه هذه الاشياء الأربعه رحمة ورقه وشفقه وحنان .. لازم يكون سعيد مهما كانت حياته صعبة ...حلقة اليوم لونفذتها تدخل على قلبك رحمة ورقة وحنان ولذة ليس مثلها لذة فى الدنيا ... ارحم الضعفاء والمساكين تسعد وتنزل عليك رحمات ورحمات من السماء" .

اقرأ أيضا:

إهداء لكل من يعزم على التوبة: قصة العاصي والمطر ‬.. يسردها عمرو خالدويوضح الدكتور "خالد" أن "الناس كلها فاهمة غلط فاكرة ان العطاء للفقراء والمساكين من أجل الفقراء والمساكين فقط .. الحقيقة لأ ده انت هتاخد منهم كمان كما ستعطى لهم"، ساردًا قصة موريتانيا وهي قصة رجل من الامارات ذهبت اليه جمعية خيرية بعدما تعبوا لاستكمال ملجأ ايتام بتكلفة كبيرة وكان رجل سخى جداً فقال لهم استكمال المبنى كله فوراً وبعد اسبوع مات فانتظروا العزاء وذهبوا الى ابنه الكبير فرفض وقال لهم لقد وزعت التركة ولا نستطيع وتملص ورفض وتركوه وبعد شهر كان مسافر باريس مع زوجته يتفسح فقابل صديق له يعمل فى نفس الجمعية الخيرية فقال له ماتيجى معى موريتانيا .. ايه طبعاً ...لا .. تعال اتفرج حاجه مختلفة .. فزوجته قالت ياريت نتفرج ..فراح .. يمشى هناك فى منطقة فقيرة جداً فوجد مستشفى وناس خارجه فى ايدها ادوية فرحانه جداً .. فسأل ... هذة مستشفى تنفق على كل اهل موريتانيا ...انشأها رجل صالح نظر على اليافطه فقرأ اسم ابيه فبكى .. واتصل فوراً ... اريد ان ارسل لكم المال فوراً... يقول اشعر بسعادة غامرة .. اسافر كل سنة احلى ايام فى السنة احلى من الاجازة فى اوربا .. لية ؟ اخذت مثل ما أعطيت".
وأردف الداعية الإسلامي بالقول "بل تصدق أنت ستأخذ منهم اكثر مما ستعطى لهم .. لانك مطلوب تعطيهم 5اشياء لكن حتاخد منهم 7اشياء .. 7اشياء ستحقق لك السعادة.. قبل ما اقولك ماذا عليك ان تعطى الفقراء والمساكين سأقول لك الاول ماذا ستأخذ منهم"، موضحًا "ماذا ستاخذ منهم ... اثر الرحمة بهم والعطاء لهم على قلبك .... القلب لما يتعود يعطى الضعفاء والمساكين فتحصل فيه حاجات كثيرة عجيبه ...ستأخذ 7حاجات – ستاخذ منهم اكثر مما سيأخذوا منك بكثير".
وتابع "خالد" موضحًا ماذا ستأخذ من الفقراء قائلا: أول شيء قمة النضج الانسانى فى الحياة :- شعور بقمة النضج ... يقول علماء النفس ان النفس البشرية تمر بأربع مراحل فى النضج الاجتماعى فى تعاملها مع الناس.. اول مرحلة ... مرحلة الاعتماد على الاخرين ... مرحلة انت .. أكلنى – شربنى – ذاكر لى .. الطفولة ... الاعتماد على الام والاب.. ثانى مرحلة ...مرحلة الاستقلال عن الاخرين .. مرحلة انا .. انا مسافرلواحدى .. المراهقة.. ثالث مرحلة .. مرحلة الاعتماد المتبادل .. مرحلة نحن .. مرحلة النجاح المتكامل لانجاح للحياة الابهذه .. تبادل المنافع والمصالح.. قمة النضج فى الحياة .. رابع مرحلة .. مرحلة العطاء للآخرين بلامقابل .. مرحلة انتم ... قمة الاستمتاع بالحياة .. مسكين من حرم نفسه من قمة مراحل النضج الانسانى".

اقرأ أيضا:

كيف يمكن أن ‫تعالج القلق في حياتك؟.. عمرو خالد يجيبواستكمل الداعية الإسلامي: "تخيل خطورة ابقاء اولادنا فى المرحلة الاولى ، داخل مرحلة الاعتماد على الاب والام... لو تاخرت المراحل يخرج رجل كبير لكنه طفل لايستطيع الاعتماد على نفسة " لوحرم انسان من مرحلة الطفولة والمراهقة " – وكذلك الحرمان من المرحلة الرابعه يخرجك من الدنيا ولم تتذوق كمال نضجك الاجتماعى.. ومن الخطورة ان من وصل استعداده النفسى للمرحلة الرابعه ان تحبسه فى المرحلة الثانية "انا " اوحتى الثالثة " تبادل المصالح .. وأحد اسباب احباط الانسان واكتئابة وهو فى قمة النجاح عدم مرورة بالمرحلة الرابعة".
ولفت الدكتور عمرو خالد إلى أن ثاني هذه الأشياء التي سوف تحصل عليها هي لذة العطاء احلى من لذة الاخذ .. من يفرح اكثر بالعطاء الغنى ام الفقير... الدنيا زمن قليل وعمرك فيها قليل من قليل ومابقى من عمرك فيها قليل من قليل من قليل فأكثر من الخير تحول القليل الى كثير لان اسعاد من حولك توسيع وامتداد لعمرك ...فالله اجود الاجودين واكرم الاكرمين ... يفرح بتوبة عبده اكثر من العبد نفسه.. لذة العطاء رائعه لانك تقترب من صفات الله ترتقى لاعلى لان الله كثير العطاء ..كريم يحب الكرم جواد يحب الجود .. اعطى عباده الكثير ... تخيل كم اعطانا وانفق علينا ..حلاوة فى قلبك ... كلمات جميلة لرجل يقول لابنته عند موته" لم اعد افزع من الموت حتى لوجاء اللحظه ، لقد اخذت من الدنيا كثيرا يوم اعطيت كثيرا، لم اعد افرق بين الاخذ والعطاء كلاهما فى روحى له احساس واحد ، ففى كل مره اعطيت فقد اخذت.. يبدو ان لذة العطاء احلى لانك بتقرب من فطرتك ... عندما نعيش لأنفسنا نولد صغاراً ونعيش صغاراً ونموت صغاراً ، وعندما نعيش للناس فان اعمارنا تمتد وتتسع بعمر كل واحد ادخلنا السعاده على وجهة ...عندما تعيش لنفسك تشعر فى نفسك وان لم تتكلم انك صغير ..وانانى لأنك ضد فضرتك .. فطرتك حب العطاء .. تقترب من فطرتك تسعد

اقرأ أيضا:

حديث قدسي يريح نفسك ويطمئن فؤادك .. يكشفه عمرو خالدوتابع "خالد" : "ثالث هذه الأشياء هي القرب من رسول الله .. انظر لكلمات السيدة خديجة (( رضى الله عنها للنبى )) " كلا والله لايخزيك الله ابدا إنك لتصل الرحم، وتحمل الكل، وتكسب المعدوم ، وتقري الضيف، وتعين على نوائب الدهر ".)) البخاري اسمع ثلاث اراباع اعمالة للضعفاء والمساكين كلها معاونة للضعفاء والفقراء، أما  الشئ الرابع الرائع الذي ستحصل عليه حب الخلود :- الأثر بعد موتك .. ان تترك اثر بعد موتك جميل ورائع يجعل الناس تتذكرك .. النفس تعشق الخلود ..وابليس علم هذا لذلك لما اراد اغراء آدم عليه السلام قال له : " ياآدم هل أدلك على شجرة الخلد وملك لايبلى " .
ولفت الدكتور "خالد" إلى أن معظم الناس يعيشون على هذه الأرض مدداً متفاوته ثم يغادرونها ، ولئن سألت عنهم ،وعن آثارهم ،واعمالهم لوجدت انهم كانوا كسحابة صيف سرعان مازالت ولم تمطر ، وانهم كانوا كظل سرعان مازال ،عاشوا سنوات طويلات ثم ماتوا ، عاشوا لم يشعر بهم أحد ،وماتوا فلم يدر بهم أحد .. لكن تخيل حلاوة بعد 20سنة من وفاتك تسمع الناس تقول :- هنا مر فلان وهذا اثره .. ليس العظيم من يملأ حياته بالحسنات وانما الذى لا تموت حسناته بموته بل يبقى اثرة وخيرة شاهداً علية بعد موتة ....
وخلص الداعية الإسلامي إلى "انظر الى ابراهيم علية السلام عندما قال " واجعل لى لسان صدق فى الآخرين " " اى اجعل لى ذاكراً جميلاً بعدى اذكر به ، ويقتدى بى فى الخير ومش فى اولادى لا يستمر الى الاخرين ( الى اخر الزمان ) . وتحقق له ذلك .. قال تعالى : " وتركنا عليه فى الاخرين * سلام على ابراهيم * كذلك نجزى المحسنين"، موضحًا أن الامام النووى مات من 600 سنة وثوابة شغال الى الآن فى كل بيت ستجد كتابه رياض الصاحين ... الا تغار منه".

اقرأ أيضا:

بصوت عمرو خالد.. دعاء مستجاب لقضاء الديون

اقرأ أيضا:

تعرّف علي معني اسم الله القابض الباسط.. هذه هي المعاني والأسرار

اقرأ أيضا:

بالفيديو: ٤ أشياء لا تنسوها يوم الجمعة.. تعرف عليها


الكلمات المفتاحية

عمرو خالد السعادة رحلة للسعادة العطاء الفقراء المساكين لذة العطاء

موضوعات ذات صلة