أخبار

لشفاء سريع.. أطعمة يجب أن تتناولها إذا كنت مصابًا بعدوى كورونا

عمرو خالد يكشف: تجربة عجيبة مع التسبيح فى غابة منعزلة.. هذه تفاصيلها

لا يعجبني أي عريس! وأهلي غاضبون ماذا أفعل؟.. د. عمرو خالد يجيب

الفطريات الخضراء.. إليك كل ما تحتاج لمعرفته عن عدوي الفطريات الجديدة

دعاء في جوف الليل: اللهم إني أعوذ بك من وساوس الصدر وشتات الأمر

هل يجوز قطع الصلاة لتلبية نداء أمي المسنة؟.."الإفتاء" تجيب

قصة مؤثرة حدثت للنبى تعلمك الرضا في أشد الابتلاءات.. يسردها عمرو خالد

بصوت عمرو خالد.. ادعي لنفسك ولأولادك كل يوم بدعاء النبي الكريم

4 ممارسات بسيطة تساعد علي شفاء الجروح بشكل أسرع.. تعرف عليها

إهداء لكل من يعزم على التوبة: قصة العاصي والمطر ‬.. يكشفها د. عمرو خالد

6نصائح مذهلة لمرضي القلب والأوعية لتجنب تداعيات الحجر الصحي

بقلم | علي الكومي | الثلاثاء 09 يونيو 2020 - 05:28 م
Advertisements

من يعانون من أمراض القلب هم اكثر ضحايا جائجة كورونا التي تفشت في العالم منذ نهاية العام الماضي حيث تساهم معاناتهم من مشاكل قلبية في إضعاف مناعتهم للحد الأدني وتجلهم أكثر عرضة للمرض من أي للمرض من أي فئة أخري مما يفرض عليهم أخذ مزيد من الاحتياطات الضرورية لتجنب تصاعد حالتهم خلال الحدجر الصحي في منازلهم

دراسة طبية  أوروبية طالبت من  يعانون من أمراض القلب المزمنة تناول أدويتهم بشكل منتظم وممارسة الرياضة لمدة نصف ساعة في المنزل يوميًا، وخصوصًا خلال فترة الحجر المنزلي.

الدراسة أوضحت  أن أجساد المرضى المسنين المصابين بأمراض القلب المزمنة وارتفاع ضغط الدم، تعاني بطبيعة الحالة أيضًا من انخفاض المناعةمشيرة إلي أن هؤلاء المرضى يجب أن يحموا أنفسهم بعناية أكبر خلال مرحلة مكافحة وباء كورونا، وأن إهمال تعاطي الأدوية بشكل منتظم يتسبب بشكاوى مختلفة.

تعاطي الأدوية بشكل منتظم 

وحذرت الدراسة  مرضى ارتفاع ضغط الدم بصورة خاصة، من إهمال تعاطي الأدوية بشكل منتظم مشيرة إلي  أن الصداع والتعب بسبب زيادة ضغط الدم، يعتبران واحدة من الأعراض الرئيسية التي يعاني منها أولئك المرضى.

الدراسة نبهت إلي أن مرضى الشريان التاجي قد يعانون خلال فترة الحجر المنزلي من آلام بالصدر نتيجة عدم ممارسة الرياضة بشكل منتظم في تلك الفترة.

الدراسة تابعت قائلة : يعد ضيق التنفس من أبرز الأعراض التي يواجهها مرضى الشريان التاجي ومرضى قصور القلب لافتة  إن عدم الالتزام بتناول العلاج في بشكل منتظم يؤدي إلى الأرق وعدم القدرة على الاستغراق في النوم، وضيق في التنفس وخاصة في الليل.

الدراسة شددت علي ضرورة أن يسعي مرضى القلب والأوعية الدموية للعيش بطرق صحية، خصوصًا خلال مرحلة مكافحة الوباء والحجر الصحي لافتة إلي أنه من الضروري عدم تغيير عادات الأكل الصحي، وتناول الفواكه والخضروات، والابتعاد عن الدهون.

.ونبهت الدراسة إلي أن إهمال تناول الأدوية بالنسبة لمرضى أمراض القلب المزمنة لمدة يوم قد يسبب حالات مثل النوبة القلبية والسكتة الدماغية وحتى الموت مشددة علي ضرورة  عدم إهمال تناول الأدوية وممارسة بعض التمارين الرياضية  والمشي ليس اقل من 30دقيقة يوميا بشكل منتظم، للتقليل من مخاطر الإصابة بأزمات صحية وعلى رأسها الإصابة بالسكتة الدماغية.

شرب السوائل وممارسة الرياضة

الدراسة حثت كذلك  علي ضرورة شرب السوائل بانتظام لمواجهة الآثار الجانبية لارتفاع درجات الحرارة، واستهلاك نحو لترين من الماء يوميًا، والتقليل من استهلاك الملح محذرة من عدم التعرض لأشعة الشمس، باعتبار أن  نقص فيتامين “د”، الذي يتم تصنيعه من خلال تأثير الشمس على الجسم، إلى تفاقم العديد من أمراض القلب.

الدراسة نصحت في النهاية مرضي القلب والأوعية الدموية علي ضرورة  الابتعاد  عن التدخين بشكل تام، والالتزام بتطبيق برنامج غذائي يفتقر للدهون المشبعة والصلبة، وغني بمنتجات الحبوب الكاملة والألياف، والإكثار من تناول الفواكه والخضروات يوميًا، وتناول الأسماك مرتين على الأقل في الأسبوع.



الكلمات المفتاحية

فيروس كورونا جائحة كورونا مرضي القلب وتالاوعية الدموية الحجر الصحي نصصائح الرياضة تناول الادوية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled لدراسة أوضحت أن أجساد المرضى المسنين المصابين بأمراض القلب المزمنة وارتفاع ضغط الدم، تعاني بطبيعة الحالة أيضًا من انخفاض المناعةمشيرة إلي أن هؤلاء ال