أخبار

ما الحكمة من موت الفجأة لبعض الناس دون أية مقدمات؟ (الشعراوي يجيب)

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

كيف تعرف خروج الكلام من القلب دون غيره؟

"لا يكلف نفسًا إلا وسعها".. تقصير الأبناء متى لا يكون عقوقًا للوالدين؟

أترضاه لأمك؟.. ماذا نفعل مع شواذ الأخلاق وخوارج الفطرة؟

تعرضت للتحرش 4 مرات في طفولتي ومراهقتي وأكره نفسي وأفكر في الانتحار وقتل رضيعتي.. أرشدوني

العفو من شيم الصالحين.. كيف أتخلق به؟

أتذكر المعصية بعدما تبت منها.. كيف أحفظ خواطري؟

تعرف على منزلة النية وأثرها في قبول الأعمال

8وصفات رائعة لاستعادة رشاقتك بعد تخفيف إجراءات العزل الصحي

بقلم | علي الكومي | الاربعاء 10 يونيو 2020 - 05:33 م

من المؤكد ان العزل المنزلي والحجر الصحي كانت لهما تداعيات سلبية علي اوزان ملايين المواطنين في العالم  في ظل لزومهم منزلهم للحد من تداعيات جائحة كورونا التي اصابت ملايين المواطنين ووصلت خسائرها من المتوفين الي ما يقرب من 400الف في جميع أنحاء المعمورة بحسب إحصاءات رسمية

ورغم عدم تراجع الجائحة فإن العشرات من دول العالم قد بدأت في تخفيف إجراءات العزل وحدت من التباعد للاجتماعي وسمحت لملايين العمال بالعودة إلي أعمالهم محملين بأوزان زائدة اكتسبوها بفضل المكوث في منازلهم لأكثر من 70يوما ..

العودة للنظام الغذائي المعتاد 

دراسة بريطانية قدمت نصائح للعائدين الي أعماالهم للتخلص من وزنهم الزائد ومحاولة العودة الي حالهم ما قبل تفشي الجائحة حيث شددت علي ضرورة :العودة إلى روتين الطعام الطبيعي، والالتزام بثلاث وجبات طعام صحية، مع العمل علي  تجنب مغريات الوجبات السريعة، واغتنم هذه الفرصة للمداومة على أسلوب طهي الطعام في المنزل الذي اعتدت عليه خلال فترة العزل.

الدراسة شدد علي أهمية العودة لتناول الوجبات الخفيفة إذا كان هناك ضرورة  للأكل بين وجبات الطعام، حيث يجب التركيز علي اختيار  وجبات خفيفة صحية، مثل الفواكه والخضروات والمكسرات، وتجنب الخيارات غير الصحية مثل الشوكولاتة ورقائق البطاطس.

النصائح امتدت كذلك لمن يعملون في المنزل إذ عليهم الاحتفاظ  بمساحة عمل منفصلة عن مساحة تناول الطعام، فإذا كنت تعمل وتأكل في نفس الغرفة، فلن يميز دماغك بين وقت العمل ووقت الأكل، كما ينصح بتجنب طلب الوجبات الخفيفة من المطاعم.

ولم تتجاهل النصائح الأشخاص المصابين بالاكتئاب والتوتر حيث نبهت لتجنب تناول الوجبات السريعة عند الشعور بهذه المتاعب حيث يجب إدارة هذه الحالات بحكمة، من خلال ممارسة نشاطات مفيدة كالمشي في الطبيعة أو التأمل، أو أي هواية أخرى تخفف من شعورك بالتوتر.

الانفتاح علي الأصدقاء 

الدراسة شددت كذلك في هذا السياق علي أهمية الانفتاح علي الأصدقاء والتحدث إليهم في ظل هذه الأجواء وخصوصا إذا كنت تشعر برغبة شديدة بتناول الطعام على الرغم من أنك لست جائعاً فحاول أن تشغل نفسك بمحادثة هاتفية مسلية مع أحد الأصدقاء، فهذا قد يساعدك على نسيان هذه الرغبة

الدراسة أشارت كذلك لبعض الحيل والوصفات  التي تساعدك للسيطرة على شعورك بالجوع مثل:تناول قطع الشوكولاتة الداكنة، حيث تشير الدراسات إلى أن نكهة الشوكولاتة تمنحك الشعور بالشبع لوقت طويل فضلا عن تناول  الشاي الأخضر الذي استخدم لقرون لقمع الشهية، ويمنح الشعور بالرضا والشبع.

اقرأ أيضا:

مع الارتفاع المتزايد لدرجات الحرارة.. كيف تقي نفسك ضربة الشمس؟

من النصائح المهمة في هذا السياق الإكثار من التوابل، حيث يساعد الفلفل الحار على تعزيز عملية التمثيل الغذائي والشعور بالامتلاء مع تحويل  الزنجبيل  الي عنصر أساسي في نظامك الغذائي، بما  يمتلكه من  فوائد غذائية كبيرة، ويُعتقد أنه قاتل طبيعي للشهية.

الدراسة نبهت كذلك للدور المحوري للمكسرات من الجوز واللوز بما تحتويه من مضادات للأكسدة والماغنسيوم  وفيتامين أي، وهي عناصر معروفة بقدرتها على منح الشعور بالشبع وتكريس الأحساس بالامتلاء بشكل يدفع للتقليل من الطعام وخسارة وزنك الذي يصب في النهاية لصالح صحة أفضل.


الكلمات المفتاحية

العزل الصحي استعادة الاوزن فيروس كورونا جائحة كورونا وصفات طبيعية العودة للنظام الغذائي المعتاد الوجبات الخفيفة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled لعشرات من دول العالم قد بدأت في تخفيف إجراءات العزل وحدت من التباعد للاجتماعي وسمحت لملايين العمال بالعودة إلي أعمالهم محملين بأوزان زائدة اكتسبوها