أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

أضرار خطيرة.. ماذا يحدث لجسمك عندما لا تشرب ما يكفي من المياه؟

بقلم | مها محي الدين | الاربعاء 10 يونيو 2020 - 11:00 م
مع كل النصائح حول اتباع نمط حياة صحي، فإن الحفاظ علي جسمك رطبًا هو أحد الأساسيات التي تتكرر مرارًا وتكرارًا، ويمكن رؤية آثار جفاف الجسم من المياه في جميع أنحاء الجسم، من رأسك إلى بشرتك.
ويقول زاك بوش، الطبيب المتخصص في الطب الباطني والغدد الصماء، "من وجهة نظر هيكلية أو وظيفية، الماء عامل تنظيف هام لأجسامنا، حيث تحتاج كل خلية في جسمك إلي المياه لتعمل بشكل صحيح، كما أنه ضروري في مساعدة أجسامنا على التخلص من السموم التي نتنفسها ونتناولها يومياً".
لذا قام موقع livestrong المتخصص في تقديم أنماط الحياة الصحية، بحصر تأثيرات الجفاف على جسمك، مع تقديم نصائح حول كيفية الحفاظ على تناول السوائل التي يحتاجها جسمك.


دماغك

عندما يصاب جسمك بالجفاف، ترسل خلاياك إشارة إلى دماغك، لتخبرك بأنك عطشان، لكن الجفاف يؤثر على دماغك بطرق أكثر إثارة للدهشة أيضًا.
فعلى الرغم من أن الآلية غير مفهومة تمامًا، إلا أن الجفاف مرتبط بانخفاض في الحالة المزاجية والأداء المعرفي، وقد كشفت مراجعة نشرت في مجلة الكلية الأمريكية للتغذية، أن مستوى الجفاف بنسبة 2% فقط كان كافياً لإضعاف الأداء في المهام التي تتطلب الانتباه والحركة النفسية ومهارات الذاكرة الفورية.
كما وجدت دراسة نُشرت في مجلة التغذية في فبراير أنه حتى الجفاف الخفيف كان كافياً لإحداث اضطرابات في المزاج.
ويمكن أن يسبب الجفاف أيضًا مشاكل في الدماغ عندما تنخفض مستويات المنحل بالكهرباء، وهي معادن مثل البوتاسيوم والصوديوم تساعد الإشارات الكهربائية على الانتقال بين الخلايا.
ووفقا لأكاديمية علم التغذية، فإن الأطفال الصغار وكبار السن لديهم مستويات مياه أقل، وهم أكثر عرضة للإصابة بالجفاف.

اقرأ أيضا:

رمضان فى إندونيسيا ..اجازة للطلاب لتعويدهم على الصيام ومسحراتي وحفلات للتصالح


الكلى والجهاز البولي

عندما تصاب بالجفاف، ترسل خلاياك إشارة إلى منطقة ما تحت المهاد، والتي تطلق هرمونًا يسمى فاسوبريسين، يُعرف باسم الهرمون المضاد لإدرار البول، ويطلب هذا الهرمون من الكليتين إزالة كمية أقل من الماء من الدم، مما يؤدي إلى التبول أقل، ويصبح البول داكن وأكثر تركيزًا.
ويقول الدكتور بوش، إن الكلى هي المرشح الرئيسي لدمك، وبدون سوائل كافية، لا يمكنها طرد منتجات التحلل والسموم الطبيعية من مجرى الدم، ومن المدهش أن الكلى قادرة على نقل ما يصل إلى 200 لتر من السوائل يوميًا.
وإذا كنت تعاني من الجفاف باستمرار على مدى فترات طويلة من الزمن، فيجب أن تعمل الكليتان بجد أكبر، مما يمكن أن يتسبب في إصابة الكلى الحادة، وهو شكل من أشكال الضرر الذي يعرضك لخطر الإصابة بأمراض الكلى، وفقًا للمؤسسة الوطنية للكلى.
كما يتسبب نقص السوائل في تكوين حصوات الكلى، وقد يكون الأشخاص الذين يعيشون في مناخات دافئة وجافة، وأولئك الذين يتعرقون كثيرًا أكثر عرضة للخطر من الآخرين، وفقًا لمايو كلينيك.

دمك

يحتاج جسمك إلى سوائل لتكوين الدم، لذلك عندما تنخفض مستويات السوائل، ينخفض أيضًا حجم الدم.
ويقول الخبراء، إن مجرى الدم يحتاج إلى سوائل كافية داخل الجسم للحفاظ على ضغط الدم المناسب، ويمكن أن يؤدي الجفاف إلي انخفاض ضغط الدم، مما قد يؤدي إلى الإغماء.
وفي الحالات الخطيرة يمكن أن يؤدي هذا إلى حالة طارئة تسمى صدمة نقص حجم الدم، حيث يؤدي انخفاض حجم الدم إلى انخفاض كبير في ضغط الدم وكمية الأكسجين في الدم، وقد لا يستطيع القلب ضخ كمية كافية من الدم حول الجسم، مما قد يؤدي إلى فشل الأعضاء.
ومع زيادة سمك الدم، يزيد جسمك من معدل ضربات القلب ومعدل التنفس للتعويض، مما يضع الجسم في حالة إجهاد.
ويقول الدكتور بوش، إن نقص المياه غالبا ما يتسبب أيضا في أعراض مثل الصداع، والإرهاق، وإجهاد العين، وانخفاض الدافع الجنسي، وعدم الاستقرار في النوم، لأن الدماغ في حالة قتال داخلي.

اقرأ أيضا:

فوانيس رمضان.. المصريون أول من استخدموها كمظهر احتفالي بالشهر الكريم


جهازك الهضمي

تحتاج أمعائك إلى ترطيب كافٍ لتعمل بشكل صحيح، فالماء ضروري للحركة المثلى وصحة الأمعاء، وبدون تناول السوائل بانتظام، يمكن أن تكون حركات الأمعاء صعبة للغاية.
كما يمكن أن يؤدي الجفاف أيضًا إلى تلف البطانة المخاطية في القناة الهضمية والميكروبيوم، وهو أمر مهم لكل من الهضم وصحتك العامة.

بشرتك

على الرغم من أنك قد لا تدرك ذلك، إلا أن بشرتك هي في الواقع أكبر عضو في جهاز المناعة لديك، حيث يعمل الجلد الصحي كحاجز طبيعي ضد الجراثيم من بيئتنا، لكن تناول كميات غير كافية من السوائل يمكن أن يسبب تشقق الشفاه وجفاف الجلد، حيث يمكن أن تدخل مسببات الأمراض.

إذًا ، كم تحتاج من الماء؟

تحتاج المرأة البالغة إلى 11.5 كوبًا من الماء يوميًا، بينما يحتاج الرجل إلى 15.5 كوبًا، وفقًا لأكاديمية التغذية وعلم التغذية.
ويستهلك الشخص العادي حوالي 20% من احتياجاته من الماء من خلال الطعام، مما يعني أن النساء يجب أن يشربن حوالي 9 أكواب في اليوم ويجب أن يشرب الرجال 12.5.

اقرأ أيضا:

لعشاق القهوة.. تعرف على التوقيت المثالي لشربها في رمضان

** نصائح هامة :ـ

- لا تنتظر حتى تشعر بالعطش: لأن كل شخص لديه مستويات مختلفة من غريزة العطش، مما يعني أنك تشرب كمية أقل مما تحتاجه، لذا بدلًا من الاعتماد على العطش، حدد أوقاتًا طوال اليوم لشرب كوبًا كبيرًا من الماء.
- تحقق من البول: يوصي الخبراء أننا يجب أن نشرب جميعًا ما يكفي للتبول كل ثلاث إلى أربع ساعات، ويجب أن يكون لون البول أصفر فاتح، وإذا كنت لا تتبول على الإطلاق أو كان لون البول داكنًا، فهذه علامة علي أن جسمك بحاجة ماسة إلي المياه.
- نوع من اختياراتك: يحسب أي سائل من إجمالي السوائل التي تتناولها، لذلك إذا لم تكن تحب الماء العادي، قم بخلطه بأضافة شرائح الليمون والخيار إلى الماء العادي، أو اصنع كوبًا من الشاي، ويعد شاي الأعشاب بديلاً جيدًا للماء العادي.
- احترس من الكافيين: على الرغم من أن فنجان القهوة يُحتسب تقنيًا من حصتك اليومية، إلا أن الكافيين يعتبر من مدرات للبول، مما يعني أنه يمكن أن يتسبب في فقدانك للماء، لذا تأكد من موازنة مشروبات الكافيين مع نفس الكمية المطلوبة من المياه.
- تناول الماء: الأمر لا يتعلق فقط بالمياه، فالكثير من الماء الفعال الذي نحصل عليه هو في الواقع من خلال طعامنا، لذا فإن أشياء مثل الخيار والكرفس بمكن أن تكون طرق قوية لإدخال الماء إلى الجسم بشكل أكثر فعالية من كوب من الماء.
- تتبع حصتك: يمكن أن تساعد تطبيقات تذكير المياه في تتبع كمية المياه التي تتناولها يوميا، للتأكد من أنك تحصل علي حصتك كاملة، وهناك العديد من هذه التطبيقات علي متاجر التطبيقات.

اقرأ أيضا:

رسالة دكتوراه تناقش مشكلات المسلمين في المجتمعات غير المسلمة

اقرأ أيضا:

"القراصيا" أهم الأطعمة الرمضانية للطاقة وتسهيل الهضم



الكلمات المفتاحية

المياه شرب المياه الدماغ الجهاز الهضمي الكلى البشرة أضرار

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled مع كل النصائح حول اتباع نمط حياة صحي، فإن الحفاظ علي جسمك رطبًا هو أحد الأساسيات التي تتكرر مرارًا وتكرارًا، ويمكن رؤية آثار جفاف الجسم من المياه في ج