أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

كيف تستفيد من القرنفل في الوقاية من كورونا؟

بقلم | مها محي الدين | الخميس 11 يونيو 2020 - 01:26 ص
القرنفل هي براعم الزهور المجففة لشجرة القرنفل التي تعرف علميا باسم Syzygium aromaticum ، وهي دائمة الخضرة وتنمو حتى حوالي 30 قدمًا، وعادة ما تنمو تلك الأشجار في المناخات الدافئة والرطبة، وهي موجودة بكثرة في الهند وإندونيسيا وسريلانكا والبرازيل، ومن أبرز بلدان زراعة القرنفل تنزانيا التي تقود السوق حاليا، وتنتج حوالي 80% من إمدادات القرنفل في العالم.
ولأكثر من 1500 عام استخدمت الثقافات الهندية والصينية القرنفل وزيت القرنفل بشكل مكثف في طب الأعشاب، وقبل أكثر من 1000 عام، أعاد التجار العرب براعم القرنفل إلى أوروبا، وفي القرن الثامن في أوروبا، تم استخدام القرنفل في كثير من الأحيان للحفاظ على الطعام، وغالبًا ما تُستخدم القرنفل هذه الأيام كتوابل، لكن سمعتها في محاربة الفيروسات والجراثيم ورفع المناعة تستمر في الازدياد.
والقرنفل هو واحد من أفضل الأطعمة التي يمكننا تناولها لدعم المناعة، لأنها تزيد من كمية خلايا الدم البيضاء في الجسم، مما يساعدنا على محاربة الالتهابات، وكل هذا بفضل فيتامين سي الذي تحتويه.

اقرأ أيضا:

رمضان فى إندونيسيا ..اجازة للطلاب لتعويدهم على الصيام ومسحراتي وحفلات للتصالح


لماذا القرنفل فعال جدا لتحسين المناعة؟

القرنفل مليء بالمعادن والفيتامينات والألياف، لكن العنصر الرئيسي الذي يجعل القرنفل قويًا جدًا لزيادة المناعة هو مادة الأوجينول، وهو أيضًا ما يعطي القرنفل رائحة مميزة، وقد أثبت الأوجينول فعاليته ضد العديد من البكتيريا والفيروسات الضارة كما أنه فعال في محاربة الفطريات.
وأثبتت الأبحاث أن الأوجينول فعال جدًا في محاربة الكائنات الضارة داخل الجسم وخارجه، وفي اليابان يعتقد بعض الباحثين أنه يمكن استخدام القرنفل مع المأكولات البحرية لمنع بعض أنواع التسمم الغذائي، والتي يمكن أن تحدث عن طريق تناول المأكولات البحرية الطازجة.
وتجدر الإشارة إلى أن حالات الإصابة بالعديد من الأمراض في آسيا أقل مقارنة بالغرب، بما في ذلك أمراض القلب والسرطان، ويعتقد بعض الباحثين أن هذا يرجع جزئيًا إلى أنماط الطهي في آسيا التي تشمل الاستخدام الكثيف للعديد من التوابل التي تحتوي على مضادات الأكسدة، مثل القرنفل والزنجبيل والكركم والقرفة.

اقرأ أيضا:

فوانيس رمضان.. المصريون أول من استخدموها كمظهر احتفالي بالشهر الكريم


فوائد القرنفل العلاجية

- يعزز وظيفة الجهاز المناعي، حيث يحتوي القرنفل على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة، التي تساعد الجهاز المناعي في مكافحة الأضرار التأكسدية، كما يمتلك الأوجينول أيضًا القدرة على المساعدة في تخفيف العدوى ومكافحة البكتيريا المسببة للأمراض في الجسم.
- يعمل كمضاد للالتهابات للبكتيريا، ويمكن أن تساعد الكميات العالية من الأوجينول، وهو مركب له خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للفيروسات، جسمك على التعامل مع الالتهابات.
- يساعد في علاج نزلات البرد، كما يمكن أن يساعد القرنفل في تقليل الالتهاب وطرد المخاط، ويساعد على تقليل نوبات السعال بتهدئة الحلق.
- يعالج أمراض الفم، فبالإضافة إلى أنه منعش لأنفاسك، يمكن أن يساعد القرنفل في علاج أمراض الفم مثل التهاب اللثة، وتساعد الخاصية المضادة للبكتيريا في القرنفل على تقليل انتشار البكتيريا داخل الفم.
- يعزز القرنفل الهضم عن طريق إنتاج أحماض المعدة، مما يساعد على هضم الطعام بشكل أفضل، كما يقلل من عسر الهضم وضغط الغازات في المعدة.
- تحسين صحة الكبد، لأن الكبد مسؤول عن إزالة السموم من أجسامنا والعمل علي الاستفادة من الأدوية التي نتناولها عن طريق الاستقلاب، خاصة أن الأوجينول الموجود في زيت القرنفل يحسن وظائف الكبد.
- تقليل الألم والالتهاب في الجسم، حيث أن الأوجينول الموجود بالقرنفل له خصائصه المسكنة والمضادة للالتهابات.
- مفيدة لمرضي السكر، لأن القرنفل يتصرف مثل الأنسولين داخل الجسم، حيث يساعد في تصدير السكر الزائد من الدم إلى خلاياك، واستعادة التوازن، والتحكم في نسبة السكر في الدم.

اقرأ أيضا:

لعشاق القهوة.. تعرف على التوقيت المثالي لشربها في رمضان


طرق تناوله

الاستنشاق: يمكنكِ وضع زيت القرنفل في أداة الرذاذ أو المبخرة لمدة تصل إلى 20 دقيقة في كل استخدام، ستدخل هذه الأبخرة إلى الممرات التنفسية وتعالج الالتهابات فيها وتخفف من حدتها، كما سيحسن عملية التنفس ويخفف من ضيق التنفس.
التدليك الموضعي: يمكنكِ تدليك منطقة الصدر أو الجيوب الأنفية أو فتحة الأنف بزيت القرنفل، سيساعدكِ ذلك في تحسين صحة جهازكِ التنفسي ويقلل من مشاكله.
الشرب: أضيفي 3-4 قطرات من زيت القرنفل إلى كوب من الماء الدافئ، اشربيه مرة يومياً، يحسن من عملية التنفس لديكِ ويحمي جهازكِ التنفسي من العدوى والأمراض، كما يمكنكِ شرب خليط من الزنجبيل والعسل مع 3-4 قطرات من زيت القرنفل، سيساعد هذا الخليط في تسكين آلام التهابات الشعب الهوائية والتهابات حادة أخرى تصيب الجهاز التنفسي.

اقرأ أيضا:

رسالة دكتوراه تناقش مشكلات المسلمين في المجتمعات غير المسلمة

اقرأ أيضا:

"القراصيا" أهم الأطعمة الرمضانية للطاقة وتسهيل الهضم

الكلمات المفتاحية

القرنفل كورونا علاج كورونا المناعة الوقاية من كورونا

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled القرنفل هي براعم الزهور المجففة لشجرة القرنفل التي تعرف علميا باسم Syzygium aromaticum ، وهي دائمة الخضرة وتنمو حتى حوالي 30 قدمًا، وعادة ما تنمو