أخبار

انطلاق مبادرة "تحصين الشباب ضد التطرف" بفروع خريجي الأزهر في 20 دولة

قرارات جديدة من فيسبوك وإنستجرام خاصة لحماية الأطفال والمراهقين

أصب على ابني وابلًا من الشتم والصراخ كلما أخطأ ثم أندم .. بم تنصحونني؟

شاب صغير ويشعر بالخوف من الدفن بعد الموت.. بهذا رد عليه العلماء

طريحة الفراش وأفكر في الانتحار منذ فسخ خطوبتي.. لمن أذهب؟

بالفيديو..مرسيدس تكشف عن سيارتها إس- كلاس الكهربائية المزودة بلوحة قيادة "كونية" ومزايا وإمكانيات مذهلة

زوجي متعاطي للحشيش ويقول أنه ليس إدمانًا ولا يضر.. فهل هذا صحيح؟

دراسة تكشف مفاجأة عن قوة الأجسام المضادة بعد الجرعة الثانية من لقاح "سينوفاك" الصيني

4 شروط تبيح إنجاب عن طريق أطفال الأنابيب.. تحددها دار الإفتاء المصرية

8فوائد سحرية للتين الشوكي .. تعزيز جهاز المناعة ومقاومة الخلايا السرطانية أبرزها

عمرو خالد يكشف: حسن الظنّ بالله طريقك للتخلص من هذا المرض

بقلم | مصطفى محمد | الخميس 11 يونيو 2020 - 02:32 ص
Advertisements
يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، أن فضل شيء يجعلك سعيدًا في الدنيا هو حسن الظن بالله سبحانه وتعالى، مؤكدا أنها عبادة من اجمل العبادات القلبية وتعالج مرض معاصر خطير وتعالج معوق من معوقات السعادة وهو ما دلنا عليها رسول الله صلى الله علية وسلم . هذه العبادة تمارسها بقلبك وتنجيك من أخطر أمراض العصر.
ويقول "خالد" إن القلق هو مرض العصرف الناس خايفة على المستقبل .. ومستقبل ولادها، والقلق يجعلة ينظر الى المستقبل دائماً انه ذلك المظلم المخيف.. والقلق أيضا هو مخاوف من اشياء مستقبلية لم تحدث بعد وغير مؤكدة الحدوث ونسب توقع حدوثها متفاوته من صفر الى 90% لكن أكيد مش 100%".
ويسرد الداعية الإسلامي قصة أحد الأشخاص مع القلق قائلا "أعرف واحد بدأت قصتة مع القلق على المستقبل مع بداية الأزمة الاقتصادية العالمية،وبدأ يعيش فكرة (سأطرد من عملى بسبب الأزمة الاقتصادية.. ولن اجد مال لعيالى.. مصاريف المدارس لن اقدر على دافعها، مضيفا "ثم تطور القلق إلى قلق أنا سأموت.. صار يحضن أولاده يبكى .. من لاولادى من بعدى حتى دمرت حياته تحول الى طفل خائف من كل شئ صار يقول .. مراتى وامه خليكوا جنبى".
ويشير الدكتور "خالد" إلى أن "هناك نوع اخر من الناس يصاب بالقلق بطريقة اخرى.. تسمع مآسى الناس .. تقول ماذا لو حدث لى مثلهم ويعيش تصور المأساة على نفسة – الاصل ان تحمد الله على حالك وتدعوا الا تزول النعمة، مضيفا أن هنا "نوع اخر كل وقت مشكلة عالمية يعيش قلق مبالغ فيه.. واحيانا نضع حلم خيالى جميل للمستقبل البعيد ثم نبدأ فى القلق الشديد عليه فنتعب وهو اصلاً من اولة لاخرة حلم .. جميل ان تحلم بس تقلق من الان.. تبدأ تشوف احلام وكوابيس انك حتموت فعلاً".

اقرأ أيضا:

مكروه من الناس بعيد عن الله بعيد عن الجنة.. من هو؟.. د. عمرو خالد يجيبوتابع الداعية الإسلامي "فى ناس الخوف من المستقبل خلى كل حياتهم ألم .. ماذا لو عملت حادثة .. لوسقطت الطائرة .. واحد عايش فى الاسكندرية وقف امام البحر وتخيل ماذا لوتسونامى لو حدث فى اسكندرية صار يخاف من البحر.. وشباب قلق لن اجد عمل بعد التخرج – لن انجح بتفوق – سأفشل فى الحياة – لن اجد مال لاتزوج.. فيه آلاف مثلى ضائعين وسأكون مثلهم ، وكذلك بنات تقول لن اجد عريس – وبالتالى لن يكون لدى اطفال – وبالتالى سأعيش عمرى حزينة – واذا تزوجت 40% الان من الزيجات تنتهى بطلاق يعنى سأطلق وتعيش كابوس الطلاق وهى لسه لم تتزوج اصلاً .
واستدرك الدكتور عمرو خالد بالقول إن "القلق يشتغل على العقل الباطن – يصدق العقل الباطن بحجم المخاوف ويحولها الى حقيقة . لأن العقل الباطن هذه هى وظيفته يصدق كل ما تؤمن به وتعيشه ... هو لا يفرق بين الحقيقة والوهم والخيال كلهم عنده حقيقة طالما أنت مؤمن به . فيبدأ يصدق قلقك على انه حقيقة واقعة يعنى تحول الاحتمال فى عقلك الى حقيقة حصلت فعلاً .. يبدأ يسيطر عليه لدرجة انه يشوف احلام وكوابيس لها علاقة بمخاوفه أنه سيموت فعلاً..  سلاسل القلق – طب و لو حصل كده يحصل ايه ... يا نهار اسود يحصل كذا ويالتالى كذا .. أمراض فى جسدك ... الناس الان تصاب باعراض غريبه – اصلا سببها القلق .. القرحة & امراض جلدية & سقوط شعر & عجز مبكر & تجاعيد".
ولفت الداعية الإسلامي إلى أن "سبعين بالمئة من المرضى الذين يزورون الاطباء يمكنهم معالجة انفسهم اذا ما تخلصوا من القلق لاتفكر ان امراضهم وهمية ، بل هى حقيقية ومؤلمة كوجع الاسنان ، حتى انها اكثر خطورة عنها . وانا أسمى تلك الامراض عسر هضم الأعصاب : قرحة المعدة واضطراب القلب ، القلق والصداع ، وبعض انواع الشلل ... هذة الامراض هى حقيقية ، وانا ادرى بما اقول .... والقلق يجعلك متوتراً وعصبياً مما يؤثر فى اعصاب معدتك وفى العصارة المعدية ويعوقها عن العمل الطبيعى ، الامر الذى يؤدى الى الاصابة بقرحة المعدة" .

اقرأ أيضا:

لو كل الدنيا قفلت أبوابها فى وشك!.. جرب هذه الطرق العملية المجربةويضيف "خالد" أن القلق لن ينتهى من حياة الناس لكن اكيد فيه حلول تغطى على هذا القلق وتقلله للحد الادنى الطبيعى ليعيش الانسان سعيد .. علماء النفس وضعوا حلول للناس لكن أنا عندى ما هو أقوى .. عبادة قلبية رائعة اقوى من اى علاج".
وخلص الدكتور عمرو خالد إلى أن الحل الرباني .. عطاء من الله .. عبادة قلبية – سهلة – جميلة – تحل الموضوع - كلها سعادة – تخلصك من القلق – بدل الحبوب وضغط الدم، مضيفا تعبد الله بهذه العبادة ترتاح وتسعد وتأخذ ثواب .. عبادة اندثرت .. حتى لما هقولها لن تعرفها .. عبادة اسمها "حسن الظن بالله"، مشيرا إلى أن حسن الظن بالله هو اقوى مواجهة لقلقك ... لان الظن هو مخاوف من اشياء مستقبلية لم تحدث بعد وغير مؤكدة الحدوث ... وحسن الظن هو توقع الخير من الله على نفس الاشياء المستقبلية اللى كنت خايف منها ... فضع قلقك فى كفة وحسن الظن بالله فى كفة اخرى .. واعمل اللى عليك وشوف اى كفة سترجح – ولا نك كده كده كنت بتعمل اللى عليك ... بس القلق مموتك ... لا اعمل اللى عليك --- واحسن الظن بالله ... ذاكرت للامتحان والقلق تسبب فى سوء اداءك حتى سقطت .. لا ذاكر مع حسن الظن" .

اقرأ أيضا:

عمرو خالد: لو الكل تخلى عنك وتركوك وناسوك.. اذهب إلى الله بأسهل عبادة

اقرأ أيضا:

7 خطوات رائعة للدعاء المستجاب.. يكشفها الدكتور عمرو خالد

اقرأ أيضا:

كيف تصرف النبي مع متحرش بفتاة في عهده؟.. وعقوبة المتحرش يوم القيامة

الكلمات المفتاحية

عمرو خالد السعادة حسن الظن بالله رحلة للسعادة القلق مرض العصر

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، أن فضل شيء يجعلك سعيدًا في الدنيا هو حسن