أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

تونس تنضم لمبادرة عربية لإعادة إحياء فنّ الخط العربي لإدراجه علي قائمة اليونسكو

بقلم | مها محيي الدين | الخميس 18 يونيو 2020 - 11:44 ص
تسعى تونس الى إعادة إحياء فن الخط العربي الذي بات مهمشًا ونادر الاستعمال، وذلك من خلال مشاركتها في مبادرة عربية طموحة تهدف إلى إدراج هذا الفنّ على قائمة اليونسكو للتراث غير المادي.
وبرز اهتمام السلطات التونسية الشديد بفن الخط العربي منذ وصول الرئيس الحالي قيس سعيّد إلى سدة الحكم في أكتوبر 2019،
ولجأ الرئيس في بيان تعيين رئيس الحكومة ولائحة الوزراء التي أرسلها الى البرلمان، إلى الكتابة بالحبر على ورقة سميكة تحمل شعار الرئاسة.

لوحات فنية للضيوف الأجانب


ويحرص الرئيس التونسيّ على إهداء ضيوفه الرسميين الأجانب لوحات فنية تحمل تعابير بالأحرف العربية. وقد أهدى الأمينة العامة للمنظمة الدولية للفرنكوفونية لويز موشيكيوابو خلال زيارتها لتونس مطلع 2020، لوحة فنية تحمل حروفا عربية من إنجاز الخطاط التونسي عمر الجمني تحمل عنوان "النقطة الزرقاء".
ويقول عمر الجمني الذي التقى سعيّد في ورشات عمل حول فن الخط في تونس العام 2015، "الرئيس التونسي يعتمد على الخط الديواني في مراسلاته الخاصة ويحرص على كتابة مراسلاته الرسمية بالخط المغربي".
ويعدّ التخطيط فنّا وثيق الصلة بالإسلام، وقد انتقل إلى شمال إفريقيا منذ القرن السابع ميلادي في سياق الفتوحات الإسلامية، وظهرت منه ستة أنواع أساسية، بينها خط "الديواني" المعتمد في مراسلات السلاطين العثمانيين، و"الكوفي" الذي استعمل في نسخ المصاحف وتغيرت تسميته بحسب المدينة التي انتشر فيها على غرار الخط المغربي، نسبة لمنطقة المغرب العربي.
وتوجد في تونس حاليا هيئة رسمية مرجعية واحدة للخط العربي هي "المركز الوطني لفنون الخط" التي أنشئت العام 1994، ومن أهدافها حماية وتطوير فن الخط العربي وترويج أساليبه في العالم العربي والإسلامي، غير أن مصير هذه المؤسسة العمومية بات على المحكبط، بعد تحويل مركزها لمتحف للمسرح.

اقرأ أيضا:

رمضان فى إندونيسيا ..اجازة للطلاب لتعويدهم على الصيام ومسحراتي وحفلات للتصالح

عدد غير كاف من الخطاطين


ويوضح الجمني أن "عدد الخطاطين الأصليين في تونس غير كاف ويعدّ على أصابع اليد ويعملون في ظروف قاسية، في فن لا يدرّ المال".
ويؤكد الخطاط التونسي الذي دأب على المشاركة في معارض عالمية وحاز جوائز عديدة، على "ضعف الحركة الفنية" في بلاده مقارنة بدول عربية وآسيوية، مشيرا إلى التجربة اليابانية والمغربية في هذا المجال.
وساهمت تونس مؤخرا في مبادرة عربية تسعى إلى الحفاظ على هذه المهارة، وقدّمت مجموعة من الخبراء من هذه الدول ملفا إلى اليونسكو يطالب بإدراج الخط العربي على قائمة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة لصون التراث غير المادي لعام 2021، على ما أفاد الباحث التونسي عماد صولة المشرف على ملف بلاده لوكالة "فرانس برس".
ويعتبر صولة ترشيح فن الخط العربي "حافزا" للاهتمام به "كعنوان أساسي للهوية الثقافية وعنصر مهم لوحدة المجتمع واستمراريته، إزاء تهديدات العولمة للتنوع اللساني".
وبين الدول المشاركة في المبادرة إلى جانب تونس، فلسطين ولبنان ومصر والجزائر والأردن والمغرب والعراق.وتحظى المبادرة بدعم من السعودية التي تحتفي في العام 2020 "بفن الخط العربي" وكذلك من المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الكسو).

رد اعتبار


ويرى الجمني في المبادرة "ردا للاعتبار للهوية ورفعا لمعنويات أهل الاختصاص".ويرجع الباحث عماد صولة تقلص استخدام فن الخط العربي إلى حدّ بعيد إلى "بعض التطبيقات الإعلامية التي تحدّ من طابعه الفنّي والجمالي وتحوّله إلى كائن افتراضي،
والحال أنه أساسا ممارسة مفعمة بالحياة" تعتمد على أشكال مختلفة كالنقائش والنقود والأواني الفخارية والمنسوجات والمعادن.ويعزو عمر الجمني أسباب "انتكاسة" هذا الفنّ إلى "استبعاد الثقافة الإسلامية بطريقة عنيفة وغير مدروسة منذ ستينات القرن الماضي".
وحدث في تلك الفترة صدام شديد بين الرئيس الراحل حبيب بورقيبة (1956-1987) وعلماء جامع الزيتونة انتهى بتعليق نظام "التعليم الاسلامي" ومصادرة ممتلكاته ومن بينها آلاف المجلدات والمخطوطات التي تحمل بصمات فنّية.وجامع الزيتونة هو ثاني جامع يبنى في شمال إفريقيا بعد جامع عقبة بن نافع في القيروان في وسط غرب تونس.
وانبثقت عنه "جامعة الزيتونة" التي كانت أول جامعة علمية في العالم الاسلامي.
ومن خريجي جامع الزيتونة العريق العام 1932، عميد الخطاطين التونسيين محمد الصالح الخماسي الذي ساهم في وضع ركائز المدرسة الخطية في تونس وتتلمذت على يديه أجيال من الخطاطين التونسيين.
ويشدّد الخطاطون الشباب على "ضرورة البحث عن أساليب فنية جديدة تتماشى وروح العصر، لكي لا يطالنا الصدأ ويفوتنا الركب".ويعدّ الخطاط الثلاثيني بين الأوائل في العالم العربي الذين قاموا بتطويع الضوء عوض القلم الخشبي، كأداة لكتابة الأحرف العربية في الفضاء ووسط الظلام.وكتب الجباري الذي حاز العام 2015 "الجائزة الدولية للفنون العامة" بين ثلاثين أفضل فنان في ميدانه في الصين، بهذه التقنية، في 2011، في بلدته في قصرين في وسط غرب تونس، أسماء "شهداء الثورة التونسية" الذين قتلوا خلال مواجهات سبقت سقوط الرئيس زين العابدين بن علي.ويوضح الخطاط الذي يعتمد في رسوماته على خطي الكوفي والمغربي، أنه "اختار المزج بين فن قديم وتقنيات حديثة لتقريب لغتنا إلى الشباب".
ويقول الجمني الذي يعمل حاليًا على لوحة فنيّة خطّية "غير مسبوقة"، بحسب قوله، "أريد تقديم تراثنا بعيون معاصرة لإلهام الأجيال الصاعدة".






الكلمات المفتاحية

تونس الخط العربي جامعة الزيتونة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled تسعى تونس الى إعادة إحياء فن الخط العربي الذي بات مهمشًا ونادر الاستعمال، وذلك من خلال مشاركتها في مبادرة عربية طموحة تهدف إلى إدراج هذا الفنّ على قائ