أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

في وقت الأزمة هل نخرج أسوأ مافينا.. وهل كورونا سبب أنانيتنا؟

بقلم | أنس محمد | الجمعة 19 يونيو 2020 - 10:21 ص
يشاع عن البشر أنهم يخرجون أسوأ مافيهم في وقت الفوضى، ويعم الهرج، فترى الكثير من الناس في بعض النوازل يقومون بالهجوم على المتاجر والمحلات وسرقة مافيها، خاصة إذا كان هذا في ظروف من المجاعات أو انتشار الطاعون والأوبئة، على الرغم من أن الغنسان يفترض أن يظهر عكس ذلك من التكافل والنظام ومواجهة الأزمة والوقوف صفا واحدا في وجه الخطر، إلا أن الأنانية والخوف على الحياة قد تدفع الإنسان لهذه السلوكيات الحيوانية.

تقول صحيفة "الجارديان" في مقال بعنوان "لا تلوموا الناس على انتشار كوفيد19، إن سلوك الجماهير كثيرا ما يُلقى عليه اللوم في انتشار فيروس كورونا، حيث وجهت انتقادات للجماهير بالتكالب على السلع في بداية تفشي الوباء، وفي القيام ببعض التصرفات غير المسؤولة مثل التزاحم في المتنزهات وغيرها.
 ولكنها تستطرد قائلة إن واحدًا من أبرز علماء النفس في بريطانيا يدحض هذه الانتقادات، ويقول إن سلوك الجماهير لم يكن السبب وراء تفشي المرض، وإن توجيه مثل هذه الانتقادات يبعد الأنظار عن الأسباب الحقيقية لتفشي الوباء.

سلوك الناس وقت الأزمة 


ويقول جون دروري، الأستاذ الجامعي وعضو اللجنة الاستشارية للحكومة البريطانية للتعامل مع الطوارئ، إن الأدلة تشير إلى أن سلوك الناس في هذه الأزمة لم يتسم بالأنانية أو الذعر، بل اتسم بالتضامن والتكافل والتعاون.
ونقلت الصحيفة عن دروري  "كل الأدلة الحكومية تشير إلى التزام الجماهير بالضوابط الموضوعة للحد من انتشار فيروس كورونا". وأضاف أن الصور التي نشرت على سبيل المثال لازدحام القطارات لم تأت نظرا لأنانية الناس، ولكن لاضطرارهم للذهاب للعمل.
وأضاف دروري إن الصحف والمعلقين والساسة صوروا سلوك الجماهير حيال وباء كوفيد19 على أنه أناني وغير مكترث، لأن ذلك يصب في مصلحة متخذي القرارات والساسة. ويقول إن عدم التزام البعض جاء أحيانا لضعف الثقة في الحكومة وما تتخذه من إجراءات.
 وتقول الكاتبة إن دراسة أعدها دروري وفريقه أشارت إلى أن الأعداد الكبيرة للوفيات الناجمة عن كوفيد19 في بريطانيا لم تكن بسبب سلوك الجماهير ولكن لفرض الحكومة الإغلاق في مرحلة متأخرة، ونظرا للافتقار للعدالة الاجتماعية الذي جعل بعض الجماعات أكثر عرضة من غيرها للإصابة بالفيروس.
وأضاف دروري أن إلقاء اللوم على الجماهير وسلوكهم يؤدي إلى انقسامات داخل المجتمع وإلى الحد من الالتزام بالمعايير الموضوعة للتصدي للوباء.
اظهار أخبار متعلقة

اقرأ أيضا:

رمضان فى إندونيسيا ..اجازة للطلاب لتعويدهم على الصيام ومسحراتي وحفلات للتصالح


تغطية المرحاض 


ونقلت "بي بي سي" عن صحيفة ديلي ميل، تقريرًا لجو بنكستون بعنوان "لماذا يجب أن نحكم غطاء المرحاض للحد من انتشار كوفيد19؟".
ويقول الكاتب إن دراسة جديدة خلصت إلى أن إغلاق غطاء المرحاض بعد التبرز وقبل دفع الفضلات بالماء يحد من انتشار فيروس كورونا.
ووفقا للدراسة فإن فيروس كورونا لديه قدرة على التحمل وقد يبقى حيا عبر رحلته في الجهاز الهضمي للإنسان، وفي حالات كثيرة يمكن العثور عليه في براز المصاب بالفيروس بعد أسابيع من زوال الأعراض.
ويضيف أن صب الماء للتخلص من الفضلات في المرحاض قد ينجم عنه رذاذ يرتفع نحو متر عن مستوى الماء، وقد يحمل هذا الرذاذ فيروس كورونا.
ووفقا للدراسة فإن هذا الرذاذ قد يصيب من يستخدم المرحاض لاحقا بالفيروس أو قد يستقر على مقابض الأبواب أو صنبور المياه أو غيرها من الأسطح.
ولهذا يوصي الباحثون بإحكام إغلاق الغطاء قبل صب الماء للتخلص من الفضلات. وأشارت دراسات عدة إلى أن فيروس كورونا المستجد يمكنه الانتقال عبر البراز.


الكلمات المفتاحية

أزمة كورونا سلوك الناس تغطية المرحاض

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يشاع عن البشر أنهم يخرجون أسوأ مافيهم في وقت الفوضى، ويعم الهرج، فترى الكثير من الناس في بعض النوازل يقومون بالهجوم على المتاجر والمحلات وسرقة مافيها