أخبار

"إتيكيت الطعام".. روشتة نبوية ووصايا ملوكية

نعيش في علاقات مضطرين لها.. الغربة الحقيقية

هل أصبحنا نصدق كلام مدرائنا.. ونشكك في كلام الله؟!

كوفيد – 19 يقلل أعداد المصابين والوفيات بالإنفلونزا الموسمية

"زواج التجربة"| "الأزهر" و"الإفتاء" يحسمان الجدل

كيف تقوي مناعة أطفالك بصورة طبيعية؟

حلويات على شكل "أعضاء تناسلية".. ماذا قالت دار الإفتاء؟

هل اعتزال الناس لعدم القدرة على التعامل معهم حرام؟

كيف تصفى ذهنك وروحك من تشويش حياتنا المعاصرة؟.. عمرو خالد يجيب

هل تجوز الصدقة الجارية عن شخص حي أم هي خاصةٌ بالميت ؟.. "الإفتاء" تجيب

شاهد| مسجد جامعة تبوك.. تحفة معمارية بلا أعمدة

بقلم | فريق التحرير | الاحد 21 يونيو 2020 - 11:55 ص
Advertisements
شهدت مدينة تبوك السعودية الجمعة، أول صلاة في المسجد الجامعي بالمدينة المطلة على البحر الأحمر، والذي يعد تحفة معمارية فريدة، بعد أن تم تصميمه بطريقة مبدعة، بحيث لا يكون في داخله أعمدة حاملة.
وأدى المصلون أول صلاة للجمعة في المسجد في ظل إجراءات احترازية صحية التزامًا بالقواعد التي فرضتها السلطات الصحية للحد من تفشي جائحة كورونا.


ويعد مسجد جامعة تبوك من المعالم الشهيرة في المنطقة وعلى مستوى جامعات المملكة، وهو عبارة عن قبة كبيرة بلا أعمدة وتم بناؤه معلمًا يحتفي بالحضارة الإسلامية والعمرانية لمدينة تبوك، ومركزًا بارزًا لعلوم الدين الإسلامي، كما تقول صحيفة "عكاظ" السعودية.وتبلغ المساحة الإجمالية للمسجد 8000 متر مربع، ويتسع لـ 3500 مصلٍ، ويحتوي على مئذنتين كل مئذنة بارتفاع 50 متراً، أما سقفه فهو على شكل قبة تم تجليدها بالفسيفساء بمساحة 5887 متراً.


وتتكون واجهات المسجد من الزجاج المزدوج بدرجة نفاذية عالية للضوء، وتم تجليد الحوائط والأرضيات بالجرانيت والرخام وتجليد الألمنيوم للمنارتين والحوائط الديكورية.وتبلغ مساحة الساحات الخارجية للمسجد والمواقف 30300 متر، ويبلغ عدد مواقف السيارات 380 موقفًا.
ويتميز المسجد بنظام إضاءة طبيعية من قبة المسجد والحوائط الزجاجية، ونظام تكييف مركزي، ونظام إدارة وتحكم bms، ونظام إنذار في حالة حدوث حريق، ونظام متطور للصوتيات.


تم كساء المداخل بترابيع جرانيت، وأرضية صحن المسجد ترابيع رخام وحوائط زجاجية، ويتكون سقف المسجد من الألمنيوم المعلق فوق صحن المسجد، وتجاليد الألمنيوم وزجاج للكمرة الدائرية والحائط الديكوري والمنارة.


الكلمات المفتاحية

مسجد تبوك تحفة معمارية مسجد بلا أعمدة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled شهدت مدينة تبوك السعودية الجمعة، أول صلاة في المسجد الجامعي بالمدينة المطلة على البحر الأحمر، والذي يعد تحفة معمارية فريدة، بعد أن تم تصميمه بطريقة مب