أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

العبادلة الأربعة .. أصغر الصحابة عمرًا ونقلوا العلم والشرع عن النبي

بقلم | خالد يونس | الخميس 02 يوليو 2020 - 09:52 م

العبادلة لقب أطلق على أربعة من الصحابة رضوان الله عليهم، ذو ارتباط مباشر بأسمائهم، وفي تلك السطور نتعرف عن من هم العبادلة وما السبب وراء تسميتهم بهذا الاسم، ولماذا تم اختيار هؤلاء الأربعة بالتحديد.

من هم العبادلة؟


العبادلة لقب يعني “الأربعة عبد الله”، أطلق على أربعة من صحابة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، ولم يعرفوا بهذا اللقب إلا بعد وفاة الرسول، حيث إجتمع هؤلاء الصحابة وقالو رأيهم في العديد من المسائل، والنتائج التي تم الاتفاق عليها سميت “قول العبادلة”.

جميع العبادلة الأربعة  صحابة يبدأ اسمهم بـ عبد الله، لكن لم يتم تسمية كل صحابي يبدأ اسمه بعبد الله من العبادلة، فهناك عدد من الصحابة الكبار لم يتم تصنيفهم من العبادلة، قد يكون أهمهم هو عبد الله بن مسعود، الصحابي الذي كان أول من جهر بالقرآن في مكة المكرمة.

الصحابة الذين يطلق عليهم لقب العبادلة الأربعة هم :

عبد الله بن عباس.

عبد الله بن عمر.

عبد الله بن الزبير.

عبد الله بن عمرو بن العاص.


لماذا تم اختيار هؤلاء العبادلة للقب؟


اختيار العبادلة الأربعة لم يكن فقط لأنهم صحابة يحملون اسم عبد الله، وإنما لأسباب أخرى جعلتهم يلقبون بالعبادلة عوض عن صحابة أخرين، وبحسب أقوال الفقهاء فإن السبب الأول والأهم في اختيار العبادلة، كان في سن هؤلاء الصحابة الصغير، مقارنة بالصحابة الأخرين الذي كانوا يحملون نفس الاسم.

العبادلة كانوا من صغار الصحابة، أي أنهم جمعوا الكثير من العلم، وفي مدة زمنية صغيرة، ولكونهم صغارا، فقد عاشوا حياة أطول من الكثير من الصحابة، وتأخر وفاتهم جعلهم من أخر أصحاب الرسول الذين ينقلون العلم للجيل الجديد، وأخر من يعمل على حل المسائل الفقهية.

نبذة عن العبادلة الاربعة


عبد الله بن عمر رضي الله عنه

صحابي ولد في سنة 610 للميلاد، وأبوه كان عمر بن الخطاب، كان يعد من أصغر الصحابة في عهد الرسول محمد، وهذا ما مكنه من حمل لقب أحد العبادلة الأربعة، حيث أنه تمكن من العيش حتى العام 73 للهجرة، أي بعد حوالي 60 سنة من وفاة الرسول، وهذا ما جعله من أخر الصحابة الذين نقلوا العلم عن الرسول.

عبد الله بن الزبير رضي الله عنه

ولد عبد الله بن الزبير في السنة الأولى للهجرة، وتوفي في سنة 73 للهجرة، أي في نفس سنة وفاة عبد الله بن عمر، والده كان هو الزبير بن العوام الذي يعد من أحد العشرة المبشرين بالجنة، أما جده فقد كان أبو بكر الصديق، وعند مولده، كان أول مولود مسلم يولد في المدينة المنورة بعد هجرة النبي محمد.

عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنه

صحابي وأحد رواة الحديث النبوي، ولد في سنة 616 للميلاد، وتوفي في سنة 63 للهجرة، وبالرغم من سنه الصغيرة، إلا أنه لازم الرسول كثيرا بعد هجرته إلى المدينة، وتلقى عنه الكثير من الأحاديث التي قام بكتابتها، وقد بلغ عدد الأحاديث التي كتبها حوالي 700 حديث.

عبد الله بن عباس رضي الله عنه

عبد الله بن عباس صحابي جليل، وابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم، قد لقب في حياته بترجمان القرآن، وإمام المفسرين، وهو صغير كان الرسول يحبه كثيرا، ودائما ما يكون يدعوا أن يرزقه الله العلم، وقال في أحد الأحاديث : “اللهم فقهه في الدين وعلمه التأويل”.

اقرأ أيضا:

"تركك ما لا يعنيك".. من أفضل العبادات والمجاهدة في رمضان

اقرأ أيضا:

الصوم يبلغك باب الملك.. والصدقة تدخلك عليه

الكلمات المفتاحية

العبادلة الأربعة الصحابة عبدالله بن عمر عبدالله بن عباس عبدالله بن الزبير عبدالله بن عمرو

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled العبادلة لقب أطلق على أربعة من الصحابة رضوان الله عليهم، ذو ارتباط مباشر بأسمائهم، وفي تلك السطور نتعرف عن من هم العبادلة وما السبب وراء تسميتهم بهذا