أخبار

أحسن ما قيل في تعزية المظلوم.. ماذا قال عابد الجزيرة ميمون بن مهران؟

صور| جيش من "السلطعونات العملاقة" يحاصر عائلة على شاطئ البحر

كلنا قاطع رحم.. "اقبض وصل رحمك"

علمني النبي.. "صلوا على من كان التواضع خلقه"

شاهد حكمة النبي في التعامل مع زوجاته.. يكشفها عمرو خالد

هذا هو السبيل لرؤية النبي صلى الله عليه وسلم في المنام

كيف تستشعر حب النبي في قلبك عند الصلاة عليه؟.. عمرو خالد يجيب

عيشة الملوك.. 7 عادات صحية يمكن أن نتعلمها من أفراد العائلات الملكية

دعاء في جوف الليل: اللهم إنّا نعوذ بك من كبائر الذنوب وصغائرها

‫ فكرة جديدة رائعة لتتذوق حلاوة الصلاة.. يوضحها عمرو خالد

شاب لـ" عمرو خالد”: كيف نتغلب على الخوف من المستقبل؟.. فبما أجاب

بقلم | مصطفى محمد | السبت 04 يوليو 2020 - 01:00 ص
Advertisements

أرسل شاب ليبي يدعى مصباح سؤالا للداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، يقول فيه: " أنا أؤمن بالله جدا ولكن عندي خوف شديد وانزعاج من المستقبل.. كيف أتعامل مع ذلك الأمر؟".

ونصح الدكتور عمرو خالد هذا الشاب، في مقطع فيديو على صفحته الشخصية بموقع "يوتيوب"، قائلا: "يجب أن نتفق أولا على أمر هام وهو أن الإنسان يعيش بين ضغطين ألا وهما ضغط ذكريات الماضي المؤلمة وكذلك ضغط آخر وهو الخوف من المستقبل وبين هيمنة الماضي وسيطرته عليك وبين خوف المستقبل وظلاله الغامضة عليك.. بينهما للأسف نفقد إننا نستمتع بالحاضر الذي نعيش فيه، فقدان حلاوة الحاضر، ومؤكدا أن السعادة لها علاقة بالحاضر فليس هناك سعادة تأتي في المستقبل في شيء ليس لم يعد ملكك.. ولا أيضا هناك سعادة تأتي في ذكريات الماضي".

وأضاف "خالد" أن المتعة الحقيقة والسعادة في الحياة تأتي من الحاضر الذي نعيشه، مشيرا إلى أن الشيطان يجعلك دائما بين آلام الماضي ومخاوف المستقبل وللأسف كثير من الناس يعيشون بهذا الوسواس.

اقرأ أيضا:

كيف أبتعد عن فخ الإباحية؟ .. عمرو خالد يجيب
وأوضح الداعية الإسلامي كيف نعيش اللحظة وسعادة متعة الحاضر، مؤكدا أن الأمر يحتاج إلى تدريب كاشفا عن أكثر ما تحتاج إليه في يومك لكي تستمع بالحاضر قائلا إن سر السعادة الحقيقة هي أن تستمع الآن بالحياة.
وأكد الدكتور "خالد" أن من أعجب الأشياء التي تساعدك في الحصول على السعادة بحاضرك هي ذكر الله، فهو عملية تدريب مستمرة بأن تعيش اللحظة مع الله.. اخرج برة الزمان والمكان اخرج من الماضي والمستقبل واذكر الله وقل "الحمد لله" وهي تركيز عن النعم التي اعطاه لك الله الآن.. قل "لا إله إلا الله".. سبح واستغفر واذكر ربنا".

واستدرك الداعية الإسلامي قائلا: الذكر يحقق حالة عجيبة في حياة الإنسان ألا وهي أنه يجعله يتدرب على أن يعيش الآن.. وعندما يتدرب فيترك الماضي وآلامه والمستقبله وإزعاجه فيعيش باقي يومه مستمتع بحاضره"، "فالذكر يعطي لك مساحة بأن تستمع بالحاضر مع الله سبحانه وتعالى".

اقرأ أيضا:

ما سر العلاقة العجيبة لحب النبي للسيدة خديجة؟.. عمرو خالد يجيب

واختتم "خالد" نصيحته بالقول "لهذا السبب قال الله تعالى في القرآن {الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللَّهِ ۗ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ}.. عايز تطمئن من مخاوف المستقبل جرب هذه التجربة واذكر الله كل يوم على الأقل ربع ساعة حتى يتمدد ويتسع الحاضر بين يديك فتبدأ تدرب عقلك الباطن على الجمال الذي حولك فتعيش سعيد .. قلل مخاوف المستقبل بذكر الله".

اقرأ أيضا:

كيف نبدأ عام دراسي بلا خوف أو توتر في ظل كورونا؟.. عمرو خالد يجيب

اقرأ أيضا:

دائما مترددة في قراراتي في الحياة ولا أعرف ماذا أفعل؟.. عمرو خالد يجيب


الكلمات المفتاحية

عمرو خالد أنت تسأل وعمرو خالد يجيب اسئلة استشارات بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أرسل شاب ليبي يدعى مصباح سؤالا للداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، يقول فيه: " أنا أؤمن بالله جدا ولكن عندي خوف شديد وانزعاج من المستقبل.. كيف أتعامل