أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

دراسة أمريكية: كورونا لا يصيب الرئتين فقط بل يصيب القلب والكلى والكبد والدماغ

بقلم | أنس محمد | الاحد 12 يوليو 2020 - 02:43 م

اكتشف أطباء أمريكيون، أن الفيروس لا يضر فقط بالرئتين، ولكن مضاعفاته تؤثر على الكلى والكبد والقلب والدماغ والجهاز العصبي والجلد والجهاز الهضمي.

ونقلت شبكة "سي إن إن " الأمريكية عن الأطباء العاملين في مركز ايرفينغ الطبي بجامعة كولومبيا في مدينة نيويورك خلال الدراسة التي قاموا بها، وبعد مراجعة لتقارير عن مرضى كورونا، أن الصورة الشاملة لفيروس كورونا أظهرت أنه يهاجم تقريبًا كل نظام رئيسي في جسم الإنسان، مما يؤدي إلى إتلاف الأعضاء مباشرة ويتسبب في تجلط الدم، وفقدان القلب لإيقاعه الصحي، والكلى لإراقة الدم والبروتين، وطفح الجلد.

كما يُسبب الصداع والدوار وآلام العضلات والمعدة وأعراض أخرى، إلى جانب أعراض الجهاز التنفسي الكلاسيكية، مثل السعال والحُمَى.

مرض متعدد الأنظمة 


وقال الدكتور أكريتي جوبتا، زميل أمراض القلب في كولومبيا الذي شارك في عمل التقييم، في بيان: "الأطباء بحاجة إلى التفكير في كوفيد 19 كمرض متعدد الأنظمة... هناك الكثير من الأخبار حول تجلط الدم، ولكن من المهم أيضًا أن نفهم أن نسبة كبيرة من هؤلاء المرضى يعانون من تلف في الكلى والقلب والدماغ، ويحتاج الأطباء إلى علاج هذه الحالات جنبًا إلى جنب مع أمراض الجهاز التنفسي.

وقال الفريق الطبي الأمريكي إن الكثير من الضرر الذي أحدثه الفيروس يأتي بسبب تقاربه مع مُستقبِل - نوع من المدخل الجزيئي في الخلايا - يسمى ACE2.

وأوضح أن الخلايا المبطنة للأوعية الدموية في الكلى وقنوات الكبد والبنكرياس في الأمعاء وبطانة الجهاز التنفسي كلها مغطاة بمستقبلات ACE2، التي يمكن للفيروس استخدامها للتعامل مع الخلايا وإصابتها، حسبما كتب فريق كولومبيا في مراجعته المنشورة في مجلة Nature Medicine.

وكتب الفريق: "تشير هذه النتائج إلى أن إصابة أعضاء مُتعددة قد تحدث على الأقل جزئيًا، بسبب تلف الأنسجة الفيروسية المباشر".

اقرأ أيضا:

رمضان فى إندونيسيا ..اجازة للطلاب لتعويدهم على الصيام ومسحراتي وحفلات للتصالح

تجلط الدم 


فيما أكد الدكتور ماهيش، زميل آخر في أمراض القلب عمل على المراجعة، في البيان: "هذا الفيروس غير معتاد، ومن الصعب عدم التراجع خطوة إلى الوراء وعدم الاندهاش بعدد الشواهد التي تظهر على جسم الإنسان".

وأضاف أن آثار تجلط الدم ناتجة عن عدة آليات مختلفة: التلف المباشر للخلايا المبطنة للأوعية الدموية والتدخل في آليات تجلط الدم المختلفة في الدم نفسه. وقال الباحثون إن انخفاض الأكسجين في الدم الناجم عن الالتهاب الرئوي يمكن أن يجعل الدم أكثر عرضة للتجلط.

كما يمكن أن تسبب هذه الجلطات السكتات الدماغية والنوبات القلبية أو يمكن أن تجلس في الرئتين أو الساقين. كما يمكن تسد الكلى وتتداخل مع علاجات غسيل الكلى اللازمة للمرضى.

ويمكن أن فيروس كورونا إلى تلف البنكرياس وتفاقم مرض السكري. وقد ثبت أن مرضى السكري هم الأكثر عرضة لخطر الإصابة بأمراض شديدة والوفاة بسبب فيروس كورونا.

ويمكن للفيروس أيضًا أن يتلف الدماغ بشكل مباشر، لكن من المحتمل أن تأتي بعض التأثيرات العصبية من العلاج.

ويمتد أثر كورونا إلى الجهاز المناعي، حيث يستنزف الخلايا التي ينشرها الجسم عادةً لمكافحة العدوى الفيروسية.

وقال فريق مركز ايرفينغ الطبي بجامعة كولومبيا إن الأطباء بحاجة إلى علاج كل هذه الآثار عندما يظهر مرضى كورونا في المستشفى.

الكلمات المفتاحية

كورونا مضاعفات كورونا على الكلى والكبد والقلب والدماغ والجهاز العصبي أمراض يسببها كورونا

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled اكتشف أطباء أمريكيون، أن الفيروس لا يضر فقط بالرئتين، ولكن مضاعفاته تؤثر على الكلى والكبد والقلب والدماغ والجهاز العصبي والجلد والجهاز الهضمي.