أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

17 علامة هامة للتحذير من الإصابة بالسرطان.. تعرف عليها

بقلم | مها محي الدين | الثلاثاء 14 يوليو 2020 - 10:57 م
إذا كنت تعتقد أنك مصاب بالسرطان، فلا تعتمد على الإشاعات أو المعلومات التي تقرأها على الإنترنت، اذهب إلى الطبيب مباشرة، ولكن إذا كنت تحاول فقط تعزيز معرفتك عن هذا المرض وأعراضه، فإن معرفة ما يمكن توقعه بالضبط قبل تشخيص السرطان يمكن أن يساعدك على اكتشاف المرض مبكرًا، ويعد الاكتشاف المبكر أمرًا بالغ الأهمية لتحسين فرصك في العلاج الفعال.

ولتكون علي معرفة بشكل أفضل حول علامات التحذير التي يجب الانتباه إليها، لجأت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية إلى خبراء بجمعية السرطان الأمريكية، لوضع قائمة متعمقة لعلامات التحذير من السرطان، حيث حدد هؤلاء الخبراء في قاعدة بياناتهم سبعة عشر علامة أو تحذير، والتي من شأنها تنبيهك أن الشخص صاحب الأعراض مصاب بالسرطان.

صعوبة البلع

يُعد سرطان المريء أحد الأسباب المحتملة لهذه الأعراض، ولكن صعوبة البلع يمكن أن تأتي سبب للعديد من الأمراض الأخري، حيث يمكن أن يسبب نفس هذا العرض التقدم في السن أو السكتة الدماغية أو الحساسية أو حتى إذا كان حلقك جافاً.

كدمات أو نزيف مفرط

يُعد النزيف الداخلي والمفرط علامة على وجود شيء ما خارج الصفائح الدموية وخلايا الدم الحمراء، قد يكون السبب هو اللوكيميا، ومع ذلك، يمكن أن يكون السبب هو انخفاض عدد الصفائح الدموية نتيجة لبعض الأسباب الطبية الأخرى، لذا استشر طبيبك واطلب فحص الدم إذا كنت قلقًا واستمر ظهور الكدمات.

الالتهابات المتكررة

تؤثر اللوكيميا على قدرة نخاع العظم على إنتاج خلايا الدم البيضاء، ونتيجة لذلك، قد يضعف جهاز المناعة لديك، مما يتسبب في حدوث عدوى ومرض متكررين، لذا حاول دائما تعزيز مناعتك بالمغذيات المناسبة، وتوجه إلى طبيبك للمتابعة.

اقرأ أيضا:

رمضان فى إندونيسيا ..اجازة للطلاب لتعويدهم على الصيام ومسحراتي وحفلات للتصالح

صداع شديد

الصداع النصفي والصداع شائعان جدًا ويمكن أن ينشأن من عدد لا يحصى من المصادر، هل تعاني من الجفاف؟ هل تحصل على قسط كاف من النوم؟، أعطِ الأولوية لهذه الجوانب وحاول علاجها وتابع إذا ما اختفي الصداع، لكن إذا تفاقم الصداع لدرجة أنه لا يطاق، فمن الممكن أن يكون بسبب ورم في المخ.

فقدان الشهية

قد تبدو مجموعات غذائية معينة مثيرة للاشمئزاز فجأة، كما ستجدي أنكِ لا تشعري بالجوع أبدًا، حتى بعد مر وقت طويل جدًا منذ تناولك الطعام، هذه التقلبات طبيعية في الشهية ولا داعي للقلق، ولكن إذا استمر ذلك، تحدثي مع طبيبك حول هذه التغييرات في الشهية، حيث أبلغت بعض النساء عن هذه الأعراض قبل تشخيصهم بسرطان المبيض.

فقدان الوزن غير المبرر

يعاني معظم المصابين بالسرطان من فقدان الوزن في مرحلة ما من الإصابة المرض، بغض النظر عن عاداتهم الغذائية أو لياقتهم البدنية، فإنهم يفقدون الوزن بسبب السرطان نفسه، وويشار إلى هذا العرض باسم "فقدان الوزن غير المبرر"، فإذا فقد الشخص كمية كبيرة من الوزن في فترة زمنية قصيرة بدون أي سبب واضح، فقد يكون ذلك علامة مبكرة على الإصابة بالسرطان.

دم في البراز

هذه علامة خطيرة على أن هناك خطأ ما، ويمكن أن يكون ظهور الدم أحد الآثار الجانبية لمشكلة أخرى، مثل البواسير، ولكنه تحذير أيضاً من أنك قد تكون مصابًا بسرطان القولون أو المستقيم.

اقرأ أيضا:

فوانيس رمضان.. المصريون أول من استخدموها كمظهر احتفالي بالشهر الكريم

سعال الدم

النزيف الداخلي الذي هو أكثر من مجرد كدمة هو علامة تستحق القلق الكافي للذهاب بزيارة الطبيب، فالسعال العنيف الذي يتحول في النهاية إلى سعال الدم هو علامة تحذيرية هامة لسرطان الرئة.

الحمي

الحمى شائعة لدى المصابين بالسرطان، وكل شخص مصاب بالسرطان غالبًا ما يعاني من الحمى في مرحلة ما أثناء مرضه، فغالبًا ما يؤثر علاج السرطان على الجهاز المناعي، مما يؤدي إلى إصابة الشخص بالمرض في كثير من الأحيان والإصابة بالحمى، ولكن في بعض الحالات، يمكن أن تكون الحمى علامة مبكرة على سرطان الدم أو سرطان الغدد الليمفاوية.

السعال المستمر

يمكن أن يكون السعال المزعج مؤشرا لسرطان الرئة، ويصف العديد من المرضى هذه الأعراض على أنها مشابهة لالتهاب الشعب الهوائية أو البرد الشديد في الصدر، وفي بعض الأحيان يصل الشعور بالألم نتيجة للسعال المستمر للصدر والكتف والذراع.

الغثيان أو القيء المستمر

تشرح جمعية السرطان الأمريكية أن الغثيان والقيء المستمر غالبًا ما يكونان من الآثار الجانبية لعلاج السرطان، ولكن قد لا يعرف الكثير من الناس أنهم غالبًا ما يكونان من أعراض السرطان قبل اكتشافه أيضًا، خاصة إذا كان السرطان يؤثر على الدماغ، فقد يحدث الغثيان وعسر الهضم.

اقرأ أيضا:

لعشاق القهوة.. تعرف على التوقيت المثالي لشربها في رمضان

تضخم الغدد الليمفاوية

العقد الليمفاوية هي غدد موجودة في رقبتك وإبطك وأجزاء أخرى من الجسم تعمل كمرشحات لجهاز المناعة لديك، وعندما تكون مريضا، سوف تتورم هذه الغدد، لذا إذا لاحظت تورم في العقد الليمفاوية، فلا داعي للذعر، من المحتمل أن يكون الجهاز المناعي يقوم بعمله فقط، ولكن إذا استمر التورم، فاستشر الطبيب على الفور، فقد يكون هذا علامة تحذير للسرطان.

القروح التي لا تلتئم

تنزف بعض سرطانات الجلد وينتهي بها الأمر وكأنها تقرحات ترفض الشفاء، إذا كانت القرحة في فمك، خاصة إذا كنت تدخن السجائر أو تشرب بكثرة، يجب عليك استشارة طبيبك على الفور، فقد يكون هذا علامة مبكرة على سرطان الفم.

تورم في الوجه

يبلغ مرضى سرطان الرئة أحيانًا عن وجود انتفاخ أو تورم في وجوههم أثناء مرضهم، حيث يمكن لبعض أنواع أورام الرئة أن تمنع تدفق الدم بالقرب من الصدر، مما يمنع الدم من التدفق بحرية إلى الرأس.

استخدام الحمام بشكل غير منتظم

سواء كنت تعاني من الإمساك أو الإسهال أو التبول المتكرر أو عدم انتظام آخر، فقد تشير هذه الأعراض إلى سرطان المثانة أو سرطان القولون، ومع ذلك، هناك العديد من العوامل الغذائية والأسباب الأخرى التي يمكن أن تؤثر على حركات الأمعاء والمثانة، لكن تذكر أن تبلغ طبيبك عن هذه التغييرات.

اقرأ أيضا:

رسالة دكتوراه تناقش مشكلات المسلمين في المجتمعات غير المسلمة

اقرأ أيضا:

"القراصيا" أهم الأطعمة الرمضانية للطاقة وتسهيل الهضم

الكلمات المفتاحية

السرطان الإصابة بالسرطان صعوبة البلع كدمات الالتهابات المتكررة صداع شديد فقدان الشهية فقدان الوزن دم في البراز سعال الدم الحمي السعال المستمر

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled إذا كنت تعتقد أنك مصاب بالسرطان، فلا تعتمد على الإشاعات أو المعلومات التي تقرأها على الإنترنت، اذهب إلى الطبيب مباشرة، ولكن إذا كنت تحاول فقط تعزيز