أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

خطأ شائع يؤثر على الخصوبة ويتسبب في أمراض خطيرة

بقلم | أنس محمد | الخميس 16 يوليو 2020 - 03:14 م


 اعتاد بعض الناس على القيام ببعض السلوكيات شديدة الخطورة التي تضر بصحتهم، دون أن يشعروا بخطورتها، ومن بين هذه العادات وضع جهاز الكمبيوتر المحمول (اللاب توب) على القدمين والجلوس لساعات طويلة بهذه الوضعية من العادات المنتشرة بكثرة سواء في الأماكن العامة وأماكن العمل، إلى أن الكثيرين يجهلون ما قد يسببه وضع الجهاز على القدمين من أمراض قد تكون خطيرة في بعض الأحيان.


أولاً: وضع اللاب توب على القدمين


ومن بين هذه الأضرار التي تسببها عادة وضع اللاب على القدمين

1- الإضرار بالخصوبة


يؤثر بقاء الكمبيوتر المحمول على الساقين لفترات طويلة من الزمن على القدرات الإنجابية، حيث يشكل مخاطر على عدد الحيوانات المنوية للذكور وإنتاج البويضات للإناث.

تقول الدكتورة جيسي إن ميلز، الأستاذة المساعدة لجراحة المسالك البولية ومديرة عيادة الرجال في جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس: "هناك علاقة واضحة وعكسية بين تعرض الخصيتين المنتظم للحرارة وعدد الحيوانات المنوية لدى الرجل وجودتها".

ووضع الحاسوب بالقرب من الخصيتين يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارتهما مما قد يتسبب في حدوث العقم.

كما أثبتت دراسة علمية حديثة أن استخدام الرجال لأجهزة اللاب توب المتصلة بشبكات الانترنت لاسلكيًا عن طريق الواي فاي عن طريق وضعها فوق الأرجل، يؤثر على الخصوبة.

وقد أشارت الدراسة التي نشرت في دورية الخصوبة والعقم إلى أن عينات السائل المنوي التي تم وضعها على مسافة أقل من بوصة واحدة تحت جهاز لاب توب متصل بشبكة الواي فاي كانت أكثر عرضة للإصابة بتلف الحمض النووي وبطء حركة الحيوانات المنوية مقارنة بحركة وجودة الحيوانات المنوية العادية.


اقرأ أيضا:

أضرار العادة السرية.. كيف تقلع عنها؟

 2- الإصابة بالسرطان


وجد باحثون سويسريون من مستشفى جامعة بازل أن أجهزة الكمبيوتر المحمولة الساخنة تؤدي إلى تلف الجلد، وأن الأشعة الكهرومغناطيسية يمكن أن تغير المعلومات الوراثية وتسبب سرطان الجلد.

ولأن العديد من الأشخاص يحملون أجهزة الكمبيوتر المحمولة بالقرب من أعضائهم التناسلية، فإنهم سيكونون أكثر عرضة للإصابة بسرطان الخصية والمبيض.



3- مشاكل في الحمل


يؤثر الاستخدام طويل الأمد للكمبيوتر المحمول على خصوبة المرأة وقدرتها على الإنجاب، إذ يؤخر من إنتاج البويضات ويجعل من الصعب عليها الحمل.



4- حروق جلدية


وجد الأطباء أن وضع أجهزة اللابتوب على الأرجل لفترات طويلة من الزمن يمكن أن يؤدي إلى حالة مزعجة وغير مألوفة تسمى "متلازمة الجلد المحمص"، وهي ناتجة عن التعرض الطويل للحرارة.



5- آلام الرقبة والظهر


استخدام الكمبيوتر المحمول في هذه الوضعية لفترات طويلة يؤدي الى أضرار بالغة في العمود الفقري والرقبة.



6- صعوبة في النوم


حيث يتسبب الضوء الصادر من شاشة الكمبيوتر المحمول بإيقاف إنتاج الميلاتونين في الجسم، وهو الذي يساعد ارتفاعه في الجسم على النوم.



ثانيا: التحدث في الهواتف المحمولة ووضعها في جيوب البنطال


أثبتت دراسات طبية أن الحديث في الهواتف المحمولة لمدة تصل إلى أربع ساعات يومياً يؤدى إلى نقص في الحيوانات المنوية بنسبة 25 % مع التأثير على الوظيفة والحركة والتشوهات لهذه الحيوانات.

كما أن هذه الهواتف تصدر إشعاعاً قد يؤثر على الحمض النووي الذي يؤثر على الخصية المنتجة للتستوستيرون والحيوانات المنوية، وبذلك تكثر خطورتها حال وضعها في جيب البنطال لفترة طويلة.

فيجب الاعتدال في التحدث في هذه الهواتف، ومحاولة إبعادها عن منطقة الحوض قدر المستطاع، وكذلك إبعادها عن الرأس أثناء النوم؛ حيث ذكرت بعض الأبحاث أن الهواتف الموضوعة بجانب الرأس أثناء النوم سبب لحدوث الأرق والصداع وعدم التركيز.

الكلمات المفتاحية

وضع اللاب توب على القدمين الإضرار بالخصوبة التحدث في الهواتف المحمولة ووضعها في جيوب البنطال

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled اعتاد بعض الناس على القيام ببعض السلوكيات شديدة الخطورة التي تضر بصحتهم، دون أن يشعروا بخطورتها، ومن بين هذه العادات وضع جهاز الكمبيوتر المحمول (اللا